أسواق المالالبورصةالشركاترئيسى

خبراء أسواق المال: طرح أسهم «تعليم» انطلاقة جديدة في البورصة المصرية

كتب: طاهر محمد

أعلنت شركة «تعليم» المالكة لجامعة النهضة ببنى سويف، أول صعيد مصر، أنها تخطط لطرح جزء من أسهمها طرح عام وخاص بالسوق الثانوى في البورصة المصرية.

وقدمت الشركة طلب تسجيلها لدى الهيئة العامة للرقابة المالية تمهيداً لقيد أسهمها وتداولها بالبورصة

وأضافت الشركة، أنه من المتوقع أن يتم هذا الطرح من خلال طرح شركة «سفنكس أوبليسك بى فى» التابعة لبنك الاستثمار سى آى كابيتال.

وتمتلك «سفنكس» 357.8 مليون سهم فى «تعليم»، وهو ما يمثل 49% من إجمالى رأس مال الشركة بحد أقصى بغرض البيع والتداول فى البورصة.

أحمد منير: انطلاقة قوية للشركة بعد الاندماج مع «سى أى كابيتال» بنسبة 60%

أحمد منير المحلل الفني للبورصة المصرية

وقال أحمد منير، المحلل الفنى لأسواق المال والبورصة لـ«عالم البيزنس» إن طرح جزء من أسهم شركة تعليم نقطه انطلاق جديدة من الناحية الاستثمارية بالاندماج مع كيان مالى له ثقل داخل سوق المال.

متمثلاً في الاستحواذ الذى سوف تقوم به شركة «سى أى كابيتال» بنسبة 60% لما تراه من فرصة استثمار واعده مما يعود بالنفع على شركة تعليم ومساهميها.

وأضاف منير أن «سي آي كابيتال» تعتبر المجموعة الرائدة فى مجال الخدمات المالية فى مصر التي تشمل التأجير التمويلي، التمويل متناهي الصغر، وخدمات بنوك الاستثمار، في عام 2016.

قامت سي آي كابيتال بإطلاق منصة جديدة للخدمات غير المصرفية وذلك بعد استحواذها على حصة الأغلبية في شركة كوربليس، الشركة المصرية الرائدة في مجال التأجير التمويلي.

محمد هشام: القطاع واعد وأسهم «تعليم» فرصة استثمارية جيدة

محمد هشام خبير أسواق المال

من جانبه، قال محمد هاشم خبير أسواق المال إن عمليات طرح شركات جديدة في البورصة المصرية شيء جيد وصحي للأسواق المالية

وذلك يُساهم في زيادة السيولة في السوق، خاصة أننا في بيئة أسعار فائدة منخفضة تُشجع على زيادة دخول السيولة للسوق المصري بشكل كبير.

وتُمثل شركة تعليم فرصة استثمارية جيدة، خاصة أنها تعمل في قطاع التعليم وهو قطاع واعد، وسيُساهم طرح أسهم الشركة في البورصة المصرية في توسيع العملية الاستثمارية في القطاع التعليمي.

وتمتلك شركة «تعليم» جامعة النهضة ببني سويف في صعيد مصر والتي تتضمن 7 كليات مختلفة. بتخصصات الطب البشرى والصيدلة وطب الفم والأسنان والهندسة وعلوم الحاسب، والإعلام والعلاقات العامة، وإدارة الأعمال.

ومع طرح أسهمها سيدعم ذلك الخطة التوسعية للشركة في إطلاق 3 كليات جديدة خلال الثلاث سنوات القادمة، والتي من المقرر أن تُعزز الطاقة الاستيعابية للجامعة، كذلك خطتها لإنشاء جامعة خاصة في غرب القاهرة.

ومع تحسن ثقة المستثمرين في الأسواق رويدًا رويدًا، ومع عودة الأمور لطبيعتها والتوسع في توزيع لقاحات فيروس كورونا، ستكون الأسواق في حالة تعطش للشركات الجديدة.

وذلك في ظل توقعات مؤسسة جولدمان ساكس بشأن الأسواق الناشئة خلال العام الجاري.

خطة توسعية للجامعة بوصول الإيرادات لـ600 مليون جنيه

ومن المتوقع أن تكون فرصة الإقبال على الشركة جيدة، خاصة مع التوقعات بأن يقترب حجم الإيرادات لحوالي 600 مليون جنيه في العام المالي الحالي، والخطة التوسعية للجامعة كما ذكرنا.

ووقعت شركة تعليم اتفاقية مع بالم هيلز للتعمير لإنشاء شركة تعليمية بهدف تطوير جامعة في مشروع بادية بالم هيلز غرب القاهرة.

الجدير بالذكر، أن شركة سي آي كابيتال (CICH) تقوم بدور المنسق العالمى والمدير المشارك للطرح، فى حين يشارك أيضاً كل من رينيسانس كابيتال وبنك أبوظبى الأول فى إدارة الطرح.

ويقدم مكتب معتوق بسيونى وحناوى الاستشارات المحلية للطرح، فيما يقدم نورتون روز فولبرايت الاستشارات الدولية، ويقوم مكتب وايت أند كيس بدور المستشار المحلى والدولى لمديرى الاكتتاب المشتركين.

وحققت شركة «تعليم» صافي ربح غير مجمع بلغ 191.7 مليون جنيه خلال 9 أشهر، عن الفترة من 1 يناير 2020 إلى 30 سبتمبر 2020 ، وذلك مقابل ربح 94.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق