أسواق المالالبورصةرئيسى

خبراء أسواق المال لـ«عالم البيزنس»: حان الوقت لاستقبال الطروحات الجديدة

«جون لوكا»: 2021 هو عام الخطوات الجادة .. «عاصم منصور»: مصر ستواصل خطط الطرح بالبورصة

كتب: طاهر محمد

مع تعافي البورصات العالمية وتراجع المخاطر على الأسواق المحلية أصبح من المناسب استكمال خطط طرح المزيد من الشركات في البورصة المصرية.

وبدأ عدد من الكيانات المحلية تنتمي للقطاعين العام والخاص فى الفترة الحالية التجهيز لعمليات طرح جزء من أسهمها فى البورصة المصرية العام الحالي، مما دفع سوق المال إلى محاولة معرفة مدى جاهزية سوق الأسهم المحلية لاستقبال طروحات جديدة.

وحاور «عالم البيزنس» خبراء اسواق المال، والذين أكدوا أن البورصة المصرية جاهزة حاليا لاستقبال أى من الطروحات الجديدة، وبرروا نظرتهم تلك، بالتوقعات بتوجه المستثمرين لإعادة ضخ أموالهم بالبورصة الفترات المقبلة، خاصة فى ظل انخفاض العائد من الأوعية الاستثمارية الأخرى مثل الودائع البنكية وركود العقارات أيضًا.

جون لوكا: 2021 هو عام الخطوات الجادة لادارة سوق المال في عهد الرئيس السيسي

جون لوكا خبير أسواق المال

أكد جون لوكا خبير أسواق المال لـ«عالم البيزنس» أن الأسواق تستجيب لعودة برنامج الطروحات الأولية، فالمستهدفات من تلك الطروحات من ضمنها توسيع قاعدة الملكية وتمويل الشركات بتكلفة منخفضة لاستمرار أنشطتها وتوسعاتها والتاكيد على ان التعامل في اسواق المال من بدائل الاستثمار الآمنة.

وأضاف انه بسبب تنوع المنتجات المطروحة وطبقا لنظرية المحفظة الاستثمارية فهي تقل المخاطرة، كما أن للعديد من الطروحات الهدف منها وهو التواجد باسهم شركاتها وترقيتها في مؤشر الأسواق الناشئة.

وذلك يتيح لها فرصة في اقتناص حصة من نسبة التواجد وبالتالي تروج عن منتجاتها لدي صناديق الاستثمار في الخارج فتستطيع اجتذاب شريحة جديدة من المتعاملين ترفع بها السيولة التي تضخ في السوق مما يعزز من تواجد مؤشراتها في المناطق القياسية.

«لوكا»: الوقت مهيأ لطرح بنك القاهرة و«الوطنية للبترول» هي الطرح الأقوى المرتقب

وتابع لوكا حديثة قائلاً: «الوقت مهيأ جداً لطروحات جديدة بالفعل حيث ان قيم التداولات تتجاوز يومياً المليار جنيه»، كما ان لاجتذاب مستثمرين يجب ان يكون هناك تنويع بالقطاعات وتمثيل لقطاعات جديدة.

مثل قطاعات الدفع الالكتروني والبنوك، كبنك القاهرة الذي متوقع ان يتم تعجيل الطرح به، وغيره من الشركات مثل طرح الوطنية للبترول وهو الطرح الذي سيكون اكثر قوة من بين الطروحات المرتقبة.

أوضح أن الشركة بحجم كبير من الاستقرار التشغيلي وليس معنى هذا أن طرح بنك القاهرة سيكون ضعيفاً، مؤكداً أن 2021 هو عام مختلف من حيث الخطوات الجادة التي تستحدثها ادارة سوق المال لتكتب تاريخ جديد للطروحات والاكتتابات الأولية المميزة في عهد الرئيس السيسي والذي يقود مصر للتنمية في مرحلة مهمة.

وأشار جون لوكا خبير أسواق المال ان التمهيد الذي يحدث من قبل ادارة سوق المال المصرية من تغير الأوزان النسبية المؤشرات وغيرها من الخطوات التطويرية للبورصة بصفة عامة تكتب صفحة جديدة للبورصة المصرية التي تتميز باسعارها المغرية للمستثمرين وتتميز بسهولة التداول وغيرها.

عاصم منصور: الاستمرار في خطط الطرح بالبورصة يوسّع قاعدة الملكية ويدعم السوق

عاصم منصور
عاصم منصور – خبير أسواق المال

من جانبه، قال عاصم منصور، خبير أسواق المال لـ«عالم البيزنس»: إن الاستمرار في خطط الطرح بالبورصة المصرية سيساعد على توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، بالإضافة إلى زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

وأضاف أن تأجيل الطرح لتلك المؤسسات برغم تأثيره السلبي على ثقة المستثمرين لكنه غير متوقع الآن، خاصة بتوجه المستثمرين لإعادة ضخ أموالهم بالبورصة الفترات المقبلة.

وأشار منصور فى حديثة إلى أن بنك القاهرة كان يخطط لطرح من 20 إلى 30% من أسهمه في البورصة خلال أبريل الماضي، وكان ذلك قبل أزمة انتشار فيروس كورونا.

ويأتي طرح حصة من بنك القاهرة بالبورصة فى إطار خطة بنك مصر وهو ثاني أكبر بنك حكومي لجمع 10 مليارات جنيه من بيع حصته في عدد من الشركات التابعة له.

ومن المتوقع أن يتلقى البنك إقبال جيد مع إيجابية نتائج الأعمال لبنك القاهرة فقد سجل صافي أرباح 2.5 مليار جنيه خلال الربع الثالث المنتهى سبتمبر 2020.

البنوك ستعمل خلال الفترة المقبلة على تنويع أوجه التمويل وتدبير قروضاً لقطاعات هامة

وارتفع صافي دخل البنك من العائد إلى 7.5 مليار جنيه خلال الربع المشار إليه مقارنة بنحو 6 مليارات جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019، مشيرا الى ان البنوك ستعمل خلال الفترة المقبلة على تنويع أوجه التمويل.

وتدبير قروضًا لقطاعات هامة مثل القطاع الصناعى والسياحى، والشركات الصغيرة والمتوسطة، بجانب مواصلة خطط الشمول المالى والتحول الرقمى وتقديم منتجات رقمية متطورة للعملاء.

الجدير بالذكر أن البورصة المصرية شهدت آخر طرح فى فبراير الماضى، عبر طرح 28% من أسهم شركة أميرالد للاستثمار العقارى، بمعدلات تغطية للطرح العام بلغت 17.7 مرة، بكمية أسهم مطلوب شرائها بلغت 61.972 مليون سهم، وبلغ معدل تغطية الطرح الخاص لأسهم الشركة 1.3 مرة، بكمية أسهم مطلوبة قدرها 89.116 مليون سهم.

نرشح لك.. خبير بورصة: المؤشر السبعيني يسبق الثلاثيني ويحقق أعلى قمة في تاريخه

خبير أسواق المال: تفعيل صانع السوق في البورصة يخلق حالة توازن بين العرض والطلب

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق