أسواق المالاتصالاتالبورصةرئيسىعلوم و تكنولوجيا

خبراء يكشفون تأثير صفقة «فوداكوم» على قطاع الاتصالات والبورصة ودخول الـ5G مصر

فودافون مصر تعلن أرباحاً نصف سنوية 7.2 مليار جنيه بعد الموافقة على صفقة «فوداكوم»

كتبت – فاطمة عماد

وافقت مجموعة فودافون العالمية على نقل حصتها في فودافون مصر والتي تبلغ 55% إلى مجموعة فودافون المحدودة «فوداكوم» وهي الشركة التابعة لها بجنوب إفريقيا، بقيمة 2.738 مليار دولار، بما يزيد على العرض السابق الذى قدمته شركة الاتصالات السعودية عند 2.392 مليار دولار، بزيادة 14% تقريباً.

كشف أحمد سعد، خبير أسواق المال، أن تلك الصفقة تعود بالفائدة على كافة الأطراف (فودافون العالمية وفوداكوم وفودافون مصر)، وتساهم في تبسيط نظم إدارة العمليات للشركات التي تعمل بها فودافون بأفريقيا وإعطاء الأولوية للأسواق الناشئة الجاذبة للاستتثمار.

أحمد سعد – خبير أسواق المال

وأضاف «سعد» أن تلك الصفقة أتاحت تبادل الخبرات مع الأسواق الإفريقية في مجال الحلول التكنولوجية، أما عن إستفادة فودافون مصر، فتكمن في التعاون الوثيق مع فوداكوم، مما يتيح لها الفرصة لتسريع النمو في خدماتها، مؤكداً على أن شركة فودافون مصر تمثل واحدة من أكبر الأسواق لفودافون العالمية في قارة إفريقيا.

وأكد خبير أسواق المال، أن جميع الجهات الرقابية والقانونية المعنية في مصر وجنوب أفريقيا قد وافقت على الصفقة، بعد أن حصلت مجموعة فودافون العالمية على إلتزام شركة فوداكوم باتفاق المساهمين الموقع مع الشركة المصرية للاتصالات، على أن تنتهي الشركتين من إتمام عملية نقل الملكية في أواخر شهر مارس المقبل.

تأثير صفقة فودافون على البورصة المصرية

وعلى صعيد البورصة المصرية، أوضح «سعد» أن الصفقة قد تنعكس إيجاباً على بورصة مصر، ولكن في نطاق محدود، حيث أن «فودافون» لديها عدد ضئيل من الأسهم حرة التداول في البورصة بنحو 0.2% فقط من إجمالي أسهم فودافون مصر.

وكشف خبير أسواق المال، أن أسهم شركة فودافون مصر ارتفعت أسعار أسهمها فعلياً في سوق خارج المقصورة من 70.52 جنيه للسهم إلى 137.77 جنيها بنسبة نمو 95.36% ، فيما شهد سهم المصرية للاتصالات ارتفاعًا طفيفًا عقب الإعلان عن الصفقة.

تأثير الصفقة على قطاع الاتصالات في مصر

وأوضح «سعد» أن عملاء قطاع الاتصالات في مصر في إنتظار وصول وتشغيل شبكات الجيل الخامس، خاصة أن فوداكوم لديها تجربة إيجابية بهذا الشأن في جنوب أفريقيا، حيث أنها في أوائل العام الماضي، أصبحت ثاني مشغل شبكة في أفريقيا مجهز بشبكة 5G مباشرة.

ويرى «سعد» أن خروج فودافون العالمية من السوق المصري قد يرجع إلى رغبتها في التركيز على أسواق بعينها، وتعظيم الفائدة لاستثماراتها في الأسواق العالمية، وقد يكون من أهم أسباب خروجها من مصر أيضًا وصول السوق لمرحلة التشبع على مستوى المشتركين الجدد، وأن وجود الشركة المصرية للاتصالات كشريك في فودافون مصر، وفي الوقت ذاته منافسًا لها يعد دافع قوي لخروج فودافون العالمية.

المصرية للاتصالات ليس لها حق الشفعة في تلك الحالة

المصرية للاتصالات
الشركة المصرية للاتصالات

وفي سياق متصل، أشار إلى المزايا المُقدمة للمصرية للاتصالات عبر صك إلتزام بكافة البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة، قائلًا: أن المصرية للاتصالات لها حق الشراء حال تغيير المساهم الرئيسي في فودافون مصر، وذلك من خلال حق الشفعة ليشمل البيع المباشر وغير المباشر.

كما أن تحسين شروط حق الشفعة سيسمح للمصرية للاتصالات بزيادة فترة تطبيق الإجراءات الخاصة به بالإضافة إلى إعداد التقييم اللازم عن طريق مستشار مستقل، بجانب أن المصرية للاتصالات لها حق بيع جزء من حصتها لأي مشتري محتمل لحصة مجموعة فودافون، شرط ألا يتعارض ذلك مع أي حقوق أخرى ينص عليها القانون المصري بما في ذلك حق قبول عرض شراء إجباري.

فودافون مصر ستقدم الدعم اللازم للمصرية للاتصالات

وأضاف، أن فودافون مصر ستقدم الدعم اللازم للمصرية للاتصالات فيما يخص الفحص النافي للجهالة في حالة البيع الكلي أو الجزئي لحصة الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر، كما ستقدم لها معلومات عن استثمارها في شركة فودافون مصر بشكل دوري مع ضمان رؤية أفضل لاستثمارها بالشركة.

وأكد أن صك الإلتزام بالبنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة، قد تضمن إضافة سياسة توزيع أرباح سنوية، تنص على توزيع نسبة 60% من التدفقات النقدية الحرة سنوياً كحد أدنى بدءً من 2022، وأيضًا قيام شركة فودافون مصر بتوزيع أرباح نقدية استثنائية من الأرباح المرحلة بإجمالي قيمة 10 مليار جنيه خلال العام الحالي.

تأثير الصفقة على الحصة السوقية لشركة فودافون مصر

شركة فودافون مصر

وتابع، أن تلك الصفقة سترفع من القيمة السوقية لشركة فودافون، فبحسب الموقع الرسمي للشركة فإن فودافون العالمية تمتلك 60.5% من أسهم شركة فوداكوم الجنوب أفريقية، وتعد الأخيرة ثاني أكبر مشغل للاتصالات بأفريقيا بعد شركة إم تي إن جروب، وتدير عملياتها في 7 دول أفريقية، ويصل إجمالي عدد العملاء على شبكتها إلي 123.7 مليون عميل.

ومن الجدير بالذكر، أن مؤسسة براند فاينانس قد أشارت إلى أن قيمة العلامة التجارية لفوداكوم خلال العام الجاري بلغت 1.72 مليار دولار، وأنها تحتل المركز 66 عالميًا فى قائمة أكبر شركات الاتصالات خلال 2021 من حيث قيمة العلامة التجارية. كما أن القيمة السوقية للشركة تبلغ 16.4 مليار دولار وفقًا لإغلاقات 1 سبتمبر من العام الجاري.

نتوقع دخول شبكة الجيل الخامس في مصر بعد إتمام الصفقة

وعلى مستوى الخدمات التي ستقدمها الشركة عبر الجيل الخامس، يتوقع “سعد” أنه سيتم العمل على توفير نظام أساسي واحد يقدم سرعات إنترنت أعلى ويدعم عددًا أكبر من الأجهزة الذكية، مع خفض سعر الدقائق بجانب تحقيق أعلى درجات من التغطية والاستجابة الفورية.

نرشح لك: «فودافون مصر» تدرس تطبيق الجيل الخامس في العاصمة الإدارية الجديدة

وأكد «سعد» على أن عملاء قطاع الاتصالات في مصر في إنتظار وصول وتشغيل شبكات الجيل الخامس، خاصة أن فوداكوم لديها تجربة إيجابية بهذا الشأن في جنوب أفريقيا، حيث أنها في أوائل العام الماضي، أصبحت ثاني مشغل شبكة في أفريقيا مجهز بشبكة 5G مباشرة.

عبدالحميد إمام: نتوقع تأثير إيجابي على قطاع الاتصالات

عبد الحميد إمام – خبير أسواق المال

من جانبه، أكد عبدالحميد إمام، خبير أسواق المال، أن صفقة فودافون مصر سيكون لها تأثير إيجابي على أسعار الدقائق والخدمات في شركة فودافون، ومن المتوقع أن تطرح إدارة الشركة الجديدة خدمات بأسعار وباقات مُخفّضة.

وأكد إمام، على أن صفقة فودافون مصر سيكون لها تأثير إيجابي على قطاع الاتصالات في مصر، الذي أصبح جاذباً للاستثمار خاصةً في الآونة الأخيرة، كما سيكون لها تأثيراً على مجموعة المساهمين الأقلية في فودافون مصر والبالغة نسبتهم 0.02% فقط من الأسهم حرة التداول.

فودافون مصر تحقق أرباحاً نصف سنوية 7.2 مليار جنيه

فودافون مصر
فودافون مصر

أعلنت شركة فودافون مصر، اليوم، عن تحقيق إيرادات بلغت 16.3 مليار جنيه، خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2021/ 2022، مقابل 13.8 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي، بنمو 18% .

وحققت شركة فودافون مصر أرباحًا قبل احتساب الفوائد والضرائب بقيمة 7.2 مليار جنيه، خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2021/ 2022،مقابل 6.56 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

تبدأ السنة المالية لفودافون في أبريل من كل عام، وتنتهي في مارس من العام التالي. ويتوزع هيكل ملكية فودافون مصر بين 55% لمجموعة فودافون البريطانية، و45% للشركة المصرية للاتصالات.

نرشح لك: «فودافون مصر» تستحوذ علي 20% من «مصاري» و«بي»

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى