رئيسىملفات وتقارير

خبراء يوضحون أثر مبادرة إعمار غزة على الاقتصاد المصري

«إمام»: إعمار غزة ينعكس إيجاباً على الشركات المصرية.. «الشافعي»: القرار سيكون له صدى اقتصادي عربي كبير

كتبت: أمل سعداوي

أكد خبراء اقتصاديون لـ«عالم البيزنس» على أن مبادرة الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزة دليل على قوة الاقتصاد المصري الذي أثبت صموده بقوة خلال تداعيات فيروس كورونا، فضلاً عن أن مصر قدّمت الكثير للقضية الفلسطينية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي.

وقد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تخصيص 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة. وهو قرار بمثابة دعم مباشر لأمن واستقرار الدولة الشقيقة، بما يدعم الأمن القومي العربي بشكل مباشر، وهو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

د.أحمد الإمام خبير اقتصادي

قال الدكتور أحمد الإمام، الخبير الاقتصادي، إن مباردة الرئيس السيسي لدعم الدولة الفلسطينية عن طريق تقديم 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة إيمانًا بدور مصر في دعم الدول الشقيقة في المحن التي تمر بها سيؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المصري.

‏‏أضاف «الإمام»، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، أن تلك المبادرة ستساهم بشكل كبير فى تشغيل قطاع المقاولات كثيف العمالة عن طريق الشركات الكبرى المصرية التى سوف تنفذ الإعمار بالإضافة إلى القطاعات المرتبطة مثل شركات الأسمنت و الحديد مما يحقق عائد مباشر للاقتصاد المصرى فضًلا عن العائد غير المباشر من ارتباط مصر بمحيطها الإقليمي العربي.

مصر تنجح في وقف اطلاق النار على غزة

‏وذلك سيؤثر على وضع مصر الدولي والإقليمي ويحقق ارتباط مشترك بالقضايا المشتركة مثل سد النهضة، وزيادة تأثير مصر ودوائرها المحيطة للدفاع عن حقها المشروع بالإضافة إلى دورها الحيوي في إسقاط الديون عن السودان فى مؤتمر باريس وتأمين حدودنا الغربية مع ليبيا.

‏أكد الخبير الاقتصادي، إن ما فعلته مصر الآن سيثمن دورها فى إعادة الإعمار بزيادة التأمين للحدود الشرقية مع زيادة الوعي داخل القطاع وفلسطين وبدورها الأساسى فى الحفاظ على الحقوق الفلسطينية مع حقها في تأمين حدودها من أى اختراقات العناصر الإرهابية المسلحة.

«الشافعي»: إعمار غزة له صدى اقتصادي واسع على المستوى العربي

د. خالد الشافعي – الخبير الاقتصادي

وبدوره، قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن مصر لا تسعي من تحقيق استفادة من مبادرة إعمار غزة، الشعب الفلسطيني فقط هو المستفيد الوحيد من مبادرة مصر التي أطلقها الرئيس السيسي خاصة أن الشركات المصرية التي يمكن أن تساهم في إعادة الإعمار لها باع كبير في ملف البناء والتشييد وضبط البنية التحتية.

أضاف الشافعي لـ«عالم البيزنس»، أن مصر قدمت الكثير للقضية الفلسطينية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، وما أعلنه الرئيس السيسي بتخصيص 500 مليون دولار لإعادة الإعمار سيكون له مردود إيجابي كبير على الشعب في قطاع غزة ويتوازي معه فتح المعابر والمستشفيات المصرية أمام المصابين.

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الاقتصادي الكبير الذى تشهده البلاد خلال فترة حكم الرئيس السيسي يجعل هناك قدرات كبيرة يمكنها أن تساهم في إعادة الإعمار سواء مالياً بتخصيص هذا المبلغ أو من خلال الشركات المصرية التي لها قدرات هائلة في مجال البنية التحتية.

وتوقع «الشافعي» أن يكون لهذا التوجه الذى اتخذته مصر حالياً صدى اقتصادي كبير على مستوي الدول العربية وقد نجد دولاً أخري تحزو حزو القاهرة في هذا الملف.

وأشاد عدد من مؤسسات الدولة عن تأييدها لقرار الرئيس، والتي من بينها« وزارة الأوقاف، وشيخ الأزهر، وحزب حماة الوطن، وحزب المصريين الأحرار، واتحاد العام لنقابات عمال مصر، حزب مستقبل وطن».

نرشح لك: مع هبوط عالم العملات المشفرة.. خبير اقتصادي يوضح مستقبل الذهب عالميًا

الشافعي: أتوقع أن تسهم خطة «بايدن» في تخفيف حدة «كورونا» على الاقتصاد الأمريكي

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق