أسواق المالالبورصةرئيسىملفات وتقارير

خبراء يوضحون أسباب تباين مؤشرات البورصة المصرية خلال جلسة أمس

كتبت: أمل سعداوي

تباينت مؤشرات البورصة المصرية خلال جلسة أمس الثلاثاء، جلسة منتصف الأسبوع، بين ارتفاع المؤشر الرئيسي “EGX30″، وانخفاض مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “EGX70″، ليربح رأس المال السوقي 2.6 مليارجنيه ليغلق عند مستوى 733.710 نقطة.

أسباب تباين مؤشرات البورصة المصرية

وتتبادر في الأذهان الأسباب وراء هذا التباين، لترجح الدكتورة حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية لدي شركة الحرية لتداول الاوراق المالية، إن السبب يعود لأداء المتعاملين وسير المؤشرات في قنوات سعرية يحددها أداء أسهم تلك المؤشرات.

أكدت «رمسيس»، في تصريحاتها لـ «عالم البيزنس»، أن السوق لايستوعب حالياً للتغيرات التي طرأت في طريقة احتساب سعر الإغلاق المرجح كل نصف ساعة، وأيضًا غير مستوعب لجلسة المزايدة بالطريقة الكاملة.

كما أن تدني أسعار الأسهم يجعل المتعامل يلجأ للبيع لحماية أرباحه في حالة حدوث أي ارتفاعات سعرية، وبالتالي سيؤثر على عدم استقرار السوق.

أضافت الخبيرة الاقتصادية، أن طبيعة تعاملات المؤسسات أصبحت كالأفراد متاجرات قصيرة الأجل وليس استثمار، وسنظل على هذا المنوال حتى نصل لنقطة المقاومة، ثم نعود لنقطة الدعم إلى أن يتحول السوق إلى الاستثمار في الأسهم القيادية فيرتفع المؤشر الرئيسي فيدعم استقرار السوق.

توقعات جلسة غدا الأربعاء

وتتوقع «رمسيس»، أن تحركات الأفراد الأكثر حرية والسيولة القوية التي يدفعوا بها إلى السوق ستجعل مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “EGX70″، أكثر إيجابية من المؤشر الرئيسي”EGX30″، خلال جلسة اليوم الأربعاء، والذي لا تضخ فيه المؤسسات سيولة قوية.

أداء إيجابي

تباين مؤشرات البورصة
حسام عيد خبير أسواق مال

ومن جانبه، قال الدكتور حسام عيد، مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الاوراق المالية، إن المؤشر الرئيسي ارتفع بعد أن اختبر مستوى المقاومة الرئيسي وهو 11200 في بداية الجلسة بفضل الأداء الإيجابي للأسهم القيادية واتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء في بداية الجلسة.

أضاف «عيد» في تصريحاته لـ «عالم البيزنس»، أن عمليات جني أرباح حدثت مؤقتة للأسهم القيادية في النصف الثاني من الجلسة الأمر الذي أدى إلى أن يفقد المؤشر الرئيسي من مكاسبه الصباحية ليغلق بالقرب من مستوى المقاومة الرئيسي.

تابع: في حالة استمرار الأداء الإيجابي للأسهم القيادية يتجه المؤشر الرئيسي لاختراق مستوى المقاومة 11200ويستهدف 11400، وفي حالة استمرار عمليات جني الأرباح قد يختبر المؤشر الرئيسي مستوى الدعم 11000.

أما عن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، فأشار مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال، إلى إنه فقد جزء من مكاسبه بعد أن اخترق مستوى المقاومة الرئيسي وهو 2930 نقطة، ليتراجع بمقدار 9.49 نقطة ليسجل اغلاق 2904 بفضل ظهور عمليات تصحيح وجني أرباح لأسهم المضاربات والمتاجرة السريعة.

تابع «عيد»، أنه في حالة استمرار عمليات تصحيح يختبر المؤشر السبعيني مستوى الدعم الرئيسي وهو 2860، أما في حالة إنتهاء عمليات التصحيح وجني الأرباح والعودة مرة أخرى إلى الصعود والأداء الإيجابي لأغلب أسهم المضاربات والمتاجرة السريعة يستهدف المؤشر السبعيني اختراق مستوى المقاومة الرئيسي 2930 ويستهدف مستوى 3013.

يذكر أن المؤشر الرئيسي “EGX 30” ارتفع بنسبة 0.43% خلال جلسه أمس الثلاثاء، ليغلق عند نقطة 11187، بينما تراجع مؤشرات الشركات الصغيرة والمتوسطة “EGX 70” بنسبة 0.33% ليغلق عند نقطة 2904.

كما استقر مؤشر “EGX 100” متساوي الأوزان ليغلق عند نقطة 3910، وصعد مؤشر “EGX 50” مستاوي الأوزان بنسبة 0.71% ليغلق عند نقطة 2454.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق