أسواق المالالأخباررئيسى

خبير أسواق مال يوضح مستقبل النفط بعد انهيار محادثات «أوبك+»

«معطي»: توقعات بارتفاع أسعار النفط قريباً

كتبت: أمل سعداوي

تراجعت أسعار النفط عالمياً، خلال تعاملات اليوم الاثنين، وسط انخفاض الأسعار، بعد انهيار المحادثات بين مجموعة «أوبك+» والدول الأعضاء،

وسجل خام برنت تسليم 75.20 دولار للبرميل بنسبة تراجع تصل لـ 0.5 %، وخام غرب تكساس الوسيط تسليم 74.23 دولار للبرميل.

قال الدكتور أحمد معطي، خبير أسواق المال، و المدير التنفيذي لشركة «Vi Markets»، إن هناك مخاوف بعد إلغاء اجتماع مجموعة «أوبك+» والدول الأعضاء، ما أدى إلي ارتفاع أسعار النفط حوالي 2%، حيث وصل سعر خام برنت لـ 77 دولار للبرميل، وخام غرب تكساس لـ76.40 دولار للبرميل.

ولكن بعد ذلك حدث انخفاض في أسعار النفط، على الرغم من بيانات انخفاض المخزونات الأمريكية في ظل تأكيد شركات النفط الصخري الأمريكية على إبقاء الإنتاج مستقرًا، ما أدي لانخفاض المخزونات الأمريكية بنحو 6.9 مليون برميل لـ 445.5 مليون برميل وهو أدنى مستوى له منذ فبراير الماضي.

حدوث معاكس

أشار «معطي»، لـ «عالم البيزنس»، إلى أن انخفاض المخزون يقابله ارتفاع النفط ولكن الذي حدث يعكس ذلك تمامًا، وذلك بسبب زيادة المخاوف من سلالة فيروس «دلتا» المتحور، الذي أدي لارتفاع أعداد الإصابات في كثير من دول العالم والتي من بينها تونس التي أعلنت انهيار المؤسسات الصحية لديها.

هذا بجانب إعلان كوريا الجنوبية عن أعلى حصيلة إصابات يومية لها بسبب “كورونا”، فضلًا عن إقامة اوليبمياد طوكيو بدون جمهور بعد إعلان اليابان حالة الطوارئ في العاصمة طوكيو.

أرتفاع حدة الخلاف

قال خبير أسواق المال، و المدير التنفيذي لشركة «Vi Markets»، إن إلغاء الاجتماع الأخير لمجموعة «أوبك+» وحلفائها، بدون تحديد موعد لاجتماع جديد، أدى لارتفاع حدة الخلاف مع دولة الإمارات التي رأت أن الاتفاق الحالي غير عادل، كما أنها ترفض تمديد التخفيضات المتبقية حتى نهاية عام 2022 بدلًا نهاية أبريل من نفس العام.

أحمد معطي، الخبير الاقتصادي و المدير التنفيذي لشركة VI Markets في مصر

أضاف «معطي»، أن الإمارات تتطلب أيضًا تعديل خط الأساس الذي يعد المرجعية التي تحسب على أساسها تخفيضات الإنتاج، كما أبدت موافقتها على رفع الإنتاج ابتدءًا من أغسطس لبداية العام المقبل بـ2مليون برميل يوميًا.

أكد خبير أسواق المال، أن عدم تحديد مجموعة «أوبك+»، موعد اجتماع جديد يعنى أنها غير موافقة على طلب الإمارات.

سيناريوهات متوقعة

يرى «معطي»، أن هناك عدة سيناريوهات متوقع حدوثها، الأول أن يدخل وسيط لحل الخلاف بين الدول، والثاني يتمثل في تحديد موعد جديد للاجتماع للوصول لحل يرضي جميع الأطراف.

علاقة قوية

لا يعتقد المدير التنفيذي لشركة «Vi Markets»، أن الخلاف الذي بين الدول سيؤدي لحدوث ضرر بمستقبل تحالف «أوبك+»، لا سيما في ظل وجود علاقة قوية بين الأمارات والسعودية على المستوى الدبلوماسي، لذلك اتوقع الوصول إلى حل وسطي بينهم.

أكد«معطي»، أن تحالف «أوبك+»، قد مر بمواقف أصعب من تلك العام الماضي وتمكن من الوصول إلى حل.

تابع:”نحن الأن أمام سيناريو جيد وهو أن روسيا والكويت تقود مساعي لتسوية الخلاف بين السعودية والإمارات لإبرام اتفاقية لزيادة إنتاج النفط خلال الأشهر المقبلة”.

حدوث متوقع

يتوقع خبير أسواق المال، أن ترتفع أسعار النفط خلال الفترة المقبلة لتصل لمستويات الـ80 دولار للبرميل.

ويرى «معطي»، أنه في حالة عدم الاتفاق على موعد اجتماع قريب بين تحالف «أوبك+»، فمن من المتوقع أن يصل سعر برميل النفط لـ 100 دولار.

يتوقع خبير أسواق المال، أن يتم التوصل لحل لإنهاء هذا الخلاف وذلك بعد قيام بعض الدول بالتدخل كوسيط، وأن يستقر سعر برميل النفط ما بين 60 : 70 دولار، وذلك لأن ارتفاع أسعار النفط تعني ارتفاع الضغوط التضخمية حول العالم، وعدم توصل تحالف «أوبك+»، لحل سيعود بنا إلى نقطة الصفر.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق