أسواق المالالأخبارالبورصة المصريةرئيسى

خبير اقتصادي: التوسع في استخدام آلية التنفيذ العكسي مقترح إيجابي يساهم في استقرار سوق المال

جون لوكا: من الصعب تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في الوقت الحالي نظرًا لعدم استقرار سعر الصرف

كتبت: أمل سعداوي

أكد جون لوكا، الخبير الاقتصادي، أن التوسع في استخدام آلية التنفيذ العكسي مقترحّا إيجابيًا للبورصة المصرية، حيث ستساهم في تعزيز استقرار سوق المال وسلامة التعامل عبر تجنب حدوث اضطرابات في السوق من خلال تصويب مخالفات التداول وإزالة الآثار المترتبة عليها، وأيضًا مع تطبيق مبدأ التدرج في تصويب المخالفات لضمان تحقيق الاستقرار للسوق وفي الوقت نفسه حماية حقوق كل المتعاملين.

أوضح الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن تدخل هيئة الرقابة المالية في السابق في إلغاء العمليات المنفذة على الأسهم بسبب بعض العمليات المخالفة أثر سلبًا على سوق المال، وحجم من تعاملات المستثمرين. مؤكدًا على ضرورة أن يقتصر مراقبة هيئة الرقابة المالية على المخالفات فقط دون تدخل في تحديد توجهات الأسهم.

طمأنة المستثمرين

وأكد «لوكا»، على ضرورة أن تتدخل إدارة هيئة الرقابة المالية الجديدة، في طمأنة المستثمرين بالسوق، وتحفيز الاستثمار بسوق المال عبر التشاور مع الحكومة لإلغاء الضرائب المفروضة على البورصة، أو على الأقل تأجيلها لمدة عامين، مما يعطي مساحة أكبر للمستثمرين للتوسع في الاستثمار بالبورصة.

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه رغم زيادة أحجام التداول بالبورصة نتيجة شهية المستثمرين للدخول في سوق المال مرة أخرى وتركيزهم على الاستثمار بالأسهم الصغيرة، إلا أنه من الصعب تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في الوقت الحالي انتظارًا لاستقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وعقب هذا الاستقرار ستعود مرة ثانية الاستثمارات الأجنبية.

إقرأ المزيد.. محمد فريد: الفترة المقبلة ستشهد تعاونًا وتنسيقًا كبيرًا بين كافة المؤسسات العامة والبورصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى