رئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

خبير اقتصادي: الشركات ستلجأ للاستثمار في «البيتكوين» وستبلغ 100 ألف دولار بنهاية 2021

محمد عبدالوهاب: صعود بتكوين حالياً يختلف عن 2017

كتب- طاهر محمد

بعد ارتفاع سعر عملة البيتكوين إلى مستوى قياسي جديد فاق الـ52 ألف دولار، رغم تحذير المحللين من استدامة مثل هذه الأسعار وسط التقلبات المتزايدة.

وحققت أغلى عملة رقمية في العالم برأسمال سوقي يزيد عن 900 مليار دولار رقماً قياسياً بلغ 52 مليون دولار، مدعومة بإقبال المستثمرين وشركات مثل «تسلا» و«ماستركارد» و«بي ان واي ميلون» عليها.

وعلى الرغم من موجة الإقبال السائدة هذا العام على تلك العملة، إلا أن بعض المحللين حذروا من أن البيتكوين لا تزال بعيدة عن أن تصبح وسيلة دفع مستخدمة على نطاق واسع.

ماذا يتوقع خبراء الاقتصاد والمحللين الفنيين عن العملة الرقمية ؟

محمد عبدالوهاب – الخبير الاقتصادي والمحلل المالي لأسواق المال

توقع محمد عبدالوهاب الخبير الاقتصادي والمحلل المالي صعود العملة الرقمية المشفرة «بتكوين» إلى 100 الف دولار بنهاية العام الجاري 2021 ، بعد أن وصلت لـ52.65 ألف دولار للعملة الواحدة.

ونوة عبد الوهاب أنه قريباً سنرى الكثير من الشركات تلجأ الى البيتكوين كاستثمار مثل ابل وتويتر وغيرهم من المؤسسات الكبرى وعندها سنرى البيتكوين محقق الـ 100 ألف دولار.

حيث أن ذلك يظل متوقف على مدى قبول دول العالم به خصوصا بعد الحرب التي أعلنتها الحكومه الأمريكية عليه ورغبة الهند فى سن قوانين تحظر التعامل فيه داخل الهند.

وأضاف عبدالوهاب أن ذلك يأتى بدافع من إقبال شركات عالمية للاستثمار فيه معتبراه ملاذ آمن ضد تقلبات الأسواق العالمية.

وأكد على أنه استثمار عالى الخطورة ولا يناسب صغار المستثمريين الذىن يريدون تحقيق الثراء السريع فعليهم التأكد من أن البيتكوين ستكون طريقهم إلى الخسارة.

ارتفاع بتكوين يختلف عن مستوى 20 ألف دولار المحقق فى 2017

قال محمد عبدالوهاب المحلل المالى، أن ارتفاع بتكوين فى هذه المرة مختلف عن مستوى 20 ألف دولار الذي تحقق في 2017، والذي تبعه هبوط حاد لمدة عام كامل.

وفي ذات السياق، أشار عبد الوهاب إلى أن تراجع مؤشر الدولار الأمريكى جعل المستثمرون يبحثون عن أدوات أخرى لحفظ قيمة الأموال بها.

بالاضافة الى التحفيزات المالية وخاصة فى الولايات المتحده بهدف محو أثار فيروس كورونا على الاقتصاد والتى من المتوقع أن ترفع التضخم لأعلى مستوياته منذ 12 عام.

تجذب عملة البِتكوين التي تجاوزت 50 ألف دولار، مزيدًا من المشترين الذين أغراهم نموها المذهل، منها شركة «تسلا» التي تعد من عمالقة سوق المال في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هى قيمة بيتكوين التي تم إنشاؤها منذ عام 2008 ؟

البيتكوين

مع وصول العملة الرقمية إلى أكثر من 51 ألف دولار، بنهاية الخميس، تكون قد بلغت خمسة أضعاف ما كانت عليه قبل سنة.

فيما تبلغ قيمة جميع عملات بِتكوين التي تم إنشاؤها منذ إطلاقها في عام 2008 نحو 1000 مليار دولار.

ويرى عبدالوهاب أن القضية سُويت وأن عملة البِتكوين متقلبة جدًا وهو أمر محفوف بالمخاطر، ولكن في الوقت نفسه، مرت 10 سنوات منذ أن قلنا أن البِتكوين ستنهار وها هي ما زالت موجودة .

العملات الرقمية ونظرة المؤسسات النقدية لها

وفي الوقت الحالي، يشعر المسؤولون عن المؤسسات النقدية بالقلق من هذه العملة الافتراضية التي أنشأها أشخاص مجهولون وتدار من خلال شبكة لا مركزية، إذ أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في أوائل فبراير أن البِتكوين “ليست عملة” وأنها “أصول تنطوي على الكثير من المضاربة” .

وأضاف عبد الوهاب، أنه بالنظر على تقييم كبار المستثمريين للأصول فى 2017 كانت النظره للبيتكوين على انها مجرد لعبة او فقاعة ستنتهى سريعا وهو ماحدث فعلا فى 2018 وانهار البيتكوين من 20000 دولار الى 3400 .

ونحذر فى نفس الوقت من التقلبات القوية في عملة بتكوين، ومن أن المستثمر قد يخسر 80% من استثماراته لو استمرت التقلبات وتابع قائلًا إن الدول حول العالم ربما تمنع العملات الرقمية بموجب قوانين، لو استمر ارتفاعها.

نرشح لك:

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق