الأخباربنوكخدماترئيسى

خبير اقتصادي: عودة ارتفاع الدولار نتيجة خروج الأجانب من أدوات الدين الحكومي

كتب: حسام عبدالعظيم  

قال حسن هيكل، الخبير الاقتصادي، أن السبب وراء صعود الدولار أمام الجنيه 4 قروش خلال الأربعة أيام الماضية، جاء نتيجة خروج بعض المستثمرين الأجانب من أدوات الدين الحكومي.

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس» أن انسحاب استثمارات الأجانب جاء ضمن موجة خروجهم من الأسواق الناشئة ومن بينها مصر، بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم.

وأوضح «هيكل» أن معظم المستثمرين الأجانب يتجهون إلى الملاذات الأكثر أماناً مثل الذهب، فيما يسحب بعضهم استثماراته من الأسواق الناشئة ويحوّلها  إلى الأسواق الرئيسية مثل البورصات الأوروبية والأمريكية.

ويأتي ذلك نتيجة انخفاض أسعار أسهم الشركات المقيدة في البورصات الأوروبية والأمريكية بسبب التخوّف من انتشار فيروس كورونا في جميع دول العالم، وهو إحساس بهلع مبالغ فيه.

خروج المستثمرين الأجانب يؤثر هامشياً على الاقتصاد المصري

وعن مصر، توقع «هيكل» أن خروج المستثمرين الأجانب لن يؤثر على الاقتصاد المصري بدرجة كبيرة، والذي أظهر نمواً مضطرداً خلال الثلاث سنوات الماضية، نتيجة تحسن معظم المصادر الدولارية الأخرى.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الاستثمارات غير المباشرة من خلال استثمار الأجانب في أدوات الدين الحكومي، تعطي انطباعاً خاطئاً للسوق المصري، بقوة أو ضعف العملة المحلية أمام الدولار.

وذلك بعكس الاستثمارات المباشرة التي تعد المقياس الحقيقي لقوة الاقتصاد، وهو ما تحتاجه مصر خلال الفترة المقبلة، بدلاً من الاعتماد على التدفقات النقدية الأجنبية في أدوات الدين.

من ناحية أخرى، قال الخبير الاقتصادي، أن إيرادات قطاع السياحة في مصر ستتأثر قليلاً خلال الفترة المقبلة، بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا، ما نتج عنه انخفاض أسعار الفنادق والمنتجعات السياحية.

وشهدت أسعار الدولار أمام الجنيه ارتفاعاً ملحوظاً بواقع 4 قروش خلال الأربعة أيام الأخيرة في البنوك المحلية. وارتفع الدولار بختام تعاملات اليوم الأحد، قرشين، في البنك الأهلي المصري مسجلاً 15.58 جنيه للشراء و 15.68 جنيه للبيع.

بينما سجل استقراراً في معظم البنوك العاملة في مصر، عند 15.56 للشراء و 15.66 للبيع، كان أبرزها بنك مصر وبنك القاهرة وبنك قناة السويس، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري عن متوسط سعر الصرف في البنوك.

 

للمزيد إقرأ.. «خبير اقتصادي» يتوقع استمرار تراجع الدولار أمام الجنيه ولكن بوتيرة أبطأ

«خبير اقتصادي»: تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي أقوى من الحرب التجارية

«التعويم» يحصد نتائجه.. وتوقعات بانهيار الدولار حتى نهاية 2020 ووصوله لـ 15 جنيهاً

 

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق