الأخباررئيسىملفات وتقارير

خبير اقتصادي: مصر تطمح لاستقبال استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز 15 مليار دولار

كتبت: أمل سعداوي

أعلن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” أن مصر ضمن أكثر الدول في أفريقيا استقبالًا للاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام الماضي بقيمة 5.5 مليار دولار.

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن استقبال مصر استثمارات أجنبية بقيمة 5.5 مليار دولار في العام الماضي هو شئ مقبول في ظروف جائحة كورونا ولكن الطموحات المصرية بالتأكيد تتجاوز ذلك بكثير حيث تتجاوز طموحاتها في هذا المجال 15 مليار دولار تسير فى خط تصاعدي.

أضاف جاب الله في تصريحات خاصة لموقع “عالم البيزنس”، أن الاستثمار الأجنبى المباشر يُعد شئ مهم جدًا بالنسبة لدول العالم فلا تكتفي أي دولة باستثمارتها الداخلية، مشيراً إلي أن تأهيل مصر لتصبح دوله جاذبة للاستثمار الأجنبى المباشر كما هيأها برنامج الاستصلاح الاقتصادى لتصبح موطنًا جيداً له وهذا الأمر هو الذى جعلها تحقق المركز الأول فى جذب الاستثمار الأجنبى لعدة سنوات على التوالي.

جاب الله: مصر أكبر دولة جاذبة للاستثمار في أفريقيا

أشار الخبير الاقتصادي إلي أن مصر كانت مؤهلة لاستقبال هذا الحجم من الاستثمار ولكن القضية هنا أن حجم الاستثمارات في العالم بالكامل تقلص بفضل المشكلات الصراع بين القوى الكبرى (الولايات المتحده والصين) فضلاً عن المشكلات التي تسببت فيها جائحة كورونا، لكن رغم تقلص الاستثمار في العالم إلى أن مصر لا تزال تحتفظ بالمركز الأول في أفريقيا كدولة جاذبة للإستثمار.

لفت “جاب الله” إلى أن تلك الاستثمارات لا تزال تتركز في القطاعات الرئيسية ونحن نحتاج في بداية عام 2021 إجراءات لجذب المستثمرين من الشريحة المتوسطة.

أضاف الخبير الاقتصادي، نحن نحتاج بالفعل لاستثمار مباشر يقوم بشراكة مع المستثمرين المصريين وهذا يحتاج لمجهود أكبر، وتقوم مصر بدور مهم في تنظيم المؤتمرات لتقريب المسافة بين المستثمرين في الداخل والخارج.

ويرى “جاب الله”، أن وجود منصة الكترونية فى مصر يتم تسجيل عليها المستثمرين المحليين الجادين لبناء شراكة جادة مع المستثمرين الأجانب لعرض أفكارهم ومشروعاتهم سيكون لها دور كبير فى جذب الاستثمار الأجنبى على اعتبار أن المؤسس الاجنبى لا يرغب في تأسيس مشروع من الصفر إنما يريد أن يدخل السوق إما بشراء شركة عاملة أو ينضم له شريك يكون أدرى بطبيعة السوق المحلى.

الاستثمار الأجنبي في مصر له دور في نقل التكنولوجيا

أشار الخبير الاقتصادي إلى أن الاستثمار له دور كبير في نقل التكنولوچيا وخلق فرص عمل ودفع النمو في الدول التى يذهب إليها ويساهم فى نهضة تلك الدول.

نرشح لك: 

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق