الأخباررئيسى

خبير: الاقتصاد الريفي المصرى لدية العديد من ﺍﻟﻔﺭﺹ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ لزيادة حجم اﻠﺼﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ

كتبت: أمل سعداوي

قال دكتور سيد قاسم، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، إن وزارة الزراعة تستهدف في المرحلة الحالية تنفيذ برامج الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري الذي بدأ خلال عام 2016، تنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة لتعظيم قيمة الصادرات المصرية لدعم الاقتصاد المصري.

زيادة الصادرات

أضاف «قاسم»، في تصريحاته لـ «عالم البيزنس»، أن مقياس الميزة التنافسية يُشير إلى أن الاقتصاد الريفي المصرى المستقبلي لدية العديد من ﺍﻟﻔﺭﺹ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ ﻟﺘﻭﺴﻴﻊ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ وزيادة حجم اﻠﺼﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ، بخلاف التوقع لمجال تنمية التجمعات العنقودية أي تعبئة وصناعة الأغذية والمشروبات بجانب التنمية الزراعية، وذلك عبر دعم الدولة بمشروعها العملاق، مشروع المليون ونصف فدان، الذي يعتبر أولى الخطوات الحاسمة نحو مستقبل “التنمية المستدامة” والتي من خلالها ينشأ نموذج للريف المصرى الحديث.

أشار عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، إلى أن مشروع المليون ونصف فدان، جاء لمعالجة مشكلة إهمال الرقعة الزراعية في الريف المصري حتى وصلنا بأن الريف المصري بات «فلاح بدون أرض »، وأيضًا بهدف خلق فرص لاستقطاب المستثمرين الأجانب والعمالة المحلية مما يكون داعماً لمضاعفة زيادة الصادرات الزراعية المصرية في الفترة المقبلة.

تابع: التنمية الريفية عموماً تُشير إلى عملية تحسين نوعية الحياة الاقتصادية للإنسان الذي يعيش في مناطق معزولة نسبياً وقليلة السكان، كما أنها تتميز بالتركيز على المنتج المحلي الداعم لاستراتيجيات التنمية الاقتصادية.

وقد أعلنت التقارير الصادرة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 26 مايو 2021. إلى أكثر من 3.3 مليون طن.

كما أشارت التقارير بأن المنتجات الزراعية المصرية حالياً تغزو أسواق أكثر من 160 دولة، وحققت حتى الآن زيادة حوالي 250 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

العملة الأجنبية

اختتم قاسم حديثه، أن المؤشر المعلن وهو المقارنة بالكميات والأوزان يمكن أن يدلي بينا في جوف فقاعة مالية ،لأنه لا يحمل أي دلالة من الإيجابية المؤثرة في الميزان التجاري أو الموازنة العامة للدولة.

أشار إلي أن الميزان التجاري للدولة يقاس حجم صادرات الدولة بالعملة الأجنبية حتى يتم قياس حجم التدفقات النقدية الداخلة للدولة من العملة كي تعمل على استقرار قيمة العملة المحلية.

نرشح لك: خبير اقتصادي: توسع الدولة في مشروعات الاستصلاح الزراعي ساهم في زيادة انتاجية القمح

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق