خدماترئيسىملفات وتقارير

خبير بيئة مصري: العالم سيشهد مناخ الفصول الأربعة في يوم واحد

حوار – فاطمة عماد

كشف الخبير البيئي المصري، الدكتور مجدي علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، وخبير البيئة في الأمم المتحدة، والخبير الدولي في شئون البيئة، ومستشار وزير البيئة السابق، عن أسباب تغيّر المناخ في مصر والعالم.

وتوقع الخبير البيئي المصري، تغيّر مناخ مصر خلال السنوات المقبلة، نظرا للتقلبات الجوية المتغيرة من فصل إلى آخر، مشيراً إلى تعرض عدد من محافظات مصر وخاصة الساحلية وعلى رأسها محافظة الاسكندرية إلى الغرقان خلال الـ50 عاماً المقبلة.

ظاهرة «Extreme Event» خطيرة وشديدة

وأضاف الخبير الدولي في شئون البيئة، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس» أن مناخ مصر قد تغير في السنوات الأخيرة ومصر حالياً تمر بظاهرة «Extreme Event» وهي ظاهرة شديدة الخطورة وتتميز بالكثافة الشديدة والحجم الكبير وطول المدة.

وأكد الدكتور مجدي علام، خبير البيئة والمناخ، أن الأمطار الغزيرة استمرت لمدة ساعة تقريباً على محافظة القاهرة، عصر أمس الأربعاء، وهي تعادل سقوط أمطار طبيعية لمدة 9 ساعات، وبالتالي هناك حالة غرق بعدد من شوارع القاهرة، كما صاحب المطر كرات البرد وهي عبارة عن قطع ثلج وهو ما يثبت أن هناك تغير بالمناخ المصري.

علام: أسباب نزول كرات البرد في مصر

وفسر خبير البيئة المصري، سبب نزول كرات البرد هو أن الطبقة القريبة من سطح الأرض ساخنة والسحب تكون باردة فتسقط الامطار وعندما يشتد الجو برودة تهطل كرات الثلج، وهذا لا يعتبر مناخ مصر بل تغيّر في المناخ المصري الحالي.

وطالب «علام» أن يتم البناء على المناطق ذات المستوى المرتفع من سطح الارض مثل منطقة المقطم والقاهرة الجديدة، وعدم البناء على المناطق المنخفضة والمقتربه من الشواطئ مثل «سيدي بشر وأبو قير ومنطقة دمياط ورشيد بالدلتا والشواطئ القريبه من بورسعيد والابتعاد عن سهل الطينه وسهل سيناء وعدد من المناطق بكفر الشيخ.

قريباً.. العالم سيشهد الأربع فصول في يوم واحد

وقال خبير البيئة في الأمم المتحدة، أن العالم سيرى خلال الأيام المقبلة الـ4 فصول مناخية في يوم واحد، وهو ما يسمي ظاهرة «الانقلاب المناخي»، وترجع ظاهرة «الانقلاب المناخي» إلى عدم معالجة ظاهرة «الاحتباس الحراري» وزيادة نسب التلوث بدول العالم مما أدى الى ذوبان الجليد وبالتالي ارتفاع مستوي مياه البحر المتوسط وغرق المحافظات الساحلية مثل محافظة الاسكندرية .

وتابع خبير البيئة المصري، أن سبب كثرة هطول الامطار علي محافظة الاسكندرية هو أن هناك بعض المناطق تحديدا من منطقة المنتزة الي منطقة أبو قير أقل من مستوي البحر أو تقترب منه وهو ما أدي الي غرقان عدد من المناطق بالمحافظة .

خبير البيئة والمناخ يطالب بتقليم محافظة الاسكندرية

د. مجدي علام – خبير البيئة

وطالب الدكتور مجدي علام، أن يتم تقليم منطقة الاسكندرية بعدم السماح ببناء منازل بالقرب من الشواطئ بها حتي لا تتعرض للغرق من قبل الامطار الشتوية وخاصة ان محافظة الاسكندرية تتعرض لكثافة كبيرة من الامطار خلال 5 سنوات السابقة، ومن المرجح غرق محافظة الاسكندرية خلال 50 عام القادمة طبقا لدراسات قد نشرت سابقا.

«علام» ينتقد انسحاب «ترامب» من اتفاقية المناخ

وأكد الخبير الدولي في شئون البيئة، على اختلاف دول العالم حول اتفاقية المناخ، ما ساعد على تدهور حالة الطقس وخاصة بعد انسحاب الرئيس الامريكي ترامب من اتفاقية المناخ.

وهي اتفاقية الغرض منها تقليل الاحتباس الحراري بالكرة الارضية والحد من زيادة التلوث نتيجة أنتشار التقدم التكنولوجي وهو ما يؤثر بالسلب علي مناخ العالم أجمع وتغير حالات فصوله الاربعه .

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق