أخبار عربيةاتصالاترئيسىعلوم و تكنولوجيامؤسسات مالية

خبير تخطيط استراتيجي: ميكنة الخدمات الحكومية خطوة محورية في التحول الرقمي

تنفيذاً للتوجه الاستراتيجي في بناء مصر الرقمية وتحقيق الشمول المالي مع رؤية مصر 2030

كتبت – فاطمة عماد

قال الدكتور أحمد الشعراوي، خبير جودة التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي، والأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتطوير والتنمية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، إن ميكنة الخدمات الحكومية عاملاً أساسياً وهاماً لتطوير وتنمية برنامج الإصلاح الإداري للدولة المصرية، والتي تعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن، ومن ثم القضاء على الفساد والرشاوي والبيروقراطية.

أضاف خبير جودة التخطيط الاستيراتيجي، أن ميكنة الخدمات الحكومية سيحدث نقلة نوعية جديدة في جذب المزيد من الاستثمارات، لأنها ستؤدي إلى تيسير وسهولة قي إنهاء الاجراءات واختصار الوقت.

أحمد الشعراوي: نستهدف بناء مصر الرقمية

وتوقّع الدكتور أحمد الشعراوي، أن تشهد السنوات المقبلة تحول جميع الجهات الحكومية للعمل علي غرار العمل بهذا النظام بالدول المتقدمة.

وقد أعلنت وزارة التخطيط عن قيامها بميكنة 6603 جهة، في إطار جهود الوزارة لمستهدفات «مصر الرقمية» وقد شمل ذلك تطوير الخدمات بقطاع الصحة من خلال تطوير وتنمية الخدمات على مستوى الجمهورية، منها 4700 مكتب صحة لتسجيل بيانات المواليد والوفيات لحظياً.

ويوفر ذلك الربط السريع للمنظومة بباقي الجهات الحكومية المستفيدة منها على سبيل المثال وزارة التضامن الإجتماعي وصندوق العاملين بالقطاع الحكومي والخاص، وتكافل وكرامة، وكذلك قاعدة بيانات التربية والتعليم، والسجل التجاري، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فضلاً عن المؤشرات التي تدعم متخذي القرار.

10 مليارات جنيه في تطوير الخدمات الحكومية

وعن تطوير الخدمات الحكومية بالمحليات والمجتمعات العمرانية الجديدة، أيضا تم تطوير 255 مركزاً تكنولوجياً على مستوى الجمهورية من إجمالي 307 وحدات محلية تقدم حوالي 133 خدمة.

نرشح لك.. وزير المالية: 12.7 مليار جنيه بالموازنة الحالية لتعزيز جهود الانتقال إلى «مصر الرقمية»

وتعمل الحكومة على قدم وساق لاستكمال ملف التحول الرقمي وميكنة الخدمات الحكومية، وتقليل حاجة المواطن للتوجه للمقار الحكومية الخدمية بمختلف أنواعها.

وتقدر استثمارات القطاع بنحو 26.5 مليار جنيه، ومن المستهدف تخصيص 9.9 مليار جنيه من الاستثمارات العامة للقطاع لتنفيذ عدد من المشروعات الهامة منها ميكنة الخدمات الحكومية.

«الاتصالات» تُطلق 60 خدمة حكومية مرقمنة

وقد أعلنت وزارة الاتصالات عن مستهدف بناء مصر الرقمية وتحقيق عملية التحول الرقمي، من خلال إطلاق 60 خدمة حكومية مرقمنة على منصة مصر الرقمية.

وكشفت الوزارة عن استثمار 3 مليارات جنيه لرقمنة الخدمات الحكومية وإتاحتها من خلال منافذ متعددة تلائم كافة أفراد المجتمع.

نرشح لك: بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن «بوابة مصر الرقمية»

وعن أهم وأبرز المشروعات المستهدفة وقيمة الاستثمارات الموجهة في مجال ميكنة الخدمات الحكومية مشروع منصة عدالة مصر الرقمية، والمخصص له نحو مليار جنيه في خطة العام الجاري.

ميكنة الخدمات الحكومية تقضي على الفساد

يرى خبير جودة التخطيط الاستراتيجي، أن ميكنة الخدمات الحكومية تقضي على الفساد، لأن وقف التعامل المباشر بين المواطنين والموظفين سيقضي على الفساد تقريبا بنسبة 80%، حيث أن إنجاز 95% من الخدمات من الممكن إنهائها من خلال التحول الرقمي، مما سيؤدي إلى طفرة مسبوقة، بالإضافة إلى تقدم مصر فى التقارير الدولية فى مؤشرات مكافحة البيروقراطية والفساد أيضا.

نرشح لك: 8 خدمات إلكترونية تقدمها بوابة مصر الرقمية.. تعرف عليها

وأشار الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتطوير والتنمية، إلى أن المجتمع المصري قادر على التعامل مع هذا التحويل، خاصة بعد التطور الرهيب الذي حدث في التكنولوجيا، فاى مواطن اليوم أصبح يتعامل مع التطبيقات التكنولوجية الحديثة وبالتالي فإن المواطن مؤهل لذلك.

وأوضح الدكتور أحمد الشعراوي أن الحكومة تسير في خطوات قوية في منظومة ميكنة الإجراءات، وكذلك التحول الرقمي، واستبدال كافة المعاملات بأخرى إلكترونية، وتحويل التعامل فى المؤسسات المختلفة خاصة الاقتصادية منها عبر الأنظمة الإلكترونية الحديثة.

الدكتور أحمد الشعراوي

الدكتور أحمد الشعراوي

خبير جودة التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي
الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتطوير والتنمية – مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق