أسواق المالالبورصةرئيسى

خبير: قيم التداول بالسوق تجاوزت حاجز المليار جنيه للمرة الأولى خلال جلسات الأسبوع الحالي

«عطا»: عدم تدخل القائمين على السوق بقرارت مفاجئة أدى إلى تماسك المؤشر السبعيني

كتبت: أمل سعداوي

أكد محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية، أن جميع مؤشرات البورصة شهدت ارتفاعًا خلال جلسة اليوم الخميس، «جلسة نهاية الأسبوع»، بعد تماسك المؤشر السبعيني منذ جلسة الاثنين الماضي والعودة للصعود، وأيضًا تصحيح طفيف للمؤشر الثلاثينى بغعل هبوط سهم التجارى الدولى ذو الوزن النسبى الأكبر بالمؤشر.

أضاف محمد عطا، لـ «عالم البيزنس»، أن المؤشر الرئيسي صعد اليوم بنحو 79 نقطة، بدعم مشتريات المؤسسات وتكوين مراكز شرائية جديدة بجميع قطاعات الأسهم القيادية .

تنوع في الشراء

وأوضح «عطا»، أن السيولة والقوة الشرائية التى ظهرت منذ جلسة أمس واستمرت اليوم، تميزت بضخها في جميع الأسهم القيادية بالمؤشر الثلاثيني والتي لم توجه لسهم واحد أو سهمين فقط، مؤكدًا أن هذا التنوع في الشراء المؤسسي يجعل المتعامل داخل السوق يستشعر الصعود لجميع الأسهم، ويستمد الثقة تدريجيًا في تكوين مراكز شرائية جديدة داخل السوق مما يؤدي إلى زيادة معدل دوران السيولة وقيم التداول مثلما حدث بجلسة اليوم .

وأشار «عطا»، إلى أن قيم التداول بالسوق تجاوزت حاجز المليار جنيه للمرة الأولى خلال هذا الأسبوع، رغم ضعف السيولة وعزوف المتعاملين عن البيع والشراء داخل السوق.

وتمكن المؤشر الثلاثينى اليوم، من كسر حاجز المقاومة 11400 نقطة مسجلًا 11431 نقطة بنهاية التعاملات مستهدفًا على المدى القصير 11700 صعودًا وذلك بعد أن حافظ على دعمه عند 11300 نقطة.

عدم وجود قرارات مفاجئة

وعن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، أشار «عطا»، إلى أنه استكمال طريقه للارتفاعات التى قد بدأها منتصف الأسبوع الحالي بعد موجة الهبوط العنيفة التى لحقت به، حيث شهد المؤشر اليوم ارتفاع بنحو 51 نقطة بنسة 2082 نقطة بدعم من القوة الشرائية للافراد وتكوين مراكز الشرائية بأسهم المضاربات وخاصة من المساهمين الرئيسين بها والتنوع في ضخ السيولة بأغلب أسهم المؤشر.

لفت «عطا»، إلى أنه من أهم عوامل تماسك المؤشر السبعينى والتحول للصعود مرة أخرى هى اطمئنان المتعاملين داخل السوق خلال الجلسات السابقة بعدم تدخل القائمين على السوق بقرارت مفاجئة من شأنها حدوث اظطرابات بالسوق الأمر الذى بعد اختفاءه ظهرت إيجابية أداء الأسهم والمؤشر.

توقع «عطا»، أن يتجه المؤشر السبعيني خلال الجلسات القادمة لاختراق منطقة المقاومة 2100 نقطة مستهدفًا 2300 نقطة، ويظل الدعم القريب عند 1950 نقطة.

إقرأ أيضًا: 7.6 مليار جنيه أرباح البورصة المصرية بختام تعاملات جلسه نهاية الأسبوع

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى