صحةملفات وتقارير

خبير مناعة يُفسر ارتباط بعض الأمراض بفصل الخريف ويقدم طرق للوقاية منها

كتبت: تقى أيمن

مع انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف، تشهد حالة الطقس بعض التقلبات الجوية التي يصاحبها انتشار العديد من الأمراض الموسمية، خاصة بالتزامن مع انتشار حبوب اللقاح في الهواء، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالبرد والإنفلونزا والحساسية.

وأشارت دراسات علمية سابقة، إلى أن التقلبات الجوية تُعد بيئة خصبة لانتشار وباء الإنفلونزا، وخاصة فيروسات نزلات البرد التي تصل إلى ذروتها في فصل الخريف.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه مع دخول فصل الخريف والتفاوت في درجات الحرارة تنتشر فيروسات البرد في الهواء. والتي تؤدي إلى التهابات الجيوب الأنفية، والأذن الوسطى، والشعب الهوائية، خاصة لناقصي المناعة والأطفال الرضع والمسنين.

أضاف «بدران»، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن الإنسان المصاب بنزلات البرد من الممكن أن ينقل العدوى للأخرين قبل ظهور الأعراض عليه في مدة تتراوح بين 24-48 ساعة أو بعد ظهور الأعراض واستمرارها لليوم الرابع.

ونصح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بتطعيم المستهدفين بالأنفلونزا لأنها تعتبر من أكثر الأمراض المعدية، والإصابة بها يسهل الطريق أمام الإصابة بفيروس كورونا. مؤكدًا  أن الفئات المستهدفة هي الأطفال أقل من 5 سنوات، كبار السن ممن تزيد أعمارهم على 65 سنة، أصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والقلب، وأمراض الصدر والكبد والكلي، أصحاب المناعة الضعيفة، المدخنين، البدناء، مدمني الكحولات والمخدرات والسيدات الحوامل.

طرق الوقاية من أمراض فصل الخريف

أمراض الخريف
أمراض الخريف

أوضح «بدران»، أن طرق الوقاية من أمراض فصل الخريف تتمثل في غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون، وتجفيف اليدين بعد غسلها؛ لأن الأيدي المبللة تنقل الميكروبات بشكل كبير بعكس الأيدي الجافة.

ونصح خبير الحساسية والمناعة، بعدم تناول مضادات حيوية بدون استشارة الطبيب، وذلك لأنها تضعف المناعة وتعمل على زيادة الإصابة بمدة المرض.

وحذر «بدران»، من ملامسة الأنف والعين والفم قبل غسل اليدين وذلك لأن الفيروسات تمر من خلالهم. وتجنب مادة الكافيين الموجودة في المنبهات والتي يمكنها أن تسبب زيادة سرعة ضربات القلب وهذا يسرع تأثير البرد على الجسم. بالإضافة إلى تجنب التدخين لأنه يمنع الشخص من التنفس بشكل طبيعي.

الأطعمة التي تعزز المناعة ضدد تقلبات الطقس

الأطمة التي تعزز الجهاز المناعي

 

كما نصح «بدران» بضرورة تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامينات تعزز الجهاز المناعي لدى الإنسان، مثل:

1–  مصادر فيتامين أ

الرضاعة الطبيعية للأطفال، البيض ،اللبن ، الزبدة ، الكبدة، الجزر، البطاطا، السبانخ، البروكلي، البنجر، الطماطم، الفلفل الرومي. البسله، المانجو، الكانتالوب، المشمش، البرتقال، الخوخ، الباباز، البقدونس والقرع والبيض.

2– مصادر فيتامين c

الجوافة تتربع على عرش الأغذية الغنية بفيتامين c، الكيوى، البروكلي، الفلفل بألوانه، الطماطم، البرتقال ، اليوسفي.
والليمون، البقدونس، الأعشاب العطرية كالنعناع واليانسون والبابونج والزعتر الطازج.

3- مصادر حمض الفوليك

البامية، الخميرة، الكبدة، الديك الرومى، الدجاج ، العدس، الخضراوات الورقية خاصة السبانخ، الفول السودانى، البروكلى، الخبز الأسمر، الخرشوف، القرنبيط، الخس، البرتقال والكانتالوب والتمر .

4- مصادر فيتامين د

صفار البيض، الجبن، التونة، السردين، تعرض الجسم مباشرة للشمس 15 دقيقة يومياً طبيعياً خلال ساعات الصباح أو بعد العصر، الفول السوداني وسمك الماكريل وزيت كبد الحوت.

5- شرب السوائل الدافئة

التيليو، ورق الجوافة، العرقسو، الشمر، البردقوش و المريمية، الميلسا، اللبان الدكر و الزعتر و الينسون.

إقرأ أيضًا.. طبيب يقدم روشتة علاجية لتقوية الجهاز المناعي في الشتاء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى