أسواق المالالأخباررئيسى

خبير يكشف لـ «عالم البيزنس» أسباب تراجع النفط إلى مستويات دون الـ 100 دولار للبرميل

كتبت: أمل سعداوي

قال أحمد معطي، خبير أسواق المال، إن السبب وراء تراجع أسعار النفط عالميًا لمستوى دون الـ 100 دولار للبرميل، يرجع إلى حالة الركود التي تشهدها معظم دول العالم، بجانب تراجع معدلات النمو في تلك الدول فعلى سبيل المثال: «شهدت الولايات المتحدة الأمريكية انكماشا لربعين متتاليين».

أضاف «معطي»، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أن صندوق النقد الدولي قلص توقعاته بشأن معدل النمو عالميًا من 3.6% إلى 3.2%، فكل تلك العوامل السابق ذكرها كانت وراء تراجع أسعار النفط عالميًا.

أكد خبير أسواق المال، أن دول العالم بدأت في إيجاد بدائل للنفط الروسي، مع وضع خطط ترشيد لتتمكن من العيش دون التعرض لأي أزمات آخرى.

أردف «معطي»، أن هناك بعض المشاكل في الصين- أكبر مستوردي النفط في العالم- بسبب وجود أزمة ديون خاصة في الرهن العقاري وبعض البنوك.

توقع بالتراجع

توقع خبير أسواق المال، أن يشهد النفط خلال الفترة المقبلة تراجعا ليصل إلى مستوي الـ 85 دولار للبرميل، إلا في حالة حدوث أزمة سياسية وعسكرية بين الصين وتايوان فسيكون لسعر النفط رأي آخر.

وعلى الجانب الآخر، أظهرت البيانات الأمريكية  تراجع معدلات التضخم على أساس سنوي في شهر يوليو الماضي لتصل إلى 8.9% مقابل 9.1 في يونيو الماضي.

ليعطي بذلك أملًا جديدًا في قيام البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل.

وفي هذا الصدد، توقع «معطي» أن يقوم البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل المقرر يومي 20 و21 سبتمبر، لتتراوح ما بين 25 إلى 50 نقطة أساس.

والجدير بالذكر، أن البنك الفيدرالي الأمريكي، رفع أسعار الفائدة بنحو 75 نقطة أساس في اجتماعه الماضي لتصبح أعلى وتيرة منذ العام 1981.

إقرأ أيضًا.. إنتاج «أوبك +» من النفط الخام يقل 3 ملايين برميل يوميًا في يونيو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى