أسواق المالالأخباررئيسى

خبير يوضح أسباب تراجع العملات الرقمية بعد تلقيها عدة ضربات في ليلة واحدة

كتبت: أمل سعداوي

قال محمد مهدى عبد النبى، مستشار أسواق مال عالمية، إن القيمة السوقية للعملات الرقمية، تلقت عدة ضربات فى ليلة واحدة أدت لتراجعها نحو 8.25% و بخسارة أكثر من 170 مليار دولار و بلوغها حافة 2 تريليون دولار مجددا كقيمة إجمالية.

أوضح «عبد النبي»، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أن  التراجعات طالت العملات العشر الأكبر والتي على رأسهم عملة البتكوين التى تستحوذ على 40% من إجمالى السوق ككل، لتسجل أدنى مستوياتها منذ سبتمبر الماضى عند 42 الف دولار.

أكد مستشار أسواق مال عالمية، أن أسباب التراجع يرجع لعدة أسباب، أهمها الإفراج عن بيانات محضر اجتماع الفيدرالى الأمريكى الأخير و الذى يفصح عن توجه سريع لرفع الفائدة على الدولار بحلول مارس المقبل للسيطرة على الموجة التضخمية التى تشهدها البلاد.

الأمر الذي عزز من الطلب على الاستثمارات في الدولار و سحب جزءًا مؤثرًا من السيولة المضاربية في أسواق العملات الرقمية.

أضاف أن الإضطرابات السياسية الجارية فى دولة كازاخستان، كان لها دورًا أيضًا في هبوط العملات، إذا تسبب انقطاع الانترنت في تراجع نشاطها التعديني بكونها ثانى أكبر معدل تعدين للعملات الرقمية عالميًا، و التى تستحوذ وحدها على 18% من نشاط تعدين البتكوين.

أكد تراجع أنشطة المعدنيين على منصات مختلفة ما بين 12 إلى 20%، و هو ما دفع مؤشر الخوف و الطمع الخاص بالعملات الرقمية إلى تسجيل أدنى نقاطه منذ ستة أشهر عند 15 نقطة أى مرحلة الخوف الشديد.

أوضح «عبد النبي»، أن مؤشر الخوف و الطمع يندرج من 0-100 درجة، حيث يمثل الصفر خوفًا شديدًا ، و تمثل 100 طمعا شديدًا، و محايد عند 50 درجة .

أشار مستشار أسواق المال العالمية، إلى أنه بعد الهبوط الحاد الذي شهدته العملات الرقمية، قام عدد من كبار مستثمريها بدعم الأسواق ببعض التصريحات و التوقعات المتفائلة و التى جاءت أولها من «جولدمان ساكس بنك» الذى يتوقع بلوغ البتكوين حاجز المائة ألف دولار، وذلك في حالة استحواذه على جزء كبير من حصة الذهب فى الأسواق العالمية 2022.

ولا سيما بعد الأداء الإيجابي للبتكوين الذى صعدت بنحو 60% خلال 2021 مقابل هبوط أسعار الذهب بنحو 4.5% حيث لم يستفد من الفروق بين التضخم الكبير و الفائدة المتدنية خلال العام الماضي.

إقرأ أيضًاعاصم منصور: البتكوين تتصدّر الأصول الأكثر ارتفاعًا 2021 وتستهدف 100 ألف دولار

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى