الأخباررئيسىعقارات

خبير يوضح انعكاسات مبادرة التمويل العقاري على الاقتصاد المصري

كتبت: أمل سعداوي

قال الدكتور السيد خضر، الباحث الاقتصادي، إن هدف الدولة و«المركزي» من إطلاق مبادرة التمويل العقاري، هو دعم محدودي ومتوسطي الدخل في المقام الأول، عبر توفير سكن أمن لهم في ظل ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بعد عملية الصرف.

كما أن تلك المبادرة ذات أجل طويل في السداد.

أثر مبادرة التمويل العقاري على الاقتصاد المصري

وأضاف السيد خضر، في تصريحاته لـ «عالم البيزنس»، أن تلك المبادرة سيكون لها انعكاس كبير على عملية دعم قطاع العقارات في مصر، حيث ستساهم في تنشيط السوق، وتوفير وحدات سكنية، وتخفيف العبء على المطورين.

وأيضًا توفير سيولة لدعم قطاع العقار الذي تأثر خلال الفترة الأخيرة بسبب تداعيات جائحة كورونا المستجد، ما أدى لتراجع عملية الشراء.

كما ستسهم المبادرة أيضًا في القضاء على العشوائيات بشكل كبير للوصول إلى الشكل الحضاري الجميل.

أكد الخبير الاقتصادي، أن تلك المبادرة سيكون لها مردود إيجابي في توفير فرص عمل بشكل كبير عبر تنفيذ تلك المشروعات الكبرى، وفتح أفاق وفرص للشركات المنفذة لتلك الوحدات ما سيساهم في انخفاض بعض مؤشرات الاقتصاد الكلي مثل نسبة البطالة، ونسبة الفقر.

توفير فرص عمل

كذلك تحسين مستوى معيشة الأفراد، وانتعاش حركة مبيعات مواد البناء وجميع المستلزمات المستخدمة في عملية البناء ما سيسهم في انتعاش حركة التصنيع، هذا بجانب جذب مزيد من الاستثمارات الذي سيساعد في عملية التنمية الاقتصادية.

ويرى الباحث الاقتصادي، أن القطاع العقاري من أفضل القطاعات الجاذبة للمستثمرين سواء المحلي أو الأجنبي، حيث يعد الأكثر استقرارًا.

كما يتمتع قطاع العقارات في مصر بحجم طلب كبير في ظل تنفيذ المشروعات الكبرى في القطاع العقاري، كما أنه يحقق عوائد اقتصادية هائلة.

ولفت «خضر»، إلى أن تلك المبادرة سيكون لها دور في خلق المنافسة بين جميع المنافسين داخل سوق العقارات المصري.

كما ستساهم في القضاء على فكرة الاحتكار والتحكم في عملية زيادة الأسعار بشكل كبير.

وأختتم «خضر» حديثه، أنه في حالة تحقيق المبادرة أهدافها سيكون الوضع مختلف في مدى الاتجاه إللى التوسع بشكل كبير.

الجدير بالذكر، أن البنك المركزي المصري، بقيادة طارق عامر، قد أطلق منذ يومين مبادرة التمويل العقاري بتخصيص 100 مليار جنيه من خلال البنوك أوشركات العقار لتمويل الوحدات السكنية لمتوسط ومحدودي الدخل بفائدة تصل لـ3% على فترة سداد تصل لـ30عامًا، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي بتوفير وحدات سكنية للشياب.

اقرأ أيضًا.. تفاصيل مبادرة التمويل العقاري بعد إطلاقها أمس.. الشروط والأوراق المطلوبة وطرق السداد

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق