الأخبارحوادث وقضاياخدماترئيسى

خطوات استخراج شهادة ميلاد مميكنة من الأحوال المدنية أو الانترنت أو الهاتف

كتبت: جيلان محمد 

نعرض لكم خطوات استخراج شهادة ميلاد مميكنة من الأحوال المدنية أو الانترنت أو الهاتف، وفي ضوء إطلاق وزارة الداخلية ماكينات الأحوال المدنية الجديدة في 25 يناير الماضي.

ويستخدم ماكينات الأحوال المدنية المواطنون لاستخراج وثائق الميلاد الفورية، بعد إدخال البيانات الصحيحة لها، على ان يتم تزويد مخرجات الوثائق خلال الفترة المقبلة.

ويتم استخراج وثائق أخرى مع شهادات الميلاد، وتتوافر الماكينة في الأحوال المدنية بالعباسية، وفي مطار القاهرة، وشرم الشيخ، والغردقة، ومن المقرر ان يتم تعميمها لاحقا.

وفي تلك السطور، سوف نقدم لكم خطوات استخراج شهادة الميلاد من ماكينة الأحوال المدنية الجديدة:

يقوم المواطن باختيار زر شهادات الميلاد على الشاشة. ثم يقوم بإدخال الرقم القومي بالكامل، كما هو مدون في بطاقة الرقم القومي.

وبعدها يقوم بإدخال رقم المصنع المكتوب على البطاقة. ثم يدخل اسم الأم كاملا، كما هو مكتوب في شهادة الميلاد. وتقوم الماكينة بالتأكد من صحة بيانات طالب الخدمة.

ويظهر على شاشة الماكينة خيارين، إما إستخراج شهادة ميلاد خاصة بها او بالأقارب حتى الدرجة الثانية، ومن ثم إدخال الرقم القومي كاملا كما هو مدون في بطاقة الرقم القومي.

ثم يظهر على الماكينة القيمة المطلوبة لاستخراج الشهادة وهي 50 جنيها، بإدخال المبلغ كاش داخل الماكينة، أو من خلال الفيزا. وتصدر شهادة الميلاد الجديدة، وتقوم بسحبها من أسفل الماكينة.

خطوات استخراج شهادة ميلاد عن طريق الانترنت:

ادخل على موقع وزارة الداخلية. ثم سجل في الموقع. وبعدها اختر خدمة الإنترنت للمواطنين. واضغط على “شهادة ميلاد” من السلة.

ثم يقوم مقدم الطلب بكتابة بياناته من الرقم القومي، والبريد الإلكتروني، وتليفون المنزل، وتليفون المحمول، والعنوان. وبعدها يقوم بإختيار نظام سداد تكلفة البطاقة سواء عن طريق الدفع إلكترونيا أو عند الإستلام>

استخراج شهادة الميلاد عن طريق الهواتف المحمولة:

قامت وزارة الداخلية رسمياً بإطلاق تطبيقا للهواتف المحمولة، لتوفير الخدمات الشرطية للمواطنين، بالإضافة إلى الخدمات الإخبارية، وإستخراج الأوراق الثبوتية، من ضمن الخدمات التي يقدمها تطبيق الوزارة.

لذلك اذا اردت أن تستخرج شهادة الميلاد عن طريق التطبيق، عليك أن تختار قائمة الخدمات الموجودة في التطبيق. ثم تقوم بتسجيل الدخول، أو إنشاء حساب جديد اذا كانت هذه المره الأولى لإستخدام التطبيق.

وبعدها قم بإختيار خدمات الاحوال المدنية. ثم اختر إستخراج شهادة الميلاد. ثم قم بإدخال بياناتك أو بيانات الشخص المراد إستخراج الشهادة له. وبعدها قم بتحديد عدد النسخ التي تحتاجها. وسيتم إرسال رسالة إلى هاتفك بتكلفة الخدمة وميعاد إرسال الشهادة لك.

شروط الحصول على الخدمة:

أن يكون البيان مسجل على الحاسب الرئيسي. وأن يكون صاحب القيد متواجد، أو أحد من أقاربه حتى الدرجة الثالثة. ومن يحمل توكيل خاص بالتعامل مع الاحوال المدنية من أحد اصحاب الشأن
وعن طريق الانترنت. ويجب عدم طباعة شهادة ميلاد مميكنة من قبل.

كما يجب كتابة اسم المستفيد واسم الأم بطريقة صحيحة، حيث ان المستفيد هو الشخص الذي سيتم طباعة الشهادة له. ويجب ان يكون مقدم الطلب هو صاحب الشأن أو لأحد أقرباء الدرجة الأولى فقط.

وتبلغ التكلفة 36 جنيهاً لشهادة ميلاد تطبع لأول مرة، و 19 جنيهاً شهادة ميلاد تطبع في أي مرة لاحقة، و 72 جنيهاً بالإضافة إلى 12 جنيه رسوم توصيل الخدمة بالبريد السريع.

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق