اقتصاد وأسواقالأخبارملفات وتقارير

خطوات عملية لبدء مشروعك الخاص في تربية النعام على خطى يوسف عدلي (تقرير)

كتبت- إسراء كامل

تصدر محرك البحث «جوجل»، خبر وفاة يوسف عدلي الملقب بأضغر رجل أعمال في مصر لتربية النعام، إثر حادث تصادم مروع بسيارته، مما خلف صدمة كبيرة في مجتمع التواصل الاجتماعي.

ويرصد “عالم البيزنس” لمتابعية، قصة أصغر مربي نعام في مصر، وكيفية الاستثمار في تربية النعام؟

من هو يوسف عدلي؟ 

يوسف عدلي هو صاحب مؤسسة يوسف العدلي للنعام، درس الهندسة الزراعية وكان لديه شغف كبير بتربية النعام، بدأ مشروعه بنعامة واحدة فقط، ثم قام ببيعها واشترى برأس مالها عددًا من النعام الصغير، وقد انشأ مزرعة خاصة لتربية النعام. 

كما قام “عدلي” بتقديم العديد من الدورات التدريبية المجانية حول تربية النعام، والعديد من الفيديوهات الهادفة التي تشرح كيفية الاستثمار الجيد في هذا المجال. 

مشروع تربية النعام 

يعد مشروع تربية النعام، من أكثر المشاريع المربحة، خاصة بعد ارتفاع سعر لحوم وبيض النعام، حيث ينتج النعام أكثر من 50 بيضة سنويا، ولحم طيور النعام من أغلى أنواع اللحوم في مصر. 

ويحقق الاستثمار في تربية النعام الربح في البداية من صغار النعام، حيث يبدأ التزاوج بعد بلوغ النعامة سن عامين، أو يمكن شراء نعام بالغ، وهذا أعلى للربح الشهري من خلال البيض وصغار النعام، أو بيع كل من لحم وريش النعام والجلد. 

ويجب تحديد الهدف من مشروع الاستثمار في تربية النعام أما أن يكون تفريخ بيض مخصب وتسويق كتاكيت على أعمار مختلفة، أو بيع بيض غير مخصب للاستهلاك الآدمي، أو بيع طيور مسمنة حية أو مذبوحة. 

شروط إنشاء مزرعة نعام 

ويحتاج مشروع تربية النعام إلى تواجد النعام في مساحة كبيرة لكي تتحرك بسهولة كما تشاء، ومن الضروري أيضًا الإهتمام بالتحصين والتطعيمات التي تحصل عليها النعامة، فضلا عن المجهود الكبير في المتابعة اليومية للنعام. 

التكلفة الاستثمارية في تربية النعام 

يبلغ سعر ذكر وانثيين من النعام بالغين في سن التزاوج نحو 140 ألف جنيه. 

ويمكن شراء صغار النعام عمر أسبوع بسعر يبدأ من 4 آلاف جنيه. 

وتتراوح تكلفة علف النعام في الشهر ما بين 2000 إلي 5 آلاف جنيه. 

كما تبلغ تكلفة الإعاشة وأدوية النعام والرعاية الصحية نحو 4 آلاف جنيه شهريا. 

عمر النعامة 

تعيش النعامة لفترات تصل إلى 50 عام، بمتوسط عمر 40 سنة بشرط الرعاية الصحية المناسبة وتهيئة مكان التربية بشكل جيد أما عن سن انتاج البيض فيصل إلى 20 سنة. 

أعلاف النعام 

علف النعام، هو الذرة الصفراء والبرسيم، وفول الصويا وردة وبيرمكسات، للحصول على نسبة لحوم وبيض عالية. 

أنواع النعام في مصر 

النعام أسود الرقبة: أفضل أنواع النعام للتربية والربحية ومن حيث الحجم والإنتاجية لكن من عيوبه شراسة الذكور خلال فترة التزاوج والحاجة لخبرة في التغذية والرعاية خلال تلك الفترة، أما عن إنتاجيه البيض، تصل إلى 100 بيضة في السنة. 

النعام أزرق الرقبة: يتم استيراده من اثيوبيا والصومال وشمال كينيا، حيث يتميز بزيادة حجم إنتاج اللحم والريش، سرعة النمو مقارنة بباقي الأنواع، بجانب سهولة تربيته إلا أن إنتاجيه البيض تبلغ 20 لـ 30 بيضه سنويا. 

النعام أحمر الرقبة: غير منتشر كثيراً في مصر، حيث يتميز بالطابع الوحشي وصعوبة التربية، وتعد هذه السلالة مقاومة لأمراض الطيور، ولكن من عيوبه قلة إنتاج البيض، حيث ينتج ما بين 5 لـ 10 في السنة. 

أسعار بيض النعام 

ويصل سعر بيضة النعامة الواحدة نحو 110 جنيه، ويبلغ قشر البيض السليم نحو 30 جنيه. 

وتبلغ انتاجية النعامة الواحدة في السنة 50 بيضة خلال فترة التزاوج خلال الربيع والصيف، ولا يبيض النعام و تقل الإنتاجية في فصل الشتاء. 

سعر ريش النعام والجلد 

كما يبلغ سعر ريش النعام حسب الانتاجية بمتوسط للنعامة الواحدة 2500 جنيه، ويمكن بيع جلد النعام واستخدامه في بعض صناعات الجلود وغيرها. 

أسعار النعام الحي واللحوم 

فيما يبلغ سعر كتكوت النعام عمر أسبوع 4000 جنيه، ويبلغ سعر ذكر النعام الحي ذكر وانثتين بالغين بـ 140 ألف جنيه، ووصل سعر صغار النعام سن 12 شهر وزن 100 كيلو جرام بـ 30 ألف جنيه. 

أما سعر كيلو لحم النعام بلغ سعره حوالي 450 جنيه للكيلو. 

تسويق منتجات النعام في مصر

يتم تسويق لحوم وبيض النعام لمحلات الطيور، والفنادق والمطاعم في مصر، ولكن منتجات ريش النعام والجلود، تقبل عليها عدد من المصانع المتخصصة، ويمكن فتح المجال للتسويق الإلكتروني لعدد من الزبائن. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى