أسواق المالالبورصةرئيسى

داليا السواح «مرشحة انتخابات البورصة»: برنامجي سيضاعف شركات بورصة النيل 4 أضعاف

12 مرشحاً في إنتخابات البورصة اليوم

أعلنت الدكتورة داليا عمر السواح، العضو المنتدب لشركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، ترشحها لانتخابات مجلس إدارة البورصة المصرية، والمقرر عقدها في 14 يوليو الجاري.

وتقدمت الدكتور داليا عمر السواح، بأوراق ترشحها لانتخابات البورصة المصرية للمنافسة علي الفوز بمقعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل المجلس الجديد والذي يستمر حتي 2025، وذلك من بين 12 مرشحا تقدموا بأوراق ترشحهم وفقا لما اعلنته إدارة البورصة.

نستهدف جذب 100 شركة للقيد في بورصة النيل

وتخوض «السواح» إنتخابات البورصة المصرية من خلال برنامج طموح، تستهدف من خلاله جذب نحو 100 شركة للقيد ببورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال 4 سنوات.

وأوضحت الدكتورة داليا عمر السواح، أن برنامجها الإنتخابي يقوم علي محورين، الأول، داخلي علي مستوي الشركات المقيدة ببورصة المشروعات المتوسطة والصغيرة لنحو 26 شركة مقيدة حاليا، وذلك بالعمل علي معالجة المشكلات والعراقيل التي تواجهها تلك الشركات سواء المتعلقة بالبورصة أو هيئة الرقابة المالية ومساعدتها علي توفير التواصل بينها وبين شركات الرعاة وضمان الحصول علي أفضل الخدمات.

أما المحور الثاني بحسب الدكتور داليا عمر السواح، فيتعلق بالعمل الخارجي، من خلال الاهتمام بالترويج لبورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعمل حملات موسعة في كافة المحافظات لجذب اكثر الشركات الواعدة والتي لديها فرص نمو كبيرة لإدراجها في البورصة المصرية.

وقالت المرشحة علي مقعد بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن بورصة النيل شهدت معاناة علي مدار 11 سنة ونتيجة لذلك بلغ عدد الشركات المقيدة 26 شركة فقط وهو رقم ضئيل جدا لا يتناسب مع الأهمية الاقتصادية الكبري لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذي يعد قاطرة النمو والتنمية لأي دولة في العالم.

برامج تحفيزية لتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة

وأضافت السواح، كما أن الوضع الحالي لبورصة النيل لايعكس الاهتمام الحقيقي من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال التوجهات الرئاسية والمبادرات سواء من الحكومة أو البنك المركزي المصري ومن إدارة البورصة المصرية خلال السنوات الماضية.

وأرجعت السواح، سبب ضعف القيد ببورصة النيل، لعدم التواصل بين الشركات والمسؤولين بالبورصة لمساندة الشركات، مشيرة إلي أن خلال العامين الماضيين بدأنا كشركات صغيرة ومتوسطة وإدارة البورصة ايضا، خطوات تحفيزية لتطوير بورصة النيل وهو ما ظهر جلياً مع تدشين مؤشر تميز والذي يقيس أداء السوق بجانب عمليات إعادة الهيكلة مؤخراً، حيث يبقي الأهم، الاستمرار والمتابعة وتقييم تلك الخطوات التحفيزية والهيكلية.

وقالت أن سوق الأوراق المالية شهد قبل ثورة 30 يونيو 2013، حالة من خروج رؤوس الأموال خاصة الأجنبية إلا أن بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم ونتيجة لما شهدته مصر من تنمية موسعة طبقاً لإستراتيجية الدولة وتوجهاتها في 7 سنوات الماضية بدأت الدفة تتجه لصالح سوق البورصة مجدداً حيث نجحنا في إعادة حوالي 70% من رأس المال السوقي والمقدرة علي جذب رؤس الأموال الأجنبية.

نخطط لزيادة أحجام التداولات وإنعاش بورصة النيل

وأضافت، كما أن البورصة المصرية شهدت نمواً مع بداية 2020 إلا أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير علي النتائج الايجابية المتوقعة كونها الأسوأ من أزمة الكساد العالمي، ولكن بفضل التوجيهات الحكومية والإجراءات السريعة التحفيزية من البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية وادارة البورصة، وأهمها ضخ 20 مليارات جنيه أدي لإنتعاش البورصة مجددا.

وأكدت مرشحة الشركات الصغيرة والمتوسطة في انتخابات البورصة المصرية، بالرغم من النتائج الإيجابية لعمليات أعادة الهيكلة والاجراءات التحفيزية الأخيرة إلا أن البورصة المصرية ما زالت تعاني من نقص في أحجام التداولات ومازال الأسهم القيادية دون مستوياتها السعرية العادلة، مع نقص السيولة وتراجع راس المال السوقي.

وأوضحت الدكتورة داليا عمر السواح، أن خطتها في هذا الصدد لزيادة أحجام التداولات وإنعاش بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة الشركات المقيدة إلي 126 شركة حتي 2025، تعتمد كلياً علي معالجة المشاكل الداخلية للشركات المقيدة وتوفير الدعم اللازم من مكاتب الاستشارات لمساعدة الشركات في وضع الخطط المستقبلية الخاصة بزيادات رؤوس الأموال.

انتخابات مجلس إدارة البورصة اليوم الأربعاء

وكانت اعلنت البورصة المصرية، تقديم موعد إنتخابات عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية إلي يوم الاربعاء 14 يوليو الجاري بدلاً السبت 17 يوليو ، وذلك بمقر شركة مصر لنشر المعلومات بالقاهرة الجديدة.

وبلغ عدد من تقدم بأوراقهم للترشح نحو 12 مرشحاً حيث جاءت قائمة المرشحين لعضوية مجلس دارة البورصة (2021 -2025)، 5 مرشحين لشركات الأوراق المالية (سمسرة)، وهم اسامة شحاتة عبدالله عن شركة يونيفرسال لأعمال السمسرة في الأوراق المالية، وايهاب احمد عبدالخالق عن أصول للوساطة، رانيا يعقوب فرج عن ثرى واي، وشوكت عبدالعزيز المراغي عن برايم، بالاضافة إلي عادل عبدالفتاح راجح عن ثمار لتداول الأوراق المالية.

وضمت قائمة مرشحي الشركات العاملة في الأوراق المالية بخلاف السمسرة، 4 مرشحين، وهم أحمد بهجت ابوالسعد عن أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، وجمال فوزي فتح الله عن مجموعة بورتو القابضة، وراندا محمد حامد عن عكاظ لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية، بالاضافة إلي محمد رضا حسن عن سوليد كابيتال للإستشارات.

أما بالنسبة للشركات المتوسطة والصغيرة المقيد لها أسهم ببورصة النيل، فتقدمت كل من الدكتور داليا عمر السواح العضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، بالاضافة إلي محمد العزب خطاب رئيس أراب للتنمية والاستثمار العقاري، فيما ترشح هاشم السيد دسوقي نائب رئيس شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير علي مقعد الشركات المقيد لها أسهم بالبورصة المصرية بالسوق الرئيسي.

نرشح لك: داليا السواح تكشف محاور برنامجها الإنتخابي للمنافسة على مقعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبورصة

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق