رئيسىصحةملفات وتقاريرمنوعات

دراسة تكشف العلاقة بين قلة النوم والشعور بالخوف.. تعرف على الأسباب

يعاني الكثير من سكان الكرة الأرضية من أرق وقلق النوم وكذلك الشعور بالخوف ، نتيجة بعض العوامل النفسية والظروف والضغوظ اليومية التي يتعرضون لها.

ومؤخرًا كشفت دراسة علمية حديثة، أن النوم يؤثر بشكل ملحوظ على إحساسنا بالخوف، وهو ما يعني أن الأشخاص الذين يعانون الأرق يصبحون أكثر عرضة لهذا الاضطراب النفسي.

ونشر موقع «ميديكال نيوز توداي»، دراسة أوضح خلالها أن الأشخاص الذين يشكون الأرق يكونون أكثر عرضة بواقع ثلاث مرات ليعانوا اضطراب القلق مقارنة بمن يخلدون إلى النوم بشكل عادي.

العلاقة بين قلة النوم والشعور بالخوف

واعتمد معدو الدراسة، على مراجعة عدد من الدراسات التي صدرت بشأن النوم، خلال سنة 2019.

وأظهرت البيانات أن اضطرابات النوم أمر شائع وسط الأشخاص الذين يعملون في قطاعي الصحة والجيش، وهؤلاء يصبحون أكثر عرضة للإصابة بـ”اضطراب ما بعد الصدمة”.

ووجد العلماء أن عدم الوصول إلى مرحلة “حركة العين السريعة” في النوم، وهي التي تشهد رؤية الأحلام، يؤدي إلى خطر متزايد للإصابة بالصدمة.

وذكرت دراسة أخرى نشرتها صحيفة «بيولوجيكال سيكياتري» (علم النفس البيولوجي)، أن اضطرابات النوم تربك قدرة الدماغ على نسيان الأشياء التي من شأنها أن تثير لديه إحساسا بالخوف في اليوم الموالي.

وأجرى باحثان أميركيان مرموقان هما آن جيرمان من جامعة بيتسبورغ، وإدوارد باس سكوت، من جامعة هارفارد ومستشفى ماساشوستس العام، دراسة مفصلة لمعرفة آثار عدم أخذ قسط كاف ومريح من النوم.

وشملت الدراسة الطبية 154 متطوعا ناموا داخل المختبر حتى يتمكن الباحثون من رصد التأثيرات التي ستلحق بهم من جراء النوم المريح أو المضطرب، وذلك على مدى ثلاث ليال.

وأظهرت الدراسة، أنه عندما أجريت عمليات تصوير المرضى بالرنين المغناطيسي لأدمغة المشاركين، تبين أن من ناموا بشكل طبيعي، كانوا أقل شعورا بالخوف عند «الاستثارة»، بينما زادت هذه المخاوف بشكل ملحوظ وسط المشاركين الذين حُرموا من النوم بشكل مريح.

اقرأ أيضًا.. دراسة علمية تكشف فوائد المحافظة على شرب القهوة.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى