رئيسىملفات وتقارير

دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. وشروط الاستجابة

كتبت: تقى أيمن

يبحث الكثير من الأشخاص عن دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي، خاصة مع النفحات الرمضانية، والحرص على قراءة القرآن وترديد الأدعية المختلفة لغفران ذنوبهم واستجابة امانيهم.

دعاء قضاء الحاجة

وكان الشيخ الشعراوي، يدعو قائلاً: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرّجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

كما كان يدعو بصيغة أخرى، قائلاً: «اللهم يا واجب الوجود.. وبك كل موجود، لا تدركه الأبصار لكمال ذاتك وتدرك أنت الأبصار لحظاتك بصفاتك فإذا كانت الروح التي تحيا بها النفس لا يدركها أي حس فكيف ندرك من خلق و قد عجزنا عن إدرك ما خلق».

صلاة قضاء الحاجة

كانت دار الإفتاء المصرية، ذكرت أن صلاة قضاء الحاجة عبارة عن ركعتين، ثم ترديد دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».

قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوي بدار الإفتاء، إنه يُستحب صلاة قضاء الحاجة قبل الفجر، فيصلي فيه الإنسان ويدعو الله، قائلاً: «اللهم إنى أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لتقضي حاجتي يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيّ ويقضي حاجتي».

شروط استجابة الدعاء

من جانبه، أوضح الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، إن من شروط الدعاء المستجاب، أن يكون وقت الدعاء بعد الصلاة وعند الإفطار وأن يكون الإنسان مستقبل القبلة وعلى وضوء، مؤكداً أنه على المؤمن أن يبدأ الدعاء بالصلاة على النبي، وينهي بالصلاة على النبي، والثناء على الله قبل الدعاء.

أشار، أن الإلحاح على الله في الاستجابة من شروط استجابة الدعاء، وأن أكون على يقين أن الدعاء مستجاب، وألا يمل المسلم من تكرار الدعاء إلى الله سبحانه وتعالي

إقرأ أيضاً.. «الإفتاء» توضح حكم ارتداء الحجاب في رمضان دون غيره من الأيام

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى