أخبار عربيةرئيسىعلوم و تكنولوجياملفات وتقارير

حوار مع رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية حول الوضع الراهن في الدول العربية اقتصادياً وعن إصدار أول روبوت عربي في الشرق الأوسط

مفاجآت جديدة يكشفها المستشار الدكتور خالد عابد - رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية العامل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية - جامعة الدول العربية

حوار – فاطمة عماد

دشّن الاتحاد العربي للتطوير والتنمية العامل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية  – جامعة الدول العربية، أول روبوت عربى في الوطن العربي والشرق الأوسط، وهو روبوت تعليمى وصناعي والأول من نوعه يعمل بمواصفات عالمية وباستخدام مكوّنات محلية.

وفي حوار خاص لموقع «عالم البيزنس» مع المستشار الدكتور خالد عابد، رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية العامل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية – جامعة الدول العربية، كشف فيه مفاجآت جديدة حول إصدار أول روبوت عربى في الشرق الأوسط.

وتطرق الحوار إلى 3 محاور رئيسية، وهي دور الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، ودور الاتحادات النوعية العربية المتخصصة، وعن إصدار الاتحاد لأول روبوت عربى في الشرق الاوسط.

خالد عابد – رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية

ما هو دور الاتحاد العربي للتطوير والتنمية؟

قال المستشار الدكتور خالد عابد، إن الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، هو احد الاتحادات العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية  الذى يهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، تنفيذاً لنصوص اتفاقية دول الجامعة العربية.

ويحرص مجلس الوحدة الاقتصادية على إنشاء الاتحادات العربية النوعية المتخصصة، وهي اتحادات فعالة يمثل كل منها بيت خبرة عربية، في المجالات الانتاجية والتنموية المختلفة، والبنية الاساسية الخدمية، والاستثمارات العربية المشتركة، والتعاون الدولي العربي في المجالات الاقتصادية.

وأكد «عابد» أن الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، يعمل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية الذى تم تأسيسه في عام 1957 وبدأت دورته الأولى في القاهرة عام 1964 . موضحاً أنه المكان الوحيد المنوط به إنشاء الاتحادات العربية النوعية المتخصصة ، وأي اتحادات عربية غير تابعة للمجلس هي مجرد اتحادات وهمية ليس لها اى شرعية

ما هو دور الاتحادات العربية النوعية المتخصصة؟

أضاف رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، في حواره لـ«عالم البيزنس»، أن الاتحادات العربية النوعية المتخصصة بلغت ما يقرب من 80 اتحاداً عربياً حتى الآن.

وأوضح أن الاتحادات العربية النوعية المتخصصة تتكون من قطاعات، ولكل قطاع رئيس منتخب يباشر مهامه في إطار الخطة الموضوعة له، ويضم مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في عضويته كلا من: مصر، والسودان، والصومال، وموريتانيا، والأردن، وسوريا، والعراق، واليمن، وفلسطين.

ما هو الهدف الرئيسي للاتحاد العربي للتطوير والتنمية؟

قال المستشار خالد عابد، إن أهداف الاتحاد تتمثل في تطوير وتنمية وتنسيق مجالات عمل مشتركة بين أفراد ومؤسسات وهيئات الوطن العربي في تحقيق التكامل الاقتصادي.

بالإضافة إلى تشجيع الشركات والمؤسسات والهيئات التابعة للاتحاد، على التعامل كمجموعة واحدة في العلاقات مع الجهات الأخرى وتقديم الدعم لها في هذا المجال.

وذلك فضلاً عن إنشاء روابط مهنية عربية والعمل على تطويرها، وتحسين اكتشاف قدرة الإبداع للمورد البشري في الوطن العربي، ورفع وتنفيذ برامج التدريب لرفع كفاءة العرب.

ما هي قطاعات الاتحاد العربي للتطوير والتنمية؟

أكد المستشار خالد عابد، أن هناك 5 قطاعات أساسية، وهي قطاع الاستثمار، وقطاع تطوير وتنمية المجالات الخدمية، وقطاع التدريب والتنمية الشاملة، وقطاع التعليم والبحث العلمي، وقطاع الصناعة والموارد الطبيعية.

وأضاف رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، أن الاتحاد يعمل على تحقيق معادلة اللا ممكن واللا متاح. فلا يوجد مستحيل لدينا في الاتحاد، كما أن العمل في الاتحاد ذاتي وغير مرتبط بالتمويل فنحن على قناعة أن التمويل العقلي أهم بكثير من التمويل المالي.

وعن حصول الاتحاد العربي للتطوير والتنمية على «الأيزو»؟

قال «عابد» إن الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، هو أول اتحاد عربي حاصل على 3 شهادات «أيزو» أهمهم 21001 لإدارة المنشآت التعليمية.

مبادرة المنشآت العربية

ما هي آخر إنجازات الاتحاد العربي للتطوير والتنمية؟

كشف المستشار الدكتور خالد عابد، عن أن الاتحاد يعمل حالياً على مبادرة منشآت العربية بموصفات ومعاير دولية، مبادرة التطوير والتنمية، ويترأس المبادرة السفير محمد العرابي، وزير خارجية مصر السابق وجامعة الدول العربية الأسبق.

وينشر الاتحاد العربي المبادرة حالياً في جميع الدول العربية، عن طريق مسابقة للتطوير والتنمية  تعمل على المناطق التي تحتاج إلى تطوير وتنمية بكافة المستويات سواء اقتصاد أو تعليم أو صناعة اوزارعة، ثم نقوم بتطوير الكيانات الموجودة ليتم عمل منتج نهائي مشرّف.

محاور التطوير والتنمية

كشف رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، أن هناك محورين أساسيين للتطوير والتنمية، الأول اقتصادي، والثاني اجتماعي.

خالد عابد – رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية

ما أبرز ما حققه الاتحاد خلال العام الحالي؟

أول روبوت يصنّع عربياً

دشّن الاتحاد أول مصنع عربي للروبوت في الشرق الأوسط، لإنتاج الروبوت التعليمي والصناعي ويعد ذلك المصنع هو الأول في المنطقة العربية بمواصفات عالمية ومكونات محلية.

إنتاج أول روبوت مصري في الوطن العربي

وقال رئيس الاتحاد في أول تصريح صحفي لموقع «عالم البيزنس» أن الروبوت تم إطلاقه لأول مرة في شهر فبراير2020 ، وتم عمل ورش عمل في القاهرة والاسكندرية للإعلان عن منتج الروبوت المصري لأول مرة، تحت إشراف المهندس أشرف راشد، رئيس قطاع التكنولوجيا في الاتحاد العربي للتطوير والتنمية.

وأضاف عابد أن محاولة تصنيع أول روبوت في مصر، كان عام 2019 ، وقد تم تصنيعه من لعبة «الميكانو» وهو عبارة عن روبوت خشبي للأطفال في مرحلة «الروضة» ، وتعليم الأطفال كيف يقومون بعمل دورة كهربائية كاملة.

وكشف رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، عن تعاقد الاتحاد مع أحد المصانع الكبرى في محافظة الغربية، على تصنيع المنتج بالمكوّنات المحلية، مع إدخال بعض البرامج والأعمال الحسابية للمنتج، و اكسسواراته بالكامل محلية الصنع.

أوضح المستشار خالد عابد، أن «اسطنبات» ذلك المنتج كانت مُكلّفة في البداية، وتم العمل على تخفيض سعر تكلفتها إلى النصف تقريباً، عبر إضافة مكملات محلّية على المنتج، بهدف تصنيع روبوت بسعر معقول ينافس المنتجات العالمية، وتوفيره للوطن العربي بنفس جودة الروبوت العالمي ولكن بثمن أرخص بكثير قادر على المنافسة.

إنتاج أول روبوت في الوطن العربي

وكشف أن الاتحاد العربي للتطوير والتنمية هو أول من أقام بطولة عربية مفتوحة لروبوت الذكاء الاصطناعي، وتم إقامتها بنهاية عام 2020 في مدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، كما أقيمت في مصر في مدينة شرم الشيخ.

أضاف رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، أن الاتحاد يهتم بالملف التكنولوجي، لأنه المستقبل الذي يرسم خريطة العالم خلال الفترة المقبلة.

الروبوت العربي «AUD Robotics» سيحقق طفرة عالمية

صرح المستشار الدكتور خالد عابد، أن الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، يعتزم حالياً توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين مصر واليابان لإنشاء أول روبوت مجسد في الوطن العربي، سيتم طرحه خلال عامين كحد أقصى.

كشف «عابد» عن تدشين الاتحاد العربي برنامج تعليمي للمدارس والجامعات العربية، تحت اسم «روبوتكس» يعمل من خلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي «أون لاين» وسيتم تنفيذه لأول مرة في الوطن العربي، بما يتواكب مع تكنولوجيا العصر، خاصةّ في زمن الكورونا الذي عرقل سفريات الطلاب وأثر على سير العملية التعليمية الخارجية.

ويستهدف الاتحاد حالياً تصنيع روبوت مجسد للأشخاص، حيث ينتج روبوت مجسد على شكل نفس المحاضر أو الدكتور أو المدرس، يتم إرساله للطلاب في أي دولة في العالم، حيث يقوم المحاضر بشرح المادة العلمية في بلده متفاعلاً مع جميع الطلاب الكائنين في دولة أخرى.

تصنيع أول روبوت في الوطن العربي

وعن استخدام التكنولوجيا في مواجهة الأزمات؟

أشار «عابد» إلى أن الاتحاد يعمل حالياً على إنتاج الروبوت المجسد «أون لاين» سينتج لأول مرة في الوطن العربي، وسيتم العمل عليه بأحدث التقنيات الحديثة، من خلال كاميرا واحدة عند المحاضر، وكاميرا أخرى عند الطلاب، ومع بداية البث، يتم عمل لقاء بينهما على الفور، بشكل مسموع ومرئي وملموس.

ومستقبلاً سيباع المنتج في الوطن العربي والأسواق العالمية، تحت اسم «روبوتكس AUD» . حيث يهدف الاتحاد العربي إلى تحويل كل ما في المؤسسات التعليمية إلى كيان تكنولوجي عالمي، تهتم به المدارس والجامعات والمؤسسات العالمية.

وأشار إلى أن الاتحاد سوف يتعاون مع وزارات التربية والتعليم، من أجل طرحه في المدارس والجامعات المحلية، مع طرح رؤية لاستخدامه في العالم العربى، بما يتناسب مع الوضع التعليمي ، وبما يتواكب مع التكنولوجيا الحالية والمستقبلية.

وتوقع رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، إصدار هذا المنتج في الوطن العربي، خلال عام 2023 ، ضمن الأدوات الأساسية للتعليم في الدول العربية

ما هي مبادرات الاتحاد العربي الجديدة خلال العام المقبل؟

كشف الدكتور خالد عابد، أن الاتحاد يعمل خلال الفترة المقبلة، على مبادرة جديدة بعنوان «مُصنّعون لا موظّفون» مخصص لرواد الأعمال في جميع دول الوطن العربي.

كما كشف «عابد» عن مبادرة أخرى بعنوان «كمّل علْمك وحقق حلْمك» بهدف مساندة الحاصلين على رسالة الماجيستير والدكتوراه، من خلال عمل اتفاقيات مع الجامعات الخاصة والحكومية.

وذلك فضلاً عن المبادرات التى يعمل فريق الاتحاد على إعدادها الآن في التصنيع والتعليم والرياضة وريادة الأعمال، والتي سوف يتم الاعلان عنها قريباً كل مبادرة تلو الأخرى.

نرشح لك: الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتطوير والتنمية بمجلس الوحدة الاقتصادية: «تحالف أثيوبيا وأريتريا لن يضر الأمن الوطني المصري»

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق