رئيسىملفات وتقارير

رئيس الوزراء يشهد افتتاح النسخة الأولى من منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي

كتبت: تقى أيمن

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، افتتاح النسخة الأولى من «منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt ICF»، والذي ينعقد على مدار يومين.

منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي

وانطلقت النسخة الأولى من المنتدي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويشارك في تنظيمه وزارة التعاون الدولي، وبمشاركة «البنك الأفريقي للتنمية»، «مجموعة البنك الدولي»، «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية»، «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية»، و«مؤسسة يورومني».

وناقش مدبولي خلال كلمته، عن منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي الذي سيشكل فرصة لطرح الرؤى ووجهات النظر بين كافة الأطراف ذات الصلة، لبحث التحديات التي تواجه الجهود التنموية عالميًا، وأهمية التمويل الإنمائي في تعزيز هذه الجهود.

قال رئيس الوزراء، إن المنتدى ينعقد في ظل ظروف استثنائية يواجهها العالم، جاءت نتيجة استمرار أزمة فيروس كورونا وهو ما دفع المجتمع الدولي لتوجيه جهوده نحو التغلب على تداعياتها السلبية.

أضاف مدبولي، أن أزمة فيروس كورونا أظهرت أهمية التعاون متعدد الأطراف، وحتمية تعزيز جهود التعاون الدولي بين كافة الجهات ذات الصلة؛ للتعافي من الجائحة، وإعادة البناء بشكل أفضل لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال حشد الموارد المادية والتكنولوجية.

وشارك في المنتدى مجموعة من قيادات الدول والوزراء من قارة أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وصانعو السياسات من مصر والعالم.

والرؤساء الإقليميون والدوليون لمؤسسات التمويل الدولية وممثلو شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، القطاع الخاص، المجتمع المدني، مراكز الفكر والأبحاث.

وصانعو القرار الفاعلون وقادة التنمية على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي، من خلال التواجد الفعلي أو المشاركة الافتراضية، لعرض تجارب التنمية المختلفة.

أكد مدبولي، أن المنتدى سيشهد عددا من الجلسات الحوارية، وورش العمل المتخصصة لتسليط الضوء بشكل أكثر عمقا على بعض موضوعات التنمية الملحة، من خلال التفاعل وتبادل الآراء بين المشاركين من مصر والمنطقة.

«المشاط»: المنتدى يستهدف تحفيز العمل المشترك وتنسيق الرؤى التنموية

ومن جانبها، قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن جائحة كورونا أظهرت أنه لن تستطيع دولة مهما كانت إمكانياتها أن تحقق التعافي الشامل.

والمستدام بمفردها، وهو ما يعزز أهمية التعاون متعدد الأطراف كأداة رئيسية للتغلب على الجائحة واستكمال الرحلة نحو التنمية.

كما قالت المشاط، إن المنتدى يستهدف من خلال جدول أعماله تحفيز العمل المشترك وتنسيق الرؤى التنموية لكل أطراف المجتمع الدولي.

واستغلال المناقشات الثرية بين الأطراف ذات الصلة للبحث عن حلول مبتكرة تتناسب مع ما يواجهه العالم من تحديات.

وأضافت المشاط، أنه سيتم من خلال فعاليات المنتدى إطلاق مبادرات نوعية للدفع بالتعاون متعدد الأطراف وتبادل الخبرات.

والتجارب فضلا عن ثلاثة إصدارات هامة لترويج الجهود الوطنية المبذولة في عدد من مجالات التنمية إيمانا بأهمية تبادل الخبرات والمعرفة.

بينما أكدت الوزيرة، أن من أهم الموضوعات التي يناقشها المنتدى دور الشراكات متعددة الأطراف في جهود إعادة البناء بشكل أفضل ما بعد جائحة كورونا لتحقيق الازدهار المشترك والاستدامة.

ويختتم منتدى «مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي ICF Egypt» فعالياته بإصدار بيان من كافة الجهات المشاركة حول كيفية دفع آليات التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، من خلال ممارسات وسياسات متسقة ومتكاملة ومستدامة، تعكس توافق الأفكار والرؤى حول كيفية تحقيق التنمية المستدامة على مستوى العالم.

إقرأ أيضًا.. بتكلفة 4 مليار دولار.. رئيس الوزراء يشهد عقد تصميم الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق