رئيسىملفات وتقارير

رئيس الوزراء يشهد افتتاح ملتقى بناة مصر اليوم الأربعاء بحضور وفود عربية وأفريقية

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الأربعاء، افتتاح ملتقى بناة مصر بمشاركة وفود عربية وأفريقية.

فعاليات ملتقى بناة مصر

وتناول الدكتور مصطفى مدبولي، خلال افتتاح الملتقي أهم المشروعات التنموية التي تنفذها الدولة المصرية خلال المرحلة الحالية، لتحقيق التقدم الاقتصادي.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أبرز تصريحات رئيس الوزراء خلال افتتاح الملتقى.

مياه الشرب تصل لـ98.5 % من السكان والـ1.5% بأماكن نائية

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية بذلت خلال السنوات القليلة الماضية جهدا كبيرا في كافة القطاعات مثل قطاع الطاقة الكهربائية، متابعا: “كلنا نذكر ما كان يحدث قبل عام 2014.. والدولة بذلت جهدا هائلا على مدار عامين أو 3 فقط ومازال تطوير هذا القطاع مستمرا بكل المقاييس وحجم الإنجاز هائل”.

وأضاف مدبولى، أنه تم تسهيل الحصول على الموافقات الخاصة بافتتاح المصانع ولم تعد تحتاج أكثر من أيام قليلة.. والقطاع شهد طفرة كبيرة.. وانتهز هذه الفرصة لأشكر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء على دوره في هذا القطاع.

وأوضح مدبولي، أن الدولة المصرية قامت بجهد كبير ومستمر في قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، موضحا أن مياه الشرب تصل حاليا إلى 98.5 % من عدد السكان، و1.5 % المتبقية توجد في أماكن نائية ولديهم وسائل للحصول على المياه، والدولة تسعى لضمان توفير المياه المناسبة لكل المواطنين، والعمل يشمل كل المناطق الحضارية والريفية.

مبادرة «حياة كريمة» تشمل تغطية ريف مصر بالصرف الصحي

وأضاف رئيس الوزراء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تحدث بالأمس خلال إطلاق تقرير التنمية البشرية لهذا العام عن قطاع الصرف الصحى، وأنه خلال عام 2014 أن التغطية في الريف المصرى لا تتجاوز الـ 11%، واليوم تصل إلى 38 % في سنوات قليلة، موضحا أن مبادرة “حياة كريمة” سوف يتم كامل التغطية بخدمة الصرف الصحى للريف المصرى، والمدن سوف ننتهى هذا العام أو العام القادم من تغطية بهذه الخدمة.

وأكد، أن قطاع الطرق والكبارى شهد إعجاز حقيقى من بناء شبكة الطرق القومية والحديثة في مصر بكل المقاييس تعد إعجازا، وجعل مصر تقفز 90 مرتبة في خدمات الطرق على مستوى العالم، موضحا أن الدولة مستمرة بخطى قوية بقيادة وزير النقل وكل الزملاء في الوزارة من أجل الاستمرار في تطوير النقل الجماعى، مثل تطوير مرفق السكة الجديد.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، أن قطاع النقل يشهد إدخال خطوط جديدة، والقطار الكهربائى وغيرها، والتوسع في خطوط المترو، موضحا أن كل المشروعات التي تنفذها الدولة في قطاع النقل مستمرة على قدم وساق.

تجربة مصر فى مجال الإسكان استثنائية وغير مسبوقة

وقال رئيس مجلس الوزراء، أن قطاع الإسكان شهد تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، من خلال توفير السكن اللائق للمواطنين، ما مثل تجربة استثنائية وفريدة من نوعها، للقضاء على المناطق غير الآمنة، حيث أن هذا المشروع غير مسبوق.

وأضاف، أنه تم تطوير المناطق غير المخططة، ونعمل على التطوير في أماكن من خلال بناء الثقة بين المواطن والدولة، مشددا على أن مشروعات الإسكان الاجتماعى ومختلف نوعيات الإسكان مثل محدودى الدخل والمتوسط، تسهم في حل مشكلة الفجوة السكانية الموجودة على مدار السنين.

وأوضح مدبولي، أن الدولة مستمرة فى إنشاء الجيل الرابع من المدن الجديدة، حيث يوجد 25 مدينة جديدة يتم إنشائها بالتوازى مع بعضها البعض.. دون مراحل، مشيرا إلى أن العدد الهائل من مدن الجيل الرابع جهد هائل من الدولة المصرية.

قمة مصرية دولية للبنية التحتية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أنه ينتهز الفرصة في وجود هذا الحشد الكبير من الشركات المختلفة في القطاع العمرانى بالإعلان عن توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى للإعلان قريبا عن إطلاق قمة دولية موسعة تحمل اسم “قمة مصر الدولية للبنية التحتية والاستدامة” بالقارة الافريقية والمنطقة العربية.

وأضاف رئيس الوزراء: “هذه القمة تعقد العام المقبل 2022.. والرئيس السيسى يحدد الموعد المناسب لهذه القمة.. بالتنسيق مع رؤساء الدول العربية والافريقية ورؤساء الحكومات للمشاركة في هذه القمة.. والهدف زيادة التواصل والتنسيق والتعاون الكامل لتعزيز العلاقات الاستثمارية بين الدول العربية والأفريقية حيث أنها جزء من عودة القوى الناعمة في منطقتها.. وهذا الأمر محور أساسى للحكومة المصرية”.

اقرأ أيضًا.. خلال كلمته في إطلاق تقرير التنمية البشرية.. رئيس الوزراء يستعرض أهمية ونتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى