أسواق المالاتصالاتالبورصةرئيسى

«راية القابضة» تطلق 3 شركات جديدة وتورّق 600 مليون جنيه لاستثمارها في 2020

الشركة تعتزم توريق 600 مليون جنيه خلال أبريل المقبل

تستهدف شركة «راية القابضة» إطلاق 3 شركات جديدة قبل نهاية يونيو المقبل، في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، وتعتزم ضخ استثمارات جديدة بقيمة تترواح بين 500 و 600 مليون جنيه خلال العام الجاري.

وقال حسام حسين، رئيس القطاع المالي في “راية القابضة للاستثمارات المالية” إن الشركة تخطط لإصدار سندات بقيمة 600 مليون جنيه خلال أبريل المقبل، وتدرس التعاون مع بنوك “التجاري الدولي” و”الأهلي” و”مصر” و”القاهرة” في عملية إصدار السندات.

وأعلن رئيس القطاع المالي لشركة راية القابضة في أكتوبر الماضي، عن الانتهاء من توريق سندات بقيمة 500 مليون جنيه، المصدرة من قبل 3 شركات تابعة وهم “راية للإلكترونيات” و”أمان للخدمات المالية” و”أمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر”، وفقاً لموقع مباشر.

وذكر حينها، أن عملية التوريق تتوزع بواقع 275 مليون جنيه للبنك التجاري الدولي، و150 مليون جنيه للبنك الأهلي المصري، و75 مليون جنيه للتجاري وفا بنك، مشيراً إلى أن التوريق يأتي لسداد جزء من القروض قصيرة الأجل، و توسع حجم الأعمال خلال الفترة الراهنة.

 تضخ استثمارات بين 500 و 600 مليون جنيه خلال 2020

وكشف حسام حسين أن “راية القابضة” ستضخ استثمارات بين 500 و 600 مليون جنيه في 3 شركات سيتم إنشاؤها خلال 2020، وشراء خطوط جديدة لإنتاج الدراجات النارية في شركة راية أوتو، وشركة راية فودز.

وذكر حسين أن الشركة ضخت استثمارات بقيمة تتجاوز المليار جنيه خلال 2019، للتوسع في الشركات التابعة. وأن “راية القابضة” نجحت في تصدير أكثر من 90% من إنتاج راية فودز العام الماضي بقيمة 25 مليون دولار، بما يعادل 400 مليون جنيه.

وكان مدحت خليل رئيس مجلس إدارة “راية القابضة” قد كشف في وقت سابق عن ضخ الشركة استثمارات تتخطى 2 مليار جنيه خلال الفترة من 2016 وحتى 2019 ، موضحاً أن استخدام تلك الاستثمارات في طرح شركات تابعة، منها 700 مليون جنيه خلال 2019 .

إنشاء 3 شركات لـ«التأمين» و«التوريق» و«التأجير التمويلي»

وفي ذات السياق، قال حسام حسين رئيس القطاع المالي، إن الشركة تخطط لإنشاء 3 شركات جديدة خلال النصف الأول من 2020 في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وأوضح حسين أن الشركة الأولى لممارسة نشاط التأمين متناهي الصغر، والثانية للتأجير التمويلي ومتناهي الصغر، والثالثة باسم أمان للتوريق، برأسمال 5 ملايين جنيه لكل منها، مؤكداً أن تمويل رأسمال الشركات الثلاث سيكون ذاتيا.

وكان حسين، ذكر في نوفمبر 2018، إن راية القابضة تستهدف إنشاء شركة خاصة للتوريق لدعم توجهها في مجال القطاعات المالية غير المصرفية، على أن تعمل على توريق الديون التي تقدمها للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية، وقف إجراءات تأسيس شركة أمان للتوريق، لحين سداد راية القابضة غرامة مالية مازالت محل خلاف قانوني.

وتصل قيمة الأوراق المالية محل المخالفة بشركة راية القابضة للاستثمارات المالية نحو 110 ملايين جنيه، وهو ما يعد أكبر غرامة في تاريخ سوق المال المصري، كما أنها تعد أول تطبيق لتعديلات قانون سوق رأس المال، التي تضمنت تغريم المخالف في تقديم عرض شراء برد قيمة الأوراق المالية محل المخالفة.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق