رئيسىعالم الفنملفات وتقاريرمنوعات

رحيل مشاهير وفعاليات متنوعة رغم كورونا.. نرصد الحصاد الفني خلال 2020

كتبت: دنيا عبدالله

حفل عام 2020 بالكثير من الأحداث الفنية التى شغلت الجمهور والرأى العام، والتي امتزجت تلك الأحداث بين الحزن على رحيل عدد كبير من نجوم الفن، وزواج أخرون، كذلك تنظيم وزارة الثقافة أنشطة وفعاليات فنية.

ينشر موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير حصاد الفعاليات الفنية وأشهر الوقائع الفنية التي شهدها عام 2020.

أنشطة وفعاليات فنية في 2020

أجبرت جائحة فيروس كورونا، على إلغاء العديد من الأنشطة الثقافية والفنية خلال العام الموشك على الإنتهاء٬ وذلك وفقا للإجراءات الاحترازية التي وضعتها الدولة لمنع تفشي الفيروس، إلا أنه لم يمنع هذه الأنشطة تمامًا.

وبالرغم من الجائحة لم تغفل وزارة الثقافة رعايتها للمهرجانات  الفكرية والفنية، حيث نظمت  الرعاية لأكثر من 14 مهرجانا وملتقيا فنيا وأدبيا.

ولكنها قامت بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا، عقب استئناف الفعاليات الثقافية والفنية.

وأعلنت الوزارة إعادة التشغيل طبقا للإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة الجمهور والعاملين والتي تشمل استقبال 50% من الطاقة الاستيعابية، ووضع أجهزة تعقيم ذاتي على بوابات الدخول، وإجراء عمليات قياس الحرارة، والالتزام بمسافات التباعد الآمنة، والتطهير الشامل للمنشآت، وتوزيع مطبوعات ارشادية توعوية على الزائرين، وتشكيل لجان لمتابعة تنفيذ هذه الإجراءات.

الفعاليات التي نظمتها وزارة الثقافة في 2020

كان ضمن الفعاليات التي نظمتها وزارة الثقافة خلال عام 2020، “مهرجان دندرة للموسيقي والغناء بمحافظة قنا الذي يعد الأول من نوعه في جنوب مصر، وضم 10 حفلات علي مدار 6 ايام، المهرجان القومي للمسرح الدورة 13، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 42، مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية الدورة 29 ، مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية الدورة 13″.

كما نظمت ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي الدورة الـ 5، سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت الدورة 25، ومهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الدورة 36، مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الدورة الـ 9، مهرجان المسرح التجريبي الدورة 27 وقد تم تنظيمه أون لاين نظرا لانتشار جاحة كورونا، وملتقى الأقصر للتصوير، مهرجان أسون الدولي لأفلام المرأة الدورة الـ 4، مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الدورة الـ 6، مهرجان شرم الشيخ لمسرح الشباب الدورة الـ 5”.

رحيل عدد من نجوم الفن في مصر

خسر الفن خلال عام 2020 خسارة كبيرة برحيل عدد كبير من نجوم الفن من عمالقته، وكان الموت في هذا العام تضاعفت أحزانه بسبب فقدان وعجز أغلب النجوم ، عن المشاركة سواء في مراسم الدفن أو حتى تقديم واجب العزاء بسبب القرارات الصارمة لمنع التجمعات ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.

رحيل ماجدة الصباحي

الراحلة ماجدة الصباحي - صورة أرشيفية
الراحلة ماجدة الصباحي – صورة أرشيفية

بدأ العام برحيل  الفنانة والمنتجة الكبيرة ماجدة الصباحى فى 16 يناير عن عمر ناهز 89 عاماً، ليفقد معها الفن أحد أهم صناع السينما المصرية تمثيلاً وإنتاجاً ، حيث أسست الفنانة الكبيرة شركة إنتاج عام 1958 قدمت من خلالها عدداً من أهم النجوم وأنتجت العديد من الأفلام المهمة فى تاريخ السينما.

رحيل نادية لطفي بعد صراع مع المرض

رحيل نادية لطفي
نادية لطفي – الوفاة

في فبراير الماضى، رحلت الفنانة الكبيرة نادية لطفى بعد صراع استمر لسنوات مع المرض، وبعد رحلة عطاء سينمائى كبيرة منذ اكتشفها المخرج رمسيس نجيب.

وفاة الفنان جورج سيدهم

جورج سيدهم
جورج سيدهم

توفي الفنان جورج سيدهم، في شهر مارس، عن عمر يناهز 82 عاما بعد سنوات طويلة من المرض، الذى عزله عن فنه وعن الأضواء بعد تعرضه لجلطة أثرت على الحركة ومراكز النطق، وظل حبيساً فى مرضه ترعاه زوجته حتى وفاته، بعد أن حقق نجاحات كبيرة وكان أحد نجوم الكوميديا البارزين.

وفاة إبراهيم نصر

إبراهيم نصر
الفنان الراحل إبراهيم نصر

وفي شهر مايو رحل الفنان إبراهيم نصر عن عمر ناهز الـ 70 عاما بشكل مفاجئ، داخل منزله دون أن يعاني من أزمات صحية، وكان واحدا من أهم أبطال برامج الكاميرا الخفية في مصر والوطن العربي.

وفاة الفنان حسن حسني

الفنان حسن حسني
الفنان حسن حسني

وفى نهاية شهر مايو فقد الفن أبو الكوميديانات الفنان الكبير حسن حسنى الذى قدم مايقرب من 500 عمل فنى مابين أفلام ومسلسلات ومسرحيات وحصل على العديد من الجوائز.

رحيل الفنانة رجاء الجداوي إثر إصابتها بفيروس كورونا

رجاء الجداوي
الفنانة الراحلة رجاء الجداوي

كما رحلت  الفنانة الكبيرة رجاء الجداوى، فى شهر يوليو بسبب فيروس كورونا ، بعد أكثر من شهر قضته في مستشفى العزل.

رحيل الفنانة شويكار بعد وعكة صحية

الفنانة شويكار

رحلت الفنانة الكبيرة شويكار بشكل مفاجئ، بعد تعرضها لوعكة صحية بسيطة وقصيرة توفيت على أثرها بعد رحلة عطاء فنى كبيرة قدمت خلالها عددا من أهم الأفلام والمسرحيات.

رحيل الفنان المنتصر بالله

المنتصر بالله
الفنان الكوميدي الراحل المنتصر بالله

وفى سبتمبر الماضى رحل الفنان الكبير المنتصر بالله بعد رحلة طويلة مع المرض غاب خلالها عن الأضواء حتى رحيله.

رحيل الفنان محمود ياسين

محمود ياسين
الفنان الراحل محمود ياسين

وفقد الفن فى أكتوبر الماضى أحد أهم نجومه الفنان الكبير محمود ياسين الذى غاب لسنوات عن الأضواء بسبب المرض.

كما رحل عن عالمنا فى 2020  كل من الفنان سناء شافع وسامية أمين سمير الاسكندرانى، والفنانة عايدة كامل، و فايق عزب، وإبراهيم فرح ، وأحمد دياب، ونادية رفيق.

زواج الفنانين في 2020

شهد عام 2020، العديد من الزيجات داخل الوسط الفني،  على الرغم من انتشار فيروس كورونا في دول العالم وتوقف الاحتفالات والأنشطة، لحرص الجميع على الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي فرضتها الدولة لمنع انتشار الفيروس.

زواج الفنانة غادة رجب

غا

بدأ عام 2020 بزواج الفنانة غادة رجب من الشاعر الغنائي عبد الله حسن، قبل انتشار فيروس كورونا، وحضر الحفل عدد كبير من الفنانات من بينهم الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، وإلهام شاهين، وميرفت أمين، ودلال عبد العزيز.

زواج محمود العسيلي

في نفس الشهر كشف الفنان محمود العسيلي عن زواجه أيضًا من خبيرة التجميل أمنية عبد المنعم، وسط حضور العائلة والأصدقاء من الوسط الفني وخارجه.

زواج الفنان أحمد العوضي وياسمين عبد العزيز

أحمد العوضي
ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي

فاجأ الفنانان أحمد العوضي، وياسمين عبد العزيز، بإعلانهما عن زواجهما، في شهر مايو، وهذا  أثار جدلًا كبيرًا وقتها.

زواج الفنانة غادة عبد الرازق

في نفس الشهر، أعلنت الفنانة غادة عبدالرازق، زواجها من هيثم زنيتا مدير تصوير مسلسلها الرمضاني المقبل “سلطانة المعز” عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”.

زواج محمد الشرنوبي

جاء بعد ذلك الفنان محمد الشرنوبي، الذي أعلن في الشهر التالي عقد قرانه على راندا رياض، مديرة أعمال المطربة أنغام، في حفل اقتصر على أسرتي العروسين، التزامًا بالإجراءات الاحترازية المفروضة للحد من انتشار كوفيد 1.

زواج حمو بيكا

كما احتفل المطرب الشعبي حمو بيكا بزواجه، في شهر سبتمبر الماضي، على فتاة من خارج الوسط الفني، في حفل أقيم بمحافظة الإسكندرية، وسط مجموعة من أصدقائه من داخل وخارج الوسط الفني.

زواج أمير شاهين

امير شاهين

فاجأ أمير شاهين، الجميع بزواجه من منة جاب الله، بعد مرور أعوام كثيرة على رفضه للزواج؛ بسبب حبه الكبير للفنانة الراحلة ميرنا المهندس، التي توفت إثر إصابتها بمرض السرطان.

زواج الفنانة التونسية درة

درة
الفنانة درة وزوجها هاني سعد

كما احتفلت الفنانة التونسية درة، بزواجها من رجل الأعمال هاني سعد، في شهر نوفمبر، بمدينة الجونة،  اقتصر الحفل على الأهل، وبعض الأصدقاء المقربين من الوسط الفنّى وخارجه.

زواج الفنان أحمد خالد صالح وهنادي مهنا

وفي نفس الشهر احتفل الفنان أحمد خالد صالح، والفنانة هنادي مهنى بزواجهما، واقتصر حضور حفل زفاف هنادي مهنى وأحمد خالد صالح على الأهل والأصدقاء المقربين فقط وبعض من نجوم الفن.

زواج الفنانة بشرى

بشرى

أعلنت الفنانة بشرى عن كتب كتابها على سالم هيكل، داخل منزلها، خلال الأيام الماضية، دون أن يكون هناك أية أجواء خاصة بالزفاف، أو حضور لأي من أعضاء الوسط الفني.

اقرأ أيضًا.. الفنان “نعيم عيسى” يتوجه برسالة للرئيس السيسى … شاهد الفيديو

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق