أسواق المالالأخباررئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

«ساويرس» يتراجع عن شراء «سنتامين» ويتفاوض على نصف أسهم «شلاتين للثروة المعدنية»

كتبت: جيلان محمد

بعد أن تراجعت شركة «إنديفور» الكندية، والتي يملكها الملياردير المصري، نجيب ساويرس، عن التقدّم للاستحواذ على شركة «سنتامين» الاسترالية، المالكة لمنجم السكري للذهب، بقيمة 1.9 مليار دولار.

كشف رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، عن تفاوضه مع شركة «شلاتين للثروة المعدنية» للاستحواذ على 51% من أسمهمها، في اطار مساعيه لدخول مجال استخراج الذهب في مصر، بحسب تصريحاته لوكالة رويترز.

ويتوزع هيكل ملكية «شلاتين للثروة المعدنية» على الهيئة الصرية العامة للثروة المعدنية بنسبة 35% ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية 34% ، وبنك الاستثمار القومي على 24% ، والشركة المصرية للثروات 7% .

وفي إطار محاولات الحكومة المصرية، للترويج عن مناقصة التنقيب عن الذهب التي ستطرحها، فقد كشف نجيب ساويرس، عن محادثات أجرتها الحكومة مع شركة “لامنشا القابضة”، التي يترأس مجلس ادارتها.

وفي ذات السياق، أعلن “ساويرس”، عن تقدمه للمشاركة في المزايدة العالمية التي ستطرحها وزارة البترول والثروة المعدنية للبحث والتنقيب عن الذهب خلال الفترة المقبلة.

ووصفت وكالة بلومبرج، الخطوة التي اتخذتها الحكومة المصرية، عن طريق سن قواعد في شهر يناير، تحد من الرسوم المطلوبة واسقاط الشرط الذي كانت تشتكي منه الشركات الاجنبية، والذي يتطلب من شركات التعدين الدخول في شراكة مع الحكومة.

وتوقعت بلومبرج ان يكون زيادة إنتاج الذهب مصيرا مستقبليا لنمو اقتصاد البلاد الذي يخرج من برنامج اصلاحي واسع النطاق بدعم من صندوق النقد الدولي.

«ساويرس» مستمر في التنقيب عن الذهب في مصر رغم الصعوبات

وأضافت بلومبرج أن “ساويرس” الذي كشف عن استثمار نصف ثروته في الذهب، رأي أحلامه الخاصة بالتنقيب عن الذهب في مصر تتعرض لصعوبات، حيث رفضت شركة “سينتامين” عرض شركة “انديفور” للاستحواذ على الشركة مقابل 1.9 مليار دولار من قبل الشركة.

ويذكر ان عائلة ساويرس استخوذت علي شركة “لامانشا هولدينج” في عام 2012، وتمتلك “لامانشا” حصصا في كل من “انديفور للتعدين”،”ايفولوشن للتعدين” و”جولدن ستارز ريسورسز”، باجمالي انتاج يتجاوز 1.8 مليون أوقية من الذهب سنويا.

وتقوم شركة “لامانشا” بعمليات تنقيب في كلا من مالي وبوركينا فاسو و وكوت ديفوار وأستراليا وغانا علي التوالي.

وقامت شركة “سينتامين” بتقييم العرض مع مستشاريها الماليين والقانونيين، وخلصت إلى أن المنفعة الأكبر في هذا العرض ستعود لحاملي أسهم انديفور، ولا يعكس بشكل دقيق قيمة مساهمة سنتامين في حين تم دمج الشركتين.

لذلك قدم مجلس الادارة توصية لحاملي أسهم الشركة بتجاهل عرض الشراء المقدم من شركة “ادينفور”، بالاضافة إلى التأكيد على وضع الشركة الجيد الذي يسمح لحاملي الأسهم علي الحصول علي عوائد أفضل.

الحكومة توفر مناخ جاذب للاستثمار الأجنبي في مجال التنقيب عن الذهب

وفي إطار تبني وزارة البترول تهيئة مناخ جاذب للاستثمار الأجنبي في مجال التنقيب عن الثروات المعدنية، أعلنت الحكومة عن أول مزايدة للتنقيب عن الذهب في مصر، سيتم الاعلان عنها في عام 2023.

وذلك لزيادة الاستفادة من الثروات المعدنية، ومن عوائدها، وتحويلها إلى منتجات نهائية لزيادة القيمة القيمة المضافة بما يتوافق مع استراتيجية الاستغلال الاقتصادي.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق