أسواق المالرئيسىمؤسسات مالية

خبير اقتصادي يوضح سبب هبوط الذهب لأدنى مستوياته خلال عام

الذهب يهبط 19% خلال ثمانية أشهر مسجلاً 1679 دولاراً للأونصة

كتبت: أمل سعداوي

تراجع الذهب لأدنى مستوياته خلال عام، ليكسر سعر الأونصة حاجز الـ1680 دولار لأول مرة منذ 1 أبريل 2020، الأمر الذي أثار الكثير من التساؤلات حول الأسباب.

وانخفض سعر الأونصة 390 دولاراً خلال ثمانية أشهر بنسبة 19%، ليبهط من 2069 دولاراً في 6 أغسطس 2020 إلى 1679 دولاراً اليوم الثلاثاء 31 مارس 2021 .

وتعليقاً على الأمر، قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن حركة سعر الذهب ترتبط بعدة عوامل تؤدي إلى تحريكه سواء ارتفاعاً أو هبوطًا، ومنها سعر الدولار على المستوى العالمي وكذلك السندات التي تطرحها الدول ذات الاقتصاديات الكبيرة مثل الاتحاد الأوروبي وأمريكا ودول أسيوية، كما يرتبط أيضا بسعر النفط لأنه مؤشر لحركة الاقتصاد وهذه المتغيرات تؤثر بشكل يومي على أسعار المعدن.

أضاف «الشافعي» في تصريحاته لـ«عالم البيزنس» أن التطور الجديد الذي حدث وتسبب في هبوط الذهب عالمياً لمستويات دون 1680 دولار، هو أن عائد السندات الأمريكية سجل مستويات مرتفعة، فضلاً عن صعود الدولار أمام الين الياباني، واليورو الأوروبي، وهذا كان سببًا في هبوط الذهب 3% خلال هذا الأسبوع.

طمئنة المستثمرين بلقاح كورونا أبرز أسباب انخفاض الذهب

د. خالد الشافعي – الخبير الاقتصادي

أشار الخبير الاقتصادي، إلى وجود عامل أخر يتسبب في تحريك الذهب، وهو ارتباطه بطمئنة المستثمرين منذ الإعلان عن طرح لقاحات كوورنا، ما دفع المستثمرين إلى ترك الملاذ الآمن والاتجاه إلى الاستثمارات الأكثر مخاطرة بالتزامن مع عودة استقرار الأوضاع.

وأوضح «الشافعي» أن منذ بداية أزمة كورونا مطلع 2020 صعدت أسعار الذهب بنحو 30% لتسجل قمتها في 6 أغسطس 2020 عند 2069 دولار، مقابل 1589 دولار في مطلع ذات العام.

وفسّر الخبير الاقتصادي ذلك بأن معظم الدول اتجهت للإغلاق الاقتصادي، وتوقفت العديد من الاستثمارات، وتضررت حركة التجارة العالمية، وهو ما دفع المعدن النفيس لتسجيل قمة تاريخية.

نرشح لك: خالد الشافعي: أتوقع تحسن الاقتصاد المصري ونموه بـ5% على الأقل خلال 2021

وعزا «الشافعي» لجوء المستثمرين والشركات إلى شراء الذهب، لكونه الملاذ الآمن وقت الاضطرابات السياسية والاقتصادية، لكن مع إعلان ظهور لقاحات كورونا المضاد لكورونا في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2020 بدأ التراجع بصورة كبيرة.

وأكد الخبير الاقتصادي على الاتجاه العكسي في أسواق المال بين الذهب والأسهم، فكلما حدث انخفاض في الأسهم كان هذا مؤشر لارتفاع حركة الذهب، لافتاً إلى أن جميع المستثمرون يسعون للمحافظة على قيمة أموالهم، فضًلا عن مؤشرات التضخم في الدول الكبرى لها أيضاً تاثير عليه.

خالد الشافعي: مستقبل الذهب يرتبط بفاعلية لقاح كورونا

خطة التحفيز الأمريكية
د. خالد الشافعي – الخبير الاقتصادي

أكد الدكتور خالد الشافعي إلى أن التوقعات بشأن مستقبل الذهب ترتبط أولاً بمدى فعالية لقاح فيروس كورونا، فإذا كان هناك نتائج جيدة وتوزيعات للقاح كان لها تأثير إيجابي.

وشدد على أن أسعار الذهب مرتبطة ارتباط وثيق بمؤشرات الدول الكبرى، لا سيما موقف الخطة الأمريكية لإنقاذ الاقتصاد والمقرر لها 1.9 تريليون دولار سيكون لها انعكاساً مؤكد على مستقبل الذهب.

نرشح لك: الشافعي: أتوقع أن تسهم خطة «بايدن» في تخفيف حدة «كورونا» على الاقتصاد الأمريكي

ورأى الخبير الاقتصادي، أن الخطة الأمريكية للتحفيز سيكون لها دور في رسم ملامح الذهب خلال الربع الثاني من العام الجاري، ولا أحد يمكنه معرفة مؤشر الذهب أين سيتجه بسبب كثرة العوامل المؤثرة عليه.

نرشح لك: خالد الشافعي: أتوقع استقرار أسعار النفط الفترة المقبلة.. والموازنة لن تتأثر بالإرتفاع

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق