الأخباربنوكحوادث وقضايارئيسى

«ستاندرد أند بورز»: كورونا يُكلف بنوك العالم خسائر بنحو 2.1 تريليون دولار

أعلنت وكالة «ستاندرد أند بورز جلوبال» للتصنيفات الائتمانية، في تقرير لها أمس الخميس، أن أزمة فيروس كورونا المستجد، ستكلّف البنوك في أنحاء العالم خسائر قيمتها 2.1 تريليون دولار في القروض بنهاية العام القادم.

توضيح خسائر البنوك بتداعيات كورونا

وتوقعت «ستاندرد أند بورز» أن تبلغ خسائر القروض في العام الحالي 1.3 تريليون دولار، وهو ما يزيد على مثلي مستوى 2019.

ورجحت وكالة التصنيفات الائتمانية، أن يكون حوالي 60 % من تلك الخسائر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وإن كانت أكبر الزيادات النسبية – بما يتجاوز المثلين في المتوسط مقارنة مع 2019 – ستحدث في أميركا الشمالية وغربي أوروبا.

وقالت مجموعة من كبار محللي وكالة التصنيفات في تقرير جديد “في تقديرنا أن المئتي بنك الأعلى تصنيفا تمثل حوالي ثلثي الإقراض المصرفي العالمي. بالنسبة للعام 2020، تفيد تقديراتنا أن خسائر الائتمان لتلك البنوك ستمتص نحو 75 % من أرباحها قبل تجنيب المخصصات. وفي إطار تصورنا المحتمل الأساسي، تتحسن هذه النسبة إلى حوالي 40 % في 2021″، حسبما نقلت “رويترز”.

ومن المتوقع أن يكون نصيب آسيا والمحيط الهادئ من تلك الخسائر 1.2 تريليون دولار في 2021، ثلاثة أرباعها من الصين.

ويعادل حجم النظام المصرفي الصيني من حيث قروض العملاء حجم الأنظمة المصرفية الأمريكية واليابانية والألمانية والبريطانية معا، وهو يضطلع بدور أهم منها في ضخ الائتمان بالاقتصاد.

ومن المتوقع أن تبلغ حصة أمريكا الشمالية من الخسائر الجديدة 366 مليار دولار، وغرب أوروبا 228 مليار دولار، وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 142 مليار دولار، وأمريكا اللاتينية 131 مليار دولار.

اقرأ أيضًا.. 65 ألف إصابة جديدة بمرض «كوفيد-19» في أمريكا الـ24 ساعة الماضية

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق