رئيسىملفات وتقارير

سطور من حياة الراحل محمد حسني مبارك

الساعات الاخيرة فى حياته قضاها في العناية المركزة

كتب: حسام محمود – دنيا عبدالله – آية إسماعيل

توفى صباح اليوم الثلاثاء، الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ، عن عمر ناهز 93 عامًا، بعد معاناته لسنوات طويلة من المرض، وفق ما أعلنه التلفزيون المصري اليوم الثلاثاء.

وعانى الرئيس الأسبق حسني مبارك، من أزمات صحية خلال السنوات الماضية، وأجرى عمليات جراحية في عدد من المستشفيات، ثم تدهورت حالته الصحية مجددًا، ودخول على أثرها العناية المركزة بمستشفى الجلاء العسكري.

الأيام الأخيرة في حياة الراحل محمد حسني مبارك

وكان الرئيس الأسبق الراحل قد أجرى عملية جراحية الشهر الماضي، وأعلن نجله علاء استقرار حالته الصحية، ولكن سرعان ما تدهورت الحالة الصحية مرة أخرى ودخل على أثر ذلك العناية المركزة حتى وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء.

وكان المحامي فريد الديب، قد صرح في وقت سابق أن موكله موجود في العناية المركزة بمستشفى الجلاء العسكري، منذ أكثر من شهر تقريبًا، بعد أن أصيب بحالة إعياء شديدة في البطن، وبعد اجراء الفحوصات الطبية اللازمة،  قال الاطباء، إن مبارك يحتاج الى جراحة دقيقة في الامعاء .

وأضاف الديب في تصريحاته، أن الرئيس الراحل قام بفحوصات شاملة للاستعداد لاجراء الجراحة، وبعد الإنتهاء منها أجُريت له الجراحة اللازمة، وبعدها اصيب بمضاعفات صحية أدت إلى ايداعه العناية المركزة.

وكانت الحالة الصحية للرئيس الأسبق حسني مبارك، قد تدهورت منذ فترة قريبة، وهو ما اعلنه علاء مبارك عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعد الحكم بالبراءة له ولاخيه قضية «التلاعب بالبورصة».

واعلن التلفزيون المصري، صباح اليوم الثلاثاء، نباء وفاة الرئيس الاسبق مبارك، متأثرًا بوعكة صحية تعرض لها مؤخرًا.

وكانت مؤسسة الرئاسة المصرية قد نعت ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وابطال حرب اكتوبر المجيدة، حيث تولي قيادة القوات الجوية اثناء الحرب التي اعادت الكرامة والعزة للأمة العربية، وتقدمت مؤسسة الرئاسة بخالص العزاء والمواساة لأسرة الراحل

ونعى العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، الرئيس الأسبق الراحل حسني مبارك في بيان قائلًا: ” تنعي القيادة العامة للقوات المسلحة ابن من ابنائها وقائدًا من قادة حرب أكتوبر المجيدة، الرئيس الاسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك، والذي واقته المنية صباح اليوم .

وتتقدم لاسرته ولظباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء وندعو المولى سبحانه وتعالى ان يتغمده بواسع رحمته… وانا لله وانا اليه راجعون.

وكانت مصادر مقربة من أسرة الرئيس الأسبق الراحل حسنى مبارك، قد أوضحت أنه سيتم تشييع الجثمان من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس.

الرئيس الأسبق الراحل في سطور

وُلد الرئيس الأسبق الراحل حسني مبارك عام 1928 وبالتحديد في الرابع من مايو في هذا العام، واسمه الكامل محمد حسني سيد سيد إبراهيم مبارك، وهو الرئيس الرابع لجمهورية مصر حيث تقلَّد الحكم عام 1981 وذلك بعد اغتيال رئيسها السابق أنور السادات.

عُرفت أسرة الراحل حسني مبارك بالتواضع، حيث كان والده يعمل حاجبًا في المحكمة ووالدته كانت امرأة أميَّة، التحق مبارك بالكليَّة الحربية وحصل على بكالوريوس العلوم حربية، وكانت رتبته عند التخرج ملازم ثاني وذلك بعد أن أنهى تعليمه الثانوي في مدرسة المساعي، وما أن أعلنت كلية الطيران عن قبول دفعة جديدة حتى تقدَّم مبارك لها واجتاز اختباراتها، وعندما تخرَّج منها حصل على بكالوريوس علوم الطيران وذلك عام 1950، ثمَّ عمل بعد ذلك مدرسًا في الكلية الجوية وكان حازمًا يخافه طلابه ويتجنبونه.

تلقَّى الرئيس حسني مبارك دراساته العليا في أكاديمية برونز العلمية عام 1964، وتدرج في سُلَّمِه الوظيفي إلى أن ترأس الوفد العسكري للاتحادِّ السوفيتي، ثمَّ تمَّ تعيينه مديرًا للكلية الجويَّة وأركان حرب القوات الجوية المصرية وذلك خلال حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل، وفي عام 1972 أصبح قائد القوات الجويَّة ونائب وزير الدفاع، وأثناء حرب أكتوبر قام بقيادة القوات الجويَّة المصرية، وفي عام 1975 وبالتحديد في ابريل من هذا العام تمَّ تعيين مبارك نائبًا للرئيس أنور السادات حتَّى تمَّ اغتيال هذا الأخير فقام أعضاء مجلس الشعب المصري بانتخاب مبارك رئيسًا لجمهورية مصر العربية، وبقي رئيسًا لها حتَّى قامت ثورة الشباب مطالبين بإسقاط نظامه وذلك في 25 يناير من عام 2011 .

وقرر الرئيس بتغير الحكومة من اجل تهدئة الشارع المصري الى ان استمرت الثورة ضده ، ومما جعل “مبارك” يلقى خطاب التنحي عن منصبة في 2011/2/11 استجابا منه لمطالب الشعب .

جوائز حصل عليها الرئيس حسني مبارك

لقد حصل الرئيس السابق محمد حسني مبارك على عدد من الجوائز والتكريمات والميداليات الدولية وكذلك الوطنيَّة، بالإضافة إلى وجود نصب تذكاري له في أذربيجان.

الجوائز التي حصل عليها الرئيس الأسبق الراحل حسني مبارك

درع السلام العالمي

جائزة التنمية

جائزة الأمم المتحدَّة

درع اتحاد المستثمرين في إفريقيا

درع رجل السلام

وسام الشرف العظيم

ميدالية الجمهورية

مدالية العمياد

اقرأ أيضًا.. وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك عن عمر ناهز 93 عامًا

 

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق