الأخباررئيسى

سعد الدين: تأسيس مصر لمنظمة غاز شرق المتوسط خطوة استباقية صاغت مستقبل الطاقة في المنطقة

محمد سعد الدين: منتدى غاز المتوسط خلق نفوذ سياسى واقتصادى لمصر عالميًا

كتب: مجدي دربالة

قال محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات ورئيس جمعية مستثمري الغاز، إن الإعلان الذى تم بالأمس، حول دخول ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط حيز النفاذ في الأول من مارس الجارى، خلق نفوذ سياسى واقتصادى لمصر عالميًا، كونها أصبحت رسميا محور لتداول الغاز فى المنطقة.

أهمية تأسيس مصر منظمة غاز شرق المتوسط

وأوضح لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات ورئيس جمعية مستثمرى الغاز، أن منظمة غاز شرق المتوسط، التى أسستها مصر كانت خطوة استباقية صاغت مستقبل الطاقة فى المنطقة وقطعت الطريق على التحركات غير المشروع التى كانت تجهز لها بعض الدول المعادية كما حافظت على حقوق مصر وأصّلتها بشرعية دولية.

وأشار محمد سعد الدين، إلى إعلان ٦ دول تضم مصر وقبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن، دخول ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط حيز التنفيذ، وسط تأكيدات منهم بأن المنتدى سيسهم في تنمية سوق غاز إقليمي مستدام، بما يتيح تعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة بمنطقة شرق المتوسط.

وأضاف سعد الدين، أن وزراء الطاقة في هذه الدول أرجع هذا الإنجاز المهم للعديد من الخطوات الجادة والإنجازات المتتابعة التي تحققت منذ إطلاق المنتدى في يناير 2019، من خلال التعاون المكثف بين الأعضاء المؤسسين، والمجهودات الهائلة التي بذلتها فرق عملهم الاحترافية.

كما احتفل الأعضاء المؤسسون بعقد اجتماعهم الوزاري الأول لمنتدى غاز شرق المتوسط، بعد دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ، كمنظمة حكومية دولية مكتملة الأركان مقرها القاهرة، فى حين اتفقوا على عقد الاجتماع الوزاري المقبل بالقاهرة في الربع الأخير  من عام 2021.

اقرأ أيضًا.. البترول» تسعى لإنهاء تأسيس منتدى غاز المتوسط لمواجهة التحديات الإقليمية

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق