أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

سلالات كورونا المتحورة تُلقي بظلالها على أسعار النفط عالميًا.. الأسباب

كشفت تقارير اقتصادية عالمية، اليوم الثلاثاء، أن المخاوف من السلالات المتحورة لفيروس كورونا المستجد، لاتزال تلقي بظلالها على أسعار النفط عالميًا، التي تراجعت أمس الإثنين بما يعادل 0.5% لتسجل 54.79 دولار  للبرميل وذلك لخام القياس العالمي برنت، منخفضًا بمقدار 30 سنتا أو يعادل 0.5%، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52.15 دولار  منخفضًا بمقدار 21 سنتا.

أسعار النفط أمس الإثنين

وأشار تقرير لوكالة «رويترز» إلى أن أسعار النفط أنهت موجة صعود بدأت نهاية أكتوبر 2020 بفعل تخفيضات الإنتاج وطلب صيني قوي، لتتراجع عن أعلى مستوى في 11 شهرًا.

وأوضح التقرير، أن التراجع يأتي في ظل تساؤلات بخصوص اتجاه السوق، وسط تنامي الإصابات بفيروس كورونا المستجد في معظم دول العالم وتحديدا في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وانخفض سعر خام برنت صباح أمس الإثنين 30 سنتا بما يعادل 0.5% ليسجل نحو 54.79 دولار للبرميل، بعد نزوله 2.3% في ختام تعاملات الأسبوع الماضي يوم الجمعة.

وتراجع الخام الأمريكي 21 سنتا أو 0.4% ليسجل 52.15 دولار، بعد أن هبط 2.3% في الجلسة السابقة.

ولفتت «رويترز»، إلى أن خاما القياس في الأسابيع الأخيرة، صعدًا مدعومين بالشروع في التطعيم ضد كوفيد-19 وخفض مفاجئ في إنتاج الخام من السعودية، أكبر مصدر له في العالم. لكن تنامي الإصابات الجديدة في أنحاء العالم يثير شكوكا حيال مدى تماسك الطلب.

وأظهرت بيانات رسمية، الخميس الماضي، أن واردات الصين من النفط الخام زادت 7.3%ٌ في 2020، إذ استقبلت كميات قياسية في فصلين من الأربعة فصول في العام الماضي مع زيادة المصافي لمعدلات التشغيل وتحفيز انخفاض الأسعار لعمليات التخزين.

أسعار النفط اليوم الثلاثاء

وأوضحت وكالة «رويترز» أن العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس زادت 20 سنتا، أو ما يعادل 0.4%، إلى 54.95 دولار.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، اليوم الثلاثاء، إذ تفوق التفاؤل بأن التحفيز الحكومي سيدعم النمو الاقتصادي العالمي والطلب على النفط على المخاوف من تجدد إجراءات العزل العام لمكافحة جائحة فيروس كورونا عالميا، ما قد يبطئ استهلاك الوقود.

في المقابل تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 52.19 دولار للبرميل، منخفضا 17 سنتا أو ما يعادل 0.3%. ولم تتم تسوية الخام أمس الإثنين، إذ إن الأسواق الأمريكية كانت مغلقة في عطلة عامة. وينتهي أجل العقود الآجلة لغرب تكساس تسليم فبراير لشهر أقرب استحقاق غدا الأربعاء.

ويشعر المستثمرون بالتفاؤل إزاء الطلب في الصين، أكبر مستورد في العالم للنفط الخام، بعد بيانات نُشرت أمس الإثنين أظهرت أن إنتاج المصافي زاد ثلاثة بالمئة إلى مستوى قياسي جديد في 2020.

اقرأ أيضًا.. أسعار النفط ترتفع عالميًا فوق مستوى 50 دولارًا.. التفاصيل

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق