الأخبارالأسواق العربية

سهم “MBC” يتصدر أداء الأسهم المدرجة في البورصات العرية خلال 2024

كتبت- إسراء كامل

تصدرت مجموعة “إم بي سي” السعودية أداء الأسهم المدرجة لعام 2024، مما يسلط الضوء على الزخم المستمر في إحدى البورصات القليلة النشطة بالطروحات العامة الأولية. 

تعتبر مجموعة “MBC” أكبر شبكة تلفزيونية في الشرق الأوسط، والتى قفزت بنسبة 134% منذ أن بدأت التداول بالرياض في 8 يناير بعد إدراج بقيمة 222 مليون دولار، مما يجعلها الرابح الأكبر بين الاكتتابات العامة التي جمعت ما لا يقل عن 50 مليون دولار لكل واحد منها حول العالم، بحسب بيانات بلومبرج . 

الخليج العربي نقطة مضيئة بسوق الاكتتابات بدعم النفط 

والجدير بالذكر أنه على مدار العامين الماضيين، كانت منطقة الخليج العربي نقطة مضيئة في سوق الاكتتابات العامة الأولية العالمية الهزيلة، مدعومة بارتفاع أسعار النفط والجهود التي تبذلها الحكومات الإقليمية لتنمية أسواق رأس المال لديها، وكذلك اقبال المستثمرين على الأسهم، وخاصة المستثمرين المحليين. 

قال كريستيان غندور، كبير مديري المحافظ في “الظبي كابيتال”: “إم بي سي اسم مألوف في المنطقة والمستثمرون وضعوا ثقتهم بمنصة البث المباشر التي تطال برامجها بشكل أساسي المشاهدين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومع استقطاب الأسواق الإقليمية مزيداً من الاكتتابات العامة الأولية، أصبح لدى المستثمرين أخيراً فرصة للتعرض لقطاعات لم تكن ممثلة على الإطلاق في أسواق الأسهم”. 

من جانبه، يقول أليكسي فيليبوف المحلل لدى “جيه بي مورغان تشيس آند كو” إن مكاسب السهم تمتعت منذ ذلك الحين بعلاوة بسبب قلة عدد الأسهم المطروحة. وبدأ التغطية بتقييم محايد في وقت سابق من هذا الأسبوع. وانخفض السهم لثلاث جلسات متتالية وسط عمليات جني الأرباح. 

إقبال المستثمرين علي شراء أسهم “إم بي سي”

وتلقت “إم بي سي” طلبات شراء بقيمة 14.5 مليار دولار من مستثمرين مؤسسيين، أي ما يعادل 66 ضعف الأسهم المتاحة لهم، لكنها اكتفت ببيع 10% من الشركة في الاكتتاب العام. 

 

 نرشح لك: مصر والأردن يعززان التعاون في مجال الاتصالات بإنشاء كابل بحري «Coral Bridge»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى