الشركات

شركة إيفر جرو تتفاوض لتدبير تمويلات بقيمة 562 مليون دولار مع مؤسسات دولية

تعمل شركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة هذه الأيام على توفير تمويلات مالية بقيمة 562 مليون دولار، وذلك لبدء مشروعين الأول في محافظة أسوان، والثاني في مدينة السادات.

وتتفاوض الشركة حاليًا، مع مجموعة شركات ومؤسسات دولية لتدبير التمويلات المالية 562، كما بدأت فى إجراءات الحوكمة لطرح 30% من أسهمها بعد عامين.

الخطط الاستثمارية لشركة إيفر جرو حاليُا

ومن جانبه قال رئيس مجلس إدارة الشركة، محمد الخشن: إن الشركة تعمل في الفترة الحالية على تنفيذ مشروعين كبيرين الأول سيتم تنفيذه فى محافظة أسوان، والمشروع الثانى سينفذ فى مدينة السادات، وتسعى لتدبير الاستثمارات من الخارج عبر بنوك دولية.

واستكمل الخشن أن الاستثمارات الإجمالية التي تحتاجها شركة إيفر جرو لتنفيذ المشروعين حوالي 9 مليارات جنيه، أي ما يعادل (562 مليون دولار).

واوضح محمد الخشن أن الشركة تتفاوض مع بنوك أوروبية وخليجية، لم يفصح عنها قبل الاتفاق على الإجراءات النهائية، كما توقع رئيس مجلس إدارة الشركة توقيع العقود بحلول شهر أكتوبر المقبل.

وأكد الخشن أن شركة إيفر جرو التي تتفاوض حاليًا للشراكة مع الشركة العالمية لإنتاج الأسمدة (إيكو فوس)، وبالشراكة تحصل كل شركة على 50% من المشروع.

تمويل المشروعين سيكون من خارج مصر

كما سيتم تدبير التمويل بالكامل من مؤسسات وشركات وبنوك خارج مصر، على أن توفر الشركة العالمية حصتها، وتدبر “إيفر جرو” حصتها من مؤسسات دولية بقيمة 281 مليون دولار.

يذكر أن شركة إيفر جرو قد حصلت على موافقة تخصيص الأرض من مجلس الوزراء، وتنتظر الموافقة النهائية من هيئة التنمية الصناعية، ويقع المشروع على مساحة 420 ألف متر مربع، وتوقع دخول المشروع مرحلة التشغيل بعد 3 سنوات.

ويستهدف المشروع الثانى إنتاج الأسمدة المتخصصة، باستثمارات تقترب من 10 مليارات جنيه، وسيتم بالشراكة مع مجموعة رجال أعمال مصريين، وتسعى “إيفر جرو” للحصول على 40 إلى 50% من المشروع، وتسعى الشركة لتدبير تمويل أجنبى لهذا المشروع أيضاً بنحو 281 مليون دولار.

كما يستهدف المشروع إنتاج 1000 طن نشادر و700 طن حامض نيتريك يومى، وسيقع على مساحة 500 ألف متر مربع، وقدر مبيعات الشركة فى 2019 بنحو 5.8 مليار جنيه، لم تنته الشركة من إعداد الميزانيات بعد، وتوقع نمواً بنسبة 15 أو 20% العام الحالى.

وأشار الخشن إلى أن معدل نمو صادرات الشركة العام الماضى لم يكن على المستوى المطلوب، إذ استهدفت الشركة تصدير 170 ألف طن، وما حققته فعلياً لم يتجاوز 140 ألف طن، لكنها رفعت مبيعاتها المحلية بنسبة 15%.

10 مليارات جنيه استثمارات الشركة في المرحلة الراهنة

وأوضح الشركة تعمل على مشروع لإنتاج الأسمدة منذ سنوات عدة، على 3 مراحل، انتهت الأولى والثانية، وتنتج الأولى 700 طن يومياً من سلفات البوتاسيوم، و70 ألف طن سنوياً من كلوريد الكالسيوم، والثانية 210 أطنان يومياً، و800 طن يومياً حامض كبريتيك، وقدر استثمارات المشروع بـ10 مليارات جنيه، 45% منها للمرحلة الثالثة، وستدخل طور التشغيل فى شهر يوليو 2020.

وأن الشركة تعاقدت على بيع 110 آلاف طن سنوياً من فوسفات الكالسيوم «إيكو فوس»، وتوقع أن توجه الأخيرة 30% من الكمية إلى السوق المحلى، وتصدير الباقى.

وستنتج الشركة في المرحلة الثالثة “جى اس اس بى سنجل سوبر فوسفات” بطاقة 100 ألف طن سنوى، مُطابق للمواصفات الأوروبية، خالى تماما من الكادميوم، والعناصر المشعة والضارة، وتستهدف تصدير 70% منها إلى أوروبا، وضخ 30% محليًا.

وتملك إيفر جرو مشروعًا لإنتاج الكهرباء بطاقة 8 ميجاوات، وتحتاج لـ14 ميجاوات، لكنها لا ترغب فى إضافة قدرات جديدة، وستوفر باقى احتياجاتها الكهربائية عبر الشبكات الحكومية، خاصة وأنها لن تتوسع فى مشروعات حامض النيتريك المستهلك الأكبر للكهرباء.

كما تخطط الشركة في المرحلة المقبلة لطرح 30% من أسهمها فى البورصة المصرية خلال عامين، وأنها بصدد إجراءات الحوكمة فى الفترة الحالية.

اقرأ أيضًا:

البنك الأهلي يوقع اتفاقية تعاون مع “Ripple”

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق