الأخبارالشركاتبنوكرئيسى

صرف 415 مليون دولار قرض “إيفرجرو” بمشاركة 11 بنك

"المشرق دبي" و"الأهلي المصري" أبرزهم

كتب: مجدي درباله

بدأت مجموعة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة تفعيل وصرف القرض المشترك طويل الأجل البالغ 415 مليون دولار.

يذكر أن “إيفرجرو” وقعت فى مارس الماضى مع بنك المشرق دبي والبنك الأهلي المصري وبمشاركة 11 بنك مصري عقد قرض مشترك طويل الأجل بقيمة 415 مليون دولار يعادل 6.5 مليار جنيه وتم تفعيل القرض وبدء الصرف الأسبوع الماضي.

ويعد هذا القرض من أكبر القروض التى تمنحها البنوك لقطاع الأسمدة المتخصصة.

قال المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة مجموعة إيفرجرو للأسمدة، إن القرض يمثل دعم الجهاز المصرفى وحرصه على توفير التمويلات اللازمة للمشروعات الصناعية الكبرى بما يعزز من قدرات الدولة على تحقيق زيادة في الإنتاج المحلي، وخاصة المشروعات التي تساعد في الحد من الاستيراد وتساعد علي زيادة الصادرات المصرية وزيادة القدرات التصديرية للدولة.

أضاف “الخشن” أن القطاع المصرفي هو الشريك الأصيل للقطاع الصناعي الوطني في مصر.

فيما أشار  احمد خليفة نائب رئيس مجلس ادارة المجموعة إلي ان بدء الصرف يعكس ثقة القطاع المصرفى فى الخطوات الايجابية التى اتخذتها المجموعة لتنفيذ خطوات برنامج الإصلاح المالى للمجموعة، والتي وافقت عليها جميع البنوك الدائنة في 11 نوفمبر 2020 ورعاها البنك المركزى المصرى حتى تمام التوقيع وبدء الصرف.

لفت “خليفة” أن المجموعة تتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان الى البنك المركزى المصرى راعي الصناعة الوطنيه وجميع البنوك الدائنه بقيادة البنك الاهلى المصرى وبنك المشرق مصر فى دعم ورعاية المجموعة حتى تمام تنفيذ الخطوة الأولى من برنامج الإصلاح المالى للمجموعة وتذليل كافة العقبات حتى تمام صرف القرض المشترك الدولارى البالغ 415 مليون دولار. منها 341 مليون دولار لإعادة تمويل التسهيلات الائتمانية للبنوك المشاركة في ذلك القرض المشترك، كما يتضمن كذلك منح المجموعة 74 مليون دولار لتمويل استكمال انشاءات المرحلة الثالثة من مجمع المجموعة الصناعي.

اشار الي أن المجموعة قد بدأت فى تنفيذ الخطوة الثانية من برنامج الإصلاح المالى من خلال تكليف البنك الاهلى المصرى لترتيب قرض مشترك بالجنيه المصري بنحو 6.6 مليار جنيه لإعادة تمويل تسهيلات قائمة لباقي البنوك الدائنة التي لم تشارك في القرض المشترك الدولاري الذي تم صرفه الاسبوع الماضى.

اكد ان القرض المشترك الدولارى الذي بدء صرفه سمح ببدء اعمال استكمال الانشاءات للمرحلة الثالثة والتى ستستغرق 6 شهور وسوف تضيف طاقة إنتاجية جديدة بدءا من اول ابريل 2022 قدرها 110الف طن من الاعلاف الحيوانية ، تلك الاعلاف التي يمثل استيرادها عبء كبير على خزينة الدولة ، وتوفيرها محليا يدعم سياسات الدولة الخاصة بالأمن الغذائي.

اضاف أن تلك التوسعات ستوفر نحو 100 الف طن من أسمدة السوبر فوسفات و 90 الف طن أضافية من كلوريد الكالسيوم و 33 الف طن من حمض الفوسفوريك، مما يزيد الطاقة الإنتاجية السنوية لخليط منتجات الشركة من 817,000 طن حاليا الي 1,150,000 طن سنويا.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق