رئيسىملفات وتقاريروصفات و طبخ

طبيبة تغذية توضح أهم الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي في فصل الشتاء

كتبت: تقى أيمن

تظهر الأنفلونزا والحساسية الموسمية في تلك الفترة من كل عام، وفي 2020 ظهر فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» وأصبح وباءً منتشراً في جميع أنحاء العالم.

ومع اتباع إلاجراءات الوقائية لتجنب العدوى، علينا الاهتمام بالعمل على تقوية الجهاز المناعي لأنه خط الدفاع الأول الذي يرسل الأجسام المضادة لمحاربة الأمراض.

وكشفت الدكتورة فرح حسين، استشاري التغذية العلاجية وأمراض السمنة والنحافة، في مكالمة هاتفية لموقع «عالم البيزنس» عن أهم الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي في فصل الشتاء.

الأطعمة الأساسية لتقوية المناعة

أطعمة تقوي المناعة وتحافظ على رطوبة
أطعمة تقوي المناعة

ونصحت الدكتورة فرح حسين، بتناول بعض الأطعمة والمأكولات التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة في فصل الشتاء.

وقالت استشاري التغذية العلاجية، لـ«عالم البيزنس» إنه ينصح بتناول المأكولات التي تحتوي على فيتامينات (A,C,D)، وعنصر الزنك، والبروتين، وصنفتهم كما يلي:

فيتامين A

البطاطا والسبانخ والكرنب والقرنبيط واللفت والقرع و الجزر المشمش والشمام من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “A”.

فيتامين C

والأطعمة الحمضية مثل البرتقال والفراولة والبروكلي والجريب فروت والجوافة والكيوي والفلفل الأحمر والأخضر بهما فيتامين “C” بمستويات عالية التي قد تقلل من مدة أعراض البرد.

فيتامين D

بجانب أطعمة البيض و منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي والفطر ضرورية للحصول على فيتامين D والذي ينظم إنتاج البروتين ويقتل العوامل المعدية بما فيها البكتيريا والفيروسات.

كما أن مكملات فيتامين D قد تساعد في الحماية من التهابات الجهاز التنفسي الحادة ومن مصادره أيضا الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين.

مصادر «الزنك»

ويعد الفول والمكسرات والحبوب والمأكولات البحرية ضرورية للحصول على الزنك كما انه يتوفر في الفاصوليا والحمص و العدس.

ويلعب البروتين دوراً أساسياً في مساعدة نظام المناعة للقيام بعمله ومن مصادره: الأسماك واللحوم والدواجن والزبادي والمكسرات البقوليات.

تناول شرب الماء

وأكدت استشاري التغذية العلاجية، أن قلة نسبة السوائل في الجسم وزيادة الجفاف من العوامل المثبطة للجهاز لذا يجب علينا تناول شرب الماء باستمرار.

عوامل بدنية ونفسية

وذكرت د. فرح، أن العوامل النفسية والبدنية كخفض نسبة التوتر وممارسة الرياضة والبعد عن التدخين من العوامل المهمة لتقوية المناعة، فكلما زاد قلقك من الفيروس كلما زادت فرص تعرضك له، حيث أن زيادة معدل هرمون الإجهاد “الكورتيزول” عن الطبيعي يعطل عمل خلايا جهاز المناعة.

12 قاعدة لحماية الأطفال من الأمراض

وكشفت الدكتوره فرح حسين، عن أهم القواعد الاساسيه التي علينا اتباعها لتقوية مناعة الأطفال لمقاومة أغلب الجراثيم بحد كبير ، كما توصي منظمة الصحة العالمية بها وهي:

1- تجنب السلام بالمعانقة والتقبيل والمصافحة.

2- غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون خاصة قبل وبعد الاكل.

3- الاحتفاظ بالمناديل الورقية وتغطية الأنف والفم في حالة العطس والكحة وأيضا التخلص منها بشكل صحي.

4- تجنب التواجد في الأماكن المغلقة مثل قاعات السينما و صالات الألعاب المغلقة.

5- ضرورة إعطاء الطفل معلقة عسل نحل طبيعي يوميا أو تمر.

6- عدم الاستخدام العشوائي أو غير اللازم للمضادات الحيوية في مكافحة نزلات البرد لان ذلك يؤدي لتكوين سلالات من الجراثيم المقاومة للعلاج.

7- تناول على الأقل 5 حصص من الخضراوات والفاكهة الطازجة والاهتمام بالعناصر الغنية بڤيتامين C بشكل خاص مثل البرتقال، الكيوي، الفراولة، الفلفل، الليمون.

8- تناول طبق السلطة مع اضافة ليمون ومعلقة زيت زيتون لزيادة قيمته الغذائية ورفع نسب امتصاص مضادات الاكسدة، مع تجنب اضافة الملح.

9- تنظيم مواعيد نوم الاطفال و الحرص على عدد ساعات نوم من 9 الى 11 ساعة يوميا حسب عمر الطفل.

10- ممارسة الرياضة بانتظام طول السنة ولا يجب أن تتوقف خلال العام الدراسي لأن تأثيرها قوي في تحسين وظائف الجهاز التنفسي والدوري والمناعي.

11- الاهتمام بالتغذية السليمة والتركيز على الاختيارات الصحية ومنها الدهون النافعة مثل اوميجا 3 وتناولها بشكل يومي و مصادرها:
البيض، المكسرات، منتجات الأسماك (يجب تناولها مرتين أسبوعيا و طهيها بشكل صحي)، الحبوب الكاملة مثل الشوفان و الذرة، الزيتون و زيت الزيتون، الاڤوكادو.

12- الابتعاد عن المشروبات الغازية و الوجبات غير الصحية لانه يعد خطرًا على المدى القريب و البعيد على الصحة و الجهاز المناعي.

نرشح لك:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق