ملفات وتقارير

طرق تساعدك في الحصول على فكرة مشروع ناجح

الحصول على فكرة مشروع ناجح ، تراود كل شخص فينا يسعى في هذه الحياة للنجاح والتقدم وكسب المزيد من المال، والدخول إلى عالم البيزنس.

وإن كثير من الأشخاص لديهم الوقت والجهد والمال لتنفيذ وبناء مشروع يكون خاص بهم، لكن لا يعرفون الطريقة المناسبة أو الفكرة المناسبة التي يبدأون بها مشروعهم، فمن أين يبدأون؟، أو أين يجدون فكرة مشروع تجاري ناجح ومربح؟.

كل تلك التساؤلات يجيب عليها «موقع عالم البيزنس» الذي يقدم طرق سهلة وبسيطة تساعدنا في الحصول على فكرة مشروع ناجح وبالتالي الحصول على المال والدخول إلى عالم البيزنس.

طرق الحصول على فكرة المشروع

للحصول على فكرة مناسبة تبدأ بها مشروعك، ويكون ناجح ومربح عليك الانتباه لبعض النقاط الهامة التي من الممكن أن تواجهك ومنها:

  • في البداية لا ترتدي قبعة صاحب العمل، فمعظم من يريد أن يبدأ مشروعه، أو شركته يرتدي قبعة صاحب العمل، في حين يجب أن تفهم المشكلة التي تحلها أولًا، يجب أن تصبح صاحب المشكلة، عندها ستعرف بالضبط ما الذي يجب عمله، هل هذه المشكلة تواجه الكثيرين مثلك أم لا؟.

فمثلًا: أنت تعمل بتخصص ما، سواء كاتب أو مصمم أو مبرمج، أو مسوق، لا أتخيل ألا توجد مشاكل خاصة بتخصصك هذا لا تعاني منها يوميا وتفكر بإيجاد حلول لها.

إذا كنت مصمما فربما تجد صعوبة في الانتهاء من عملك في الوقت المحدد، ربما تقوم باستخدام أشكال متكررة في تصاميمك، ألن يبدو الأمر أيسر لو أنك قمت بعمل بعض الفرش لتوفر عليك الوقت، ألا يمكنك عمل ذلك للمصممين الآخرين؟

اكتساب خبرات السابقين مهم في الوصول إلى فكرة لمشروعك

  • تعاون مع اصحاب التخصصات والوظائف المختلفة للحصول على فكرة مشروع جيدة يمكنك تنفيذها، فالبرامج التي تستخدمها لا يتوافر بها خصائص معينة، ألا يمكنك التعاون مع مبرمج أو حتى توظيفه ليقوم بعملها لك، ثم تقوم ببيعها، أو اتاحتها على الويب بقيمة اشتراك معينة؟

فمشكلتك الآن أنك لا تجد فكرة لمشروع تجاري ناجح.. صحيح؟ الطبيعي أنك ستقوم ببعض البحث. ربما بناء أكثر من مشروع، حتى تكتشف طريقة مختصرة للعثور على الأفكار الناجحة.

حل المشكلات التي تواجهك يوصلك إلى فكرة جيدة

  • من الممكن أن تخرج من مشكلة قمت بحلها بفكرة مشروع ناجح يمكن من خلالها تحقيق الربح، فأنت قمت بحل مشكلة لست وحدك من يواجهها بل الكثير غيرك، ربما تكون هي مشروعك الناشئ القادم، «تطبيق ذكي لتقييم أفكار المشاريع الناشئة» يستعرض فيها حجم السوق المستهدف، المنافسين، نسبة رضا العملاء بالسوق وهكذا.
  • لا تحقر ولا تقلل من المشكلات فصِغر المشكلة لا يعني أنها ليست مربحة، ومفهوم الصغر والكبر مختلف قليلًا بعالم البيزنس، فالمشكلة الصغيرة التي يعاني منها 5 أشخاص تعتبر صغيرة. لكن هل تزال صغيرة لو أن من يعاني منها مليون أو 5 ملايين شخص؟ بالطبع لا، تخيل للحظة أنك قدمت حلًا يلائم لن أقول الخمسة ملايين ولكن على أسوء الأحوال خمسهم، وبقيمة دولار واحد. ألن تحقق مليون دولار؟.
  • لابد من التفكير بتأني وتريس في صعوبة الحصول على فكرة مشروع مناسبة، لذلك يجب علينا أن نفكر للحظة ما هي المشكلة التي تؤرقك؟، ولو صغيرة، وهل يعاني منها آخرون؟ وهل لدينا الوقت والجهد والمال لتقدم أنسب حل لها بين المنافسين؟
  • فكر في إضافة جديد لمشكلة قمت بحلها، ماذا لو قمت بإضافة شئ جديد لمنتج أو لخدمة (حذفها – تعديلها – تحسينها).
  • تجنب التفكير في المشاكل عند البحث عن فكرة مشروع ناجح، واعتبر المشاكل محلولة الآن، فكر في الحلول، كيف تجعلها أسرع، أقوى، أكبر، أسرع .. أوفر؟. كل هذه الأمور تحتوي بداخلها ملايين من أفكار المشاريع الناجحة.

التمويل المالي وتوفير النفقات مهم جدًا في الوصول إلى مشروع ناجح ومثمر

  • احرص على توفير نفاقات الإقامة في مكان معين غير المكان الذي تعيش فيه، حتى تستطيع الحصول على فكرة مشروع ناجح في مكان آخر.
  • حاول توفير التمويل المناسب للبدء في مشروعك، فكثير ممن يمتلكون الجهد والوقت من أصحاب المشاريع الناشئة ينقصهم التمويل حتى يؤسسوا مشاريعهم، على الجانب الآخر يوجد أفراد وشركات مستعدة أن تموّل هذه المشاريع، ينتج عن الأمر شركتي KickStarter، IndieGoGo منصات التمويل الجماعي.
  • حاول دائما البحث والتنقيب عن فكرة مشروع، فالأفكار في كل مكان، مجانية، ومهملة أيضًا، تنتظر من يختبرها، يجلبها لأرض الواقع، لذا فالإجابة المختصرة لسؤال: ماذا تفعل لتجد فكرة مشروع ناجح؟، هي أن تلتقط أي فكرة واعدة وتقوم بتنفيذها، لم تنجح؟ جرب أخرى، أو عدلها. نجاح أي مشروع ناشئ يعتمد على استغلال الوقت في تطبيق الفكرة، لا أن تظل عالقًا أمام أختيار الأفكار وأيهما أنجح من الأخرى.

اقرأ أيضًا:

مشروعات الـ أون لاين طريقك لدخول عالم البيزنس من منزلك

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق