صحةملفات وتقارير

طرق طبيعية تساعدك على خفض مستوى الكوليستيرول في الدم … تعرف عليها

يعرف العلماء «الكوليسترول» بأنه مادة شمعية توجد في الدم، يحتاج إليها الجسم لبناء الخلايا الصحية، وفي بعض الأحيان يتسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم إلى زيادة خطر إصابة الإنسان بنوبات قلبية قد تودي بحياته.

ويستبب الكوليسترول المرتفع في ترسبات دهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض، وفي النهاية يصل به المطاف إلى نمو هذه الترسبات وتؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية اللازمة من الدم عبر الشرايين، واحيانًا تنفجر تلك الترسبات فجأة لتشكل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ويحدث ارتفاع الكوليسترول في الدم عادةً نتيجة لاتباع أسلوب غير صحي في حياتنا، الأمر الذي يجعل هذا الارتفاع قابلًا للعلاج والوقاية منه، باتباع نظام غذائي صحي منظم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وتناول الأدوية تحت إشراف الأطباء.

أنواع الكوليسترول في الدم

ينتقل الكوليسترول في الدم من خلال البروتينات، ويسمى المركب الذي يجمع الكوليسترول والبروتين باسم «البروتين الدهني»، وتختلف أنواع الكوليسترول في الدم وفقًا لما يحمله البروتين وينقسم إلى:.

  • بروتين دهني منخفض الكثافة LDL، وينقل البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول «الضار» جسيمات الكوليسترول في جميع أجزاء جسم الإنسان، ويتراكم كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في جدران الشرايين فتصبح متصلبة وضيقة.

  • بروتين دهني عالي الكثافة HDL ويساعد هذا النوع من البروتين على التقاط الكوليسترول الزائد في الجسم ويعيده إلى الكبد ويسمى هذا النوم باسم «النافع».

وحتى الأن فإن أعراض ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم غير معروفة وليس لها أي أعراض، ذلك لأن إجراء اختبارات الدم هي الطريقة الوحيدة للكشف عن إصابة الإنسان بارتفاع الكوليسترول.

العوامل التي تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول في الدم

اسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم
اسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم

يمكن تضمين العوامل والأسباب التي تؤدي وتساعد على رفع مستوى الكوليسترول في الدم، وتزيد من خطر الإصابة بالكوليسترول الحاد، فيما يلي:

  • السنمة:

السمنة
السمنة

تعتبر السمنة المفرطة من العوامل والأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم حيث أن وجود مؤشر كتلة الجسم بمقياس 30 أو أكثر يعرض الإنسان إلى خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم.

  • فقر الوجبات الغذائية التي يتناولها الإنسان:

وجبات سريعة
وجبات سريعة

يساعد تناول الإنسان للدهون المشبعة، الموجودة في المنتجات الحيوانية والدهون غير المشبعة الموجودة في بعض الأطعمة على رفع مستوى مادة الكوليسترول في الدم، وهناك بعض الأطعمة التي بها نسبة عالية من الكوليسترول مثل “اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان كاملة الدسم”.

  • التدخين:

التدخين
التدخين

يساعد سلوك التدخين السئ عن رفع مستوى مادة الكوليسترول في الدم، ذلك لان التدخين يدمر جدران الأوعية الدموية مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الرواسب الدهنية، ويساعد التدخين كذلك على تقليل مستوى الكوليسترول الحميد في الجسم.

  • قلة ممارسة الإنسان للرياضة:

عدم ممارسة الرياضة
عدم ممارسة الرياضة

للتمارين الرياضية في حياة الإنسان أهمية كبرى حيث تساعد الجسم على زيادة نسبة الكوليسترول الحميد، مع زيادة حجم الجزئيات التي يتكون منها الكوليسترول المنخفض الكثافة.

  • مرض السكري يساعد على رفع مستوى الكوليسترول في الدم

مرض السكري
مرض السكري

يساهم مرض السكر في الدم إلى رفع مستويات الكوليسترول الحاد الذي يسمى البروتين الدهني مخنفض الكثقافة، ويضر ارتفاع نسبة السكر في الدم بطانة الشرايين أيضًا.

مواد طبيعية تساعدك على خفض مستوى الكوليسترول في الدم

اكتشف العلماء والباحثون أن مستوى الكوليسترول في الدم يميل إلى الارتفاع عند كثير من الناس مع التقدم في العمر، كما أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة القابلية لمرض القلب أي «قصور في الشريان التاجي»، لذلك يرى الباحثون أنه لا يجب أن يتجاوز مستوى الكوليسترول في الدم ما مقداره 200 مجم، لذلك حدد العلماء مجموعة من المستحضرات والأغذية الطبيعية التي تساعد على تحقيق خفض مستوى الكوليسترول في الدم ومنها:

  • الخرشوف:

    الخرشوف
    الخرشوف

الخرشوف يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الكلي وخفض مستوى الكوليسترول الضار، كذلك فإن الخرشوف يساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية.

  • الألياف:

الألياف
الألياف

الالياف عبارة عن جدران الخلايا النباتية التي لا تهضم ولا تمتص وتتوفر في الحبوب والغلال والخضروات والفواكه بصفة عامة، وتساعد هذه الألياف على خفض مستوى الكوليسترول الكلي والضار في الجسم.

  • زيت الزيتون:

زيت الزيتون
زيت الزيتون

يساعد زيت الزيوت على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويعمل على رفع مستوى الكوليسترول النافع.

  • الثوم:

الثوم
الثوم

يساعد الثوم على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ويحافظ على سيولة الدم.

  • بذور الكتان:

بذور الكتان
بذور الكتان

يساعد مطحون بذور الكتان على خفض مستوى الدهون الثلاثية بصفة خاصة وبالتالي يقلل من رفع مستوى الكوليسترول في الدم.

 

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق