خدماترئيسى

طريقة زراعك الجرجير في المنزل

الجرجير من الأعشاب الشهيرة جدًا والمعروفة بفوائدها الكثيرة واستعمالاتها المتعددة ويمكن تصنيفه من النباتات الطبية لاحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، إذ يحتوي الجرجير على فيتامين ج، وفيتامين أ، والألياف، وفيتامين ك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والحديد، والكبريت، والزنك، والكلورفيل، وتنتشر زراعة الجرجير في جميع أنحاء العالم وفي حدائق البيوت إذ إن زراعته سهلة ويمكن أن ينمو بسهولة ويسر.

فوائد الجرجير

يقي من الاصابة بالسرطان لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة للخلايا وتمنع تلوث الحمض النووي بكريات الدم البيضاء.

يحافظ على صحة الجلد ويمنحه النضارة والحيوية، ويقوي عضلة القلب لاحتوائه على الكبريت الذي يقي الشريان التاجي من الاصابة بالأمراض والتصلب ويمنع حدوث السكتات القلبية.

يقي من الإصابة بنزلات البرد ويشفي أعراض الرشح والزكام، ويعزز عمل جهاز المناعة ويعمل كمضاد للعدوات الفيروسية والبكتيرية، وهو مفيد لصحة العظام والأسنان لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية وبقي من ترقق العظام.

يحسن من أداء المرارة ويحفز افرازاتها ويمنع تكون الحصى فيها، ويخلصها من السموم، كما يقي من الاصابة بفقر الدم ( الانيميا ) لاحتوائه على الحديد وفيتامين ج، الذي يساعد على امتصاص الحديد.

يعالج الاسهال ويغير من طبيعة افرازات القصبات الهوائية ويطرد البلغم ويعالج الالتهابات في المجاري التنفسية.

زراعة الجرجير في المنزل كيف تفعلها ؟

ينمو الجرجير في البيئة المعتدلة التي تميل للبرودة ولا تناسبه درجات الحرارة المرتفعة لذلك يعتبر من النباتات الشتوية ويعيش في معظم أنواع التربة لكن تعتبر التربة الصفراء الغنية بالمواد العضوية هي من أفضل تربة لنمو الجرجير.

 

تتم زراعة الجرجير في حديقة المنزل عن طريق البذور حيث يتم نثر البذور الخاصة بالجرجير في التربة بعد خلطها بالقليل من الرمل لكي نضمن توزع البذور بشكل مناسب نظرًا لصغر حجمها ومن ثم نرش التربة بالمرش الخاص بالماء لترطيبها، مع مراعاة عدم الإكثار من الماء.

 

وبعد ثلاثة أسابيع تقريبًا سيكون الجرجير جاهزا للاستهلاك وهو لا يحتاج إلى عناية خاصة ومن الممكن زراعة الجرجير أيضًا داخل أصص واسعة مع مراعاة ترطيب التربة بين الحين والأخرى.

https://www.youtube.com/watch?v=vHHMg65XG2o

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى