رئيسىملفات وتقارير

«طلاءة أظافر لا يبطل الوضوء».. مركز تجميل يثير الجدل.. و«الأفتاء» تحسم الأمر

كتبت: أمل سعداوي

أُثيرت حالة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية، بسبب قيام إحدى مراكز التجميل الشهيرة بمنطقتي مصر الجديدة والرحاب، بإعلان عن طلاءة أظافر لا يبطل الوضوء، زاعمة أنه يسمح بدخول الهواء والماء.

فأحكام الوضوء والصلاة معروفة ولا يمكن النقاش بها، ومع ذلك تشهد الساحة كل فترة حالة من الجدل والنقاش الساخنة وخاصة فيما يتعلق بالنساء اللاتي تتساءلن عن الطرق المتعلقة بالجمع بين التزيين وإقامة الفروض الخمسة.

و أكد مركز التجميل، في إعلانه أن جل الأظافر، مادة علاجية، تعتمد على وضع الكالسيوم والفيتامين على الظافر، ثم بعد ذلك وضع اليدين في جهاز يساعد على امتصاص الأظافر للكالسيوم والفيتامين، ووضع مادة مسامية معالجة طبيًا ضد الأكسدة، والتي تسمح بدخول الهواء والماء والضوء.

أشار مركز التجميل إلى أن الجل يساعد بشكل كبير في معالجة الأظافر وتقويتها وعلاج ضعفها وتكسيرها وتشققها، وإصفرارها أيضًا.

لتتفاعل الكثير من الفتيات مع إعلان المركز، وتنهال الكثير من التعليقات والتي من بينها:”إزاي يعني ده حرام”، و”اتأكد إزاي إنه بيدخل المياه والأكسجين، عشان مشلش ذنب”، وغيرها.

وفي ضوء ذلك، قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، إن هناك شروطًا لإجازة طلاء الأظافر، دون أن تفسد الوضوء، مؤكدًا أن غسل الأيدى إلى المرافق، ركن من أركان الوضوء، ويجب أن يعم الماء كل ما يصدق عليه اسم اليد، من أطراف الأصابع إلى المرفق.

وأكد «ممدوح»، أنه في حال وجود ما يمنع وصول الماء إلى أي جزء من اليد، فيعني ذلك أن غسل اليدين لم يتم، مُضيفًا: “وهذا ما يحدث عند وضع طلاء الأظافر، الذى يمنع وصول الماء إلى الأظافر، وبالتالى يؤثر على صحة الوضوء”.

أوضح مدير الأبحاث الشرعية بالإفتاء، أنه يجوز للمرأة التزين فى حدود المسموح به، بشرط ألا يؤثر على صحة أظافرها، أو لا صحة عباداتها.

تابع: هناك أنواعًا جديدة من طلاء الأظافر، التي تسمح بنفاذ الماء والهواء، وبالتالى يسمح للمرأة الجمع بين التجمل المباح والعبادة الصحيحة.

إقرأ أيضًا: دار الافتاء تجيز شهادة “زاد الخير” من بنك ناصر الاجتماعي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى