أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

طلال العجمي: هبوط الأسهم الأوروبية نتيجة توقف المستثمرين عن المخاطرة مع تطور سوق السندات

كتبت: أمل سعداوي

قال طلال العجمي، الرئيس التنفيذي لشركة «VI Markets»، إن الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوى لها في أسبوعين، بفعل توقف المستثمرين عن المخاطرة مع ترقب تطورات سوق السندات في الولايات المتحدة خصوصًا مع استمرار ارتفاع عائدات السندات الأمريكية.

أضاف طلال العجمي، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن مؤشر داوجونز ستوكس أوروبا انخفض وسجل مستوى 409.6 النقطة الأدنى منذ فبراير الجاري، وأنهي المؤشر مرتفعاً بنسبة 0.5% ، في أول مكسب في غضون الأربع جلسات الأخيرة، بعد بيانات قوية عن قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو.

أشار «العجمي»، إلى أن تراجع مؤشرات الأسهم الأمريكية في بداية تداولات فبراير نتيجة الضغوط الناتجة عن ارتفاع عوائد سندات الخزانة و الضغوط أيضا على أسهم شركات التكنولوجيا والتي أبرزها أسهم شركتي «آبل» و«مايكروسوفت».

لفت الرئيس التنفيذي لشركة «VI Markets»، إلى أن الاقتصاد الامريكي تعرض للتباطؤ والضعف في وتيرة التوظيف خلال الأشهر القليلة الماضية ولكنه متفائل، ويرى أن العودة للتعافي من جائحة كورونا سوف تكون بالتزامن مع توزيع المزيد من اللقاحات.

اختتم «العجمي» حديثه، أن غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية انخفضت خلال تداولات بداية الاسبوع حيث تعرض «ناسداك» لضغوط من خسائر القطاع التكنولوجي، لكن «داو جونز» تمكن من محو خسائره و التحول نحو الصعود في ختام الجلسة حيث كانت عوائد سندات الخزانة قد شهدت ارتفاع مما ضغط على أسواق الأسهم، لكن في نفس الوقت، خفف الضغوط عن الدولار.

وبالرغم من ذلك لم يتم الاتفاق بعد على تمرير حزمة التحفيز النقدي المقترحة من إدارة الرئيس الأمريكي «جو بايدن» لدعم الاقتصاد في مواجهة آثار «كورونا».

هبوط الأسهم الأوروبية مع متابعة تحركات عوائد السندات

غلب الهبوط على مؤشرات الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات، اليوم الخميس، مع تحركات عوائد السندات الأمريكية.

وانخفضت أسهم الموارد الأساسية بنحو 4.3%، بينما ارتفعت قطاع المرافق بنسبة 1.7%.

وتأثرت معنويات المستثمرون بتقلبات عوائد السندات الأمريكية التي تأرجحت بين الصعود والهبوط خلال التعاملات.

مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تتراجع 6%

وفي بيانات اقتصادية، تراجعت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو خلال الشهر الماضي بحوالي 6%.

وعند نهاية التعاملات، تراجع مؤشر “ستوكس 600” بنحو 0.4% إلى مستوى 411.9 نقطة، وانخفض “فوتسي” البريطاني بنسبة مماثلة إلى 6650.8 نقطة.

كما تراجع “داكس” الألماني بنسبة 0.2% إلى 14056.3 نقطة، بينما استقر “كاك” الفرنسي عند مستوى 5830.6 نقطة.

إقرأ أيضاً:

طلال العجمي: تراجع الدولار دفع المستثمرين إلى التماس الآمان في الذهب

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق