حوادث وقضاياخدماترئيسىملفات وتقاريرمنوعات

«عالم البيزنس» يقدم طرق الوقاية من كورونا وطريقة التعامل في حالة الإصابة

كتبت: آية إسماعيل

ينتشر فيروس كورونا المستجد منذ اكتشافه في الصين التي تعد بؤرة الانتشار وانتقاله إلى أكثر من 150 دولة حول العالم، كالنار في الهشيم، وسط حالة من الهلع والخوف أصبحت طرق الوقاية منه واتباع ممارسات النظافة أمرًا لا مفر منه.

ومن هنا جاء السؤال الأهم الذي يجب عليه موقع «عالم البيزنس» وهو ما هي أعراض الفيروس، وكيفية الوقاية منه؟.

وما الفرق بين كورونا والأنفلونزا العادية؟، وفي حالة الإصابة به ما هي طرق العلاج اللازمة؟.

أعراض فيروس كورونا المستجد

يؤكد العلماء أن فيروس كورونا يحتاج إلي متوسط 5 أيام وتستمر فترة حضانة الفيروس – ما بين الإصابة وظهور الأعراض – لحوالي 14 يوماوفقا لتقاريرمنظمة الصحة العالمية، لكن بعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تستمر حتى 24 يوم  لتظهر أعراضه التي ​​تبدأ بحمى،وارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير متبوعة بسعال جاف، وبعد نحو أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس ونادرا ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلان مخاط من الأنف.

ولا تعني ظهور تلك الأعراض بالضرورة أنك مصاب بالمرض، فهي أعراض تشبه تلك المصاحبة لأنواع الفيروسات الأكثر شيوعا، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

ويمكن أن يسبب فيروس كورونا، في حالات الإصابة الشديدة، الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد، وقصور وظائف عدد من أعضاء الجسم وحتى الوفاة.

الفرق بين فيروس كورونا والإنفلونزا العادية

الملاحظ أن الفيروسين يتسببان بظهور أعراض متشابهة، كالحمى والسعال وآلام الرأس والعضلات والإرهاق.

فعند إصابة شخص بأي من المرضين، يعاني المريض من الحمى أو الحرارة، وتكون نادرة في الإنفلونزا العادية لكنها أساسية وقوية عند مريض كورونا الجديد وبعد ذكر أعراض فيروس كورونا ننتقل إلي أعراض الإنفلونزا العادية لمعرفة الفارق بينهم

تظهر أعراض الأنفلونزا العادية في الصداع الخفيف و الرشح،وبينما تتطور الأعراض المفاجئة واللاحقة ببطء مع الوقت في المقابل تتطور بشكل مفاجئ وسريع لدى المريض المصاب بفيروس كوروناويلاحظ لدى المصاب بفيروس كورونا الجديد أنه لا يعاني من انسداد الأنف أو الرشح، في حين أن مريض الإنفلونزا يعاني منهما، ويتلاشى هذا العارض في غضون أسبوعالحال نفسه ينطبق على القشعريرة، فهي نادرة لدى المصاب بالإنفلونزا العادية، لكنها أساسية لدى المصاب بفيروس كورونا الجديد

وفي حين أن العطس والتهاب الحلق يكونانا أساسيين عند المريض بالإنفلونزا العادية، فإنهما نادران عند مريض كورونا.

طرق الوقاية من كورونا

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا وتجنب الإصابة

تقول منظمة الصحة العالمية، إن غسل اليدين بشكل منتظم وشامل أمر بالغ الأهمية في المكافحة لتجنب العدوى بالمرض.

ولم يعرف بعد على وجه الدقة كيف ينتشر فيروس كورونا من شخص لآخر، بيد أن الفيروسات المماثلة تنتشر عبر الرذاذ، مثل تلك التي تنتج عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب ويمكن الوقاية منه طبقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ..

غسل اليدين جيدا، فبإمكان الصابون قتل الفيروسات ،تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال وغسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس.

تجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة  الأسطح  التي يُرجح وجود الفيروس عليه، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بهذه الطريقة.

لا تقترب من المصابين بالسعال أو العطس أو الحمى، إذ يمكن أن ينشروا جسيمات صغيرة تحتوى على الفيروس في الهواء. ويُفضل الابتعاد عنهم لمسافة متر واحد، تلافي الإحتكاك بالحيوانات سواء البرية أو المزارع  بدون الإجراءت الوقائية،التأكد من طهي اللحوم والبيض بشكل جيد .

طرق العلاج اللأزمة في حالة الإصابة بالفيروس

يعتمد العلاج حتى الآن على إجراءات اساسية وهي إبقاء جسم المريض قادرا على أداء عمليات الجسم الحيوية كـ وضع المريض على جهاز المساعدة في التنفس لحين اكتمال قدرة الجهاز المناعي لديه على مقاومة الفيروس،ويمكن إدارة الأعراض عن طريق خافضات الحرارة والعلاج بالأكسجين والتنفس الصناعي في الحالات الشديدة فيعزل المريض في المستشفيات الخاصة للحد من سرعة انتشارالفيروس،

واذا كنت مصاباً في منزلك يجب عليكعزل نفسك في غرفة من المنزل  وتجنب الاتصال بأفراد أسرة أيضًاحتي لا ينتقل اليهم الفيروس، وعدم زيارة الأماكن العامة،  والألتزام بـ عدم لمس الأشياء مثل مقابض الأبواب وأزرار المصاعد وما إلى ذلك.

كما يجب أن يرتدي أفراد الأسرة أقنعة ويجب أن يغسلوا أيديهم بالصابون والماء ، أو استخدام معقم لليدين يحتوي على 60٪ من الكحول والحفاظ على الأسطح العامة نظيفة باستخدام محلول الكلورهيكسيدين 0.1٪ إلى 0.5٪.

اقرأ أيضًا.. كورونا ينخر عظام القارة العجوز وإيطاليا أكثر دول العالم معاناة منه

 

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق