رئيسىعلوم و تكنولوجيامنوعات

عالم البيزنس يقودك نحو التحول لاقتصاد المعرفة

نستكمل في هذا التقرير التعرف على طرق ومتطلبات التحول إلى اقتصاد المعرفي ضمن سلسلة اقتصاد المعرفة الذي يعتمد في الاساس على استخدام التكنولوجيا ذات الصلة بالمعرفة مثل إدارة المعرفة من أجل إنتاج كل من المنفعة الاقتصادية وخلق فرص العمل.

التحول إلى اقتصاد المعرفة

يجب على كل المنظمات والهيئات أن لا تركز على المنتجات والاسواق فقط ولكن إلى كيفية إضافة قيمة إلى المنتجات، وللقيام بعملية التحول من الاقتصاد التقليدي إلى اقتصاد المعرفة يجب معرفة أهم متطلبات التحول ومنها:

إدارة المعرفة knowledge management: تعتبر المعرفة من أكثر عنصر مهم في الموارد الاستراتيجية للمؤسسة حيث يضيف قيمة من خلال خلق ودعم العملاء، وتطوير المنتجات وتطور الأفكار الجديدة الجديدة، والتوقعات المستقبلية للمنتج، كما تعتبر العنصر المركزي في عامل التنافسية والاستقرار الاقتصادي حيث أنها أكثر أهمية من رأس المال لأي مؤسسة فهي تساعد على النمو والتقدم للمنظمة، ومن هنا تبرز أهمية إدارة المعرفة التي تدفع المنظمة للبحث عن طرق أفضل لإدارة المعرفة من أجل التحول إلى الاقتصاد المبني على المعرفة، وبهذا تصبح أولى متطلبات هذا التحول.

التجارة الإلكترونية E-Commerce: تعتبر توافر عملية التجارة الإلكترونية عنصرًا مهم في اقتصاد المعرفة، فالمعرفة تتدفق بين المنظمات وبين الذين في حاجه إليها، فالتجارة الإلكترونية لديها تكنولوجيا المعلومات وقاعدتها دون تكنولوجيا المعلومات فإنه لا وجود لإدارة المعرفة، فمن المهم وجود علاقة بين تكنولوجيا المعلومات وإدارة المعرفة

الحكومة الإلكترونية E-Government: يعتبر تدريب وتعليم المؤسسات والهيئات الحكومية والدعم الاقتصادي والتدريب والتعليم مع التركيز أكثر على تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبنية التحتية للمنظمة،من أهم ركائز اقتصاد المعرفة، وذلك بإجادة استعمال أدوات تقنية المعلومات مثل الحاسوب والبرمجيات والإنترنت، وأجهزة الاتصالات الحديثة.

رأس المال الفكري Intellectual Capital: يعتبر رأس المال الفكري العامل الأكثر أهمية وقيمة في اقتصاد المعرفة، وأن الفرد وراء نمو رأس المال الفكري، حيث أن التقنيات وحدها لا تكفي بل كذلك الاهتمام بالعلم وبالعنصر البشري متمثلًا في المهندسين والتقنيين.

الإبتكارات Innovations: تسهم العمليات التي يقوم بها العاملين في مجال المعرفة والعلاقات المعرفية في صناعة خدمات تكنولوجيا المعلومات عناصر الإبداع والإبتكار وتزيد من فرص انتشارها، ذلك لأن الأنشطة الاقتصادية تتطلب التجديد المستمر من القدرات البشرية والتنظيمية، وخلق بيئات داعمه فيها الإبداع والإبتكار والتعلم، كما أن الثورة المعرفية الهائلة التي يشهدها العالم قد اسهم في ظهور اقتصاد المعرفة، وتحليل مفاهيم البيانات والمعلومات، والمعارف، وأن اقتصاد المعرفة يتحقق إذا كانت المكونات الأساسية لاقتصاد المعرفة متوفرة بسهولة.

العناصر الرئيسية لاقتصاد المعرفة

اعد معهد البنك الدولي أربعة عناصر رئيسية تعتبر مؤشرًا لوجود اقتصاد المعرفة، وتستخدم هذه العناصر كذلك في تقييم ظهور اقتصاد المعرفة في بلدان مختلفة وهى:

  • الحوافز الاقتصادية والنظام المؤسسي
  • التعليم ومهارات الموارد البشرية
  • البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • نظام الابتكار

وعلى ذلك فإنه دون تطوير مهارات وكفاءات الأفراد في أي نظام اقتصادي في أي بلد لا يتحقق بذلك استمار رأس المال البشري الذي هو موجه نحو الإبتكار، ومن ثم لا يتوفر جودة النمو لأنه القوة الدافعة الرئيسية لأعمال اقتصاد المعرفة، فالإدارة هى عملية تحديد وتحقيق الأهداف للمنظمة من خلال تنفيذ وظائف الإدارة مع تجنيد واستخدام الموارد البشرية والمالية.

الانتقال من الاقتصاد القائم على رأس المال إلى اقتصاد المعرفة

يتطلب التحول والانتقال من الاقتصاد القائم على رأس المال إلى اقتصاد المعرفة إلى ثلاث قوى رئيسية وهى:

التغير التكنولوجي: الذي يشمل تكنولوجيا المعلومات والموارد، والتكنولوجيا البيولوجية

تحرير التجارة، وتدويل أنظمة الإنتاج

تحرير حركة رأس المال في النظام الاقتصادي العالمي، وهذا يتطلب إعادة أو هيكلة الاقتصاد، والإنتاج، والطاقة، والمواصلات، وبقية الأنشطة لضمان الاستمرارية.

تظهر هذه الأيام وبقوة آثار التحول من الاقتصاد القائم على رأس المال إلى اقتصاد المعرفة على مستوى الدول والشركات والأفراد والمجتمعات، فعلى مستوى الأفراد عليهم أن يعملوا باستمرار على تحسين مستوى مهاراتهم لمواكبة التطورات والتحولات المستمرة والسريعة في مراكز عملهم، وفي المجتمع الذي يعيشون فيه.

متطلبات تحول الدول من اقتصاد رأس المال إلى اقتصاد المعرفة

لكى تتمكن الدول من التحول من اقتصاد رأس المال والعمل إلى اقتصاد المعرفة، فإن ذلك يتطلب منها أن تولى النظام التعليمي العناية الكافية من خلال:

  • يصبح النظام التعليمي مرنًا حتى تتمكن الدولة من تطبيق استراتيجية التحول إلى اقتصاد المعرفة.
  • تطوير سياسات وأنظمة التعليم بشكل مستمر للتأكد من أن جميع الطلبة لديهم القدرة على التعامل مع تكنولوجيا المعرفة، والاتصالات، وأن تكون أدبيات المعلومات والمعرفة، ومهارات الحاسب الآلي جزءًا من اهتمامات الدولة.
  • ضرورة تأهيل وتدريب المعلمين دون استثناء بصورة إجبارية على مهارات الحاسوب، وتزويدهم بجميع التجهيزات اللازمة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعرفة والاتصالات.
  • إتاحة فرص الاستثمار في مجال التدريب في حقل المعرفة، وتكنولوجيا الاتصالات لزيادة عدد العاملين القادرين على المشاركة في الصناعات التي تعمتد على المعرفة.
  • توفير فرص التدريب للعاملين القدامى في جميع القطاعات العامة والخاصة على مهارات الحاسوب والإنترنت، لكي يكونوا قادرين على التعامل عم اقتصاد المعرفة.

أقرأ أيضًا:

عالم البيزنس: يقدم لك كل ما تحتاج معرفته عن اقتصاد المعرفة

عالم البيزنس: اقتصاد المعرفة، تعريفاته وسماته

اقتصاد المعرفة: مؤشراته، وماهيته الاقتصادية

 

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق