صحة

«عبد الغفار»: أوميكرون أكثر المتحورات انتشارا فى مصر

كتبت: فاطمة عماد

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، إن متحور أوميكرون ينتشر بنحو 4 أو 5 أضعاف عن المتحورات الأخرى في مصر، كما أنه من المتوقع أن يكون هو السائد في العالم خلال 3 أسابيع.

أضاف، أن الأعراض الأكثر شيوعا بالنسبة لأوميكرون هي الرشح والصداع وألم عند البلع وجفاف في الحلق، وهناك تشابه بينها وبين الأنفلونزا، أما الأعراض الأقل شيوعا هي الكحة وبعض آلام في الصدر وارتفاع درجات الحرارة.

تابع، أن نفس البروتوكول المتبع في علاج متحورات كورونا السابقة، يتم استخدامها في علاج أوميكرون، خاصة وأنها تعالج أعراض فقط، مضيفاً أن هناك عشوائية في العلاج ببعض الأوقات، ولكن الراحة وتناول الأطعمة والعلاجات المنشطة للمناعة هي الأساس في العلاج.

أكد «عبد الغفار»، أن الأبحاث العلمية أثبتت أن التطعيم يساعد في التغلب على الأعراض وليس العدوى، وغير المطعمين أكثر احتمالا أن تتدهور حالتهم.

لفت أن مصر وفرت ما يقرب من 129 مليون جرعة من كافة أنواع اللقاحات، مشيراً إلي أنه تم الإنتهاء من تطعيم 36 مليون فرد ضمن الجرعة الأولى، ونحو 24 مليون للجرعة الثانية، ونصف مليون للتنشيطية.

اختتم، أنه يجب الحصول على الجرعات المطلوبة، وحتى الجرعة التنشيطية التي تم فتحها لمن مر عليهم 6 أشهر، لأنها تقلل من حدة المرض وتجنب حدوث الوفيات ودخول المستشفيات.

نرشح لك: مستفيد من تزايد التوقعات بنمو الطلب.. النفط يقفز عالميًا لأعلى مستوى منذ ظهور «أوميكرون»

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى