الأخباررئيسىصحة

عبد اللطيف المر: أعراض جديدة للإصابة بمرض «كوفيد-19» ولكن غير مقلقة

أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا المستجد تزامنًا مع الموجة الثانية

كتبت: فاطمة عماد

يواصل فيروس كورونا المستجد، انتشاره بين سكان الكرة الأرضية، وتشير أحدث التقارير العالمية، إلى أن الإصابات جراء المرض تخطت حتى الأن حاجز الـ52 مليون شخص، فين حين راح ضحيته أكثر من 1.5 شخص حتى الأن.

أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا

وكشف الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، مساء أول أمس الثلاثاء، أنه من الممكن أن تكون أعراض فيروس «كوفيد-19» الجديد أعراض هضمية وليست تنفسية متمثلة في  آلام المعدة، والإسهال، والصداع الشديد، بالإضافة إلى الأعراض القديمة أو الرئيسية مثل ارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاستي الشم والتذوق.

وأضاف عضو اللجنة العليا للفيروسات، في مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» ، المذاع على شاشة «mbc مصر»، أن الخطورة الأن في نسبة الاشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض وهم مصابون فيجب ارتداء الكمامة لتقليل أنتشار الفيروس .

وأشار خطاب، إلى أن مصر حاليا في مرحلة ما قبل الاختبارات الإكلينيكية لانتاج لقاح فيروس كورونا .

ومن جانبه قال الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية الطب  جامعة الزقازيق,  إن أعراض الجهاز الهضمي «أعراض متداولة» وقد تحدث ولا يمكن اكتشافها إلا بعد الكشف.

وأوضح أستاذ الصحة العامة بكلية طب الزقازيق، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن الوقاية من هذه الأعراض يكون عن طريق تطبيق الإجراءات الاحترازية.

المر: 70% من المصابين بالمرض لا تظهر عليهم أعراض

وأضاف عبد اللطيف المر, أن الصورة النمطية لأعراض «كوفيد 19 » هي أعراض أمراض الجهاز التنفسي، وهي الكحة والسعال وأرتفاع رجة الحرارة وقصر فى التنفس وقد يتحول الى مرض تنفسي شديد , والغالبية العظمي من الحالات لا تشعر  باي أعراض  وتصل الي 70 % وهو موضوع خطير للغاية لذلك يجب الالتزام بالاجراءات الوقائية و30% منهم حالات بها أعراض جهاز تنفسي .

وأشار المر، إلى أن اللقحات والتطعيمات الذي تم أكتشافها حاليا من قبل شركة فايزر وغيره من الشركات تقوم بعلاج الاعراض التنفسية والهضمية لفيروس كورونا.

ولفت عبد اللطيف المر، إلى أن وقت الإستهانة بالمرض قد انتهى، والباقي خطير جدًا، وقد تتحول مصر إلى الدول الأوروبية بانتشار خطير وموسع لفيروس كورونا فلابد من أرتداء الكمامة .

وتابع استاذ الفيروسات, أن هناك انتشار واسع فى أوربا وأمريكا للوباء، إلا أن الوضع فى مصر يتم السيطرة عليه حتى الأن، وعلى الحكومة المصرية أن تقوم بتطبيق الاجراءات الاحترازية .

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت في بيان لها أمس الأربعاء، عن خروج 133 متعافى من فيروس كورونا المستجد، من مستشفيات العزل.

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد, أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر كورونا بلغ حتى الأن 111613 حالة من ضمنهم 101421 حالة تم شفاؤها، و6495 حالة وفاة.

اقرأ أيضًا.. د. المر: إلتزامنا بالإجراءات الإحترازية ينهي موجة كورونا الأولى ويمنع الثانية

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق