الأخباررئيسىمباشر من مصر

عضو «اقتصادية الشيوخ»: قرارات «المركزي» تستهدف استيعاب التضخم وتخفيف حدة الأسعار

كتبت: فاطمة عماد

قال أحمد سمير عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، على هامش استضافته ببرنامج «مباشر من مصر»، على القناة الفضائية المصرية، إن قرارات رئيس الوزراء عقب رفع الفائدة من البنك المركزي، جاءت وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أجل تخفيف حدة الأسعار على المواطنين.

نرشح لك: «المركزي» يرفع أسعار الفائدة 1% على الإيداع والإقراض

وأضاف «سمير» أن زيادة الأسعار أمراً طبيعياً نتيجة التأثر بالأزمة الاقتصادية العالمية بعد الحرب الروسية الأوكرانية، مشيراً إلى أن مصر دولة مستوردة لبعض السلع الأساسية من تلك الدولتين خاصة.

نرشح لك: تحديد الدولار الجمركي عند 16 جنيه أبرز قرارات الحكومة اليوم

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، أن الزيادة على طلب المنتجات جاء بعد جائحة كورونا بشكل ملحوظ، خاصةً أن الأزمة الاقتصادية العالمية بدأت بعد جائحة كورونا مباشرة، إذ تعرضت الولايات المتحدة الأمريكية لارتفاع التضخم من 2% إلى 7% .

نرشح لك: محافظ البنك المركزي يوضح مزايا قرار رفع الفائدة وتحريك الدولار

وواصلت الأزمات الاقتصادية حدتها، بعد الحرب  الروسية الأوكرانية التى تسببت في زيادة  أسعار البترول والطاقة والمواد الخام والشحن بشكل ملحوظ، ما نتج عنه زيادة الأسعار في عدد كبير من الدول ومن بينها مصر.

وذكر «سمير» أن كافة دول العالم قررت كبح ارتفاع الأسعار بتطبيق عدة إجراءات بالسياسة النقدية الخاصة بها، والتى تتعلق بزيادة أسعار الفائدة، من أجل تقليل أثار ارتفاع الأسعار على مواطنين الطبقة المتوسطة أو تحت الطبقة المتوسطة.

نرشح لك: محافظ بنك فيصل: قرارات القيادة السياسية و«المركزي» تساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى