الأخباررئيسى

علماء يضيفون جينات بشرية لجنين “قرد” بهدف إنشاء دماغ أكثر ذكاء

في واقعة هي الأولي من نوعها، قام فريق من الباحثين بمعهد ماكس بلانك لبيولوجيا الخلايا الجزيئية وعلم الوراثة في ألمانيا، بتوصيل جينات بشرية إلى جنين قرد، ما أدى إلى نمو حيوان بدماغ أكبر بكثير وأكثر تقدما.

قرد

 

ويعمل الباحثون من معهد ماكس بلانك، مع فريق من المعهد المركزي الياباني للحيوانات التجريبية، على نسخ مزروعة من جين ARHGAP11B البشري في جنين قرد القشة الشائع.

وقال العلماء إن القشرة المخية الحديثة للقرد، الجزء من الدماغ المعني باللغة والتعلم، تضخمت بشكل كبير من خلال هذا الإجراء، كما تشير النتائج البحث السابق إلى أن جين ARHGAP11B هو عامل رئيسي في تطوير الذكاء.

ويلقي البحث الجديد، المنشور في العدد الحالي من مجلة “ساينس”، الضوء على كيفية تطوير قدرات التفكير التي حولتنا من مجرد أسلاف بشرية بسيطة إلى مخلوق طور الحضارات والمدن والمركبات الفضائية.

وأعلن مايكل هايد، المؤلف الرئيسي للدراسة، في بيان صحفي: “وجدنا بالفعل أن القشرة المخية الحديثة لدماغ قرود القش تضخمت وانثنى سطح الدماغ. صفيحتها القشرية كانت أيضا أكثر سمكا من المعتاد”.

وشدد المؤلف المشارك في الدراسة ويلاند هوتنر، على أنه لم يُسمح للأشخاص الخاضعين للاختبار على الحيوانات بالتطور إلى ما بعد مرحلة الجنين بسبب مخاوف أخلاقية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق