ملفات وتقاريرمنوعات

عندما تكتبها الأقلام ترتجف لها الصحف فهي لغة «الضاد».. إليك الطرق الصحيحة لتعلمها

كتبت: أمل سعداوي

لغة بها كلمات كثيرة، تحمل في طياتها العديد من المعاني، فهي لغة الأنبياء وتوارثها الأبناء، هي لغة “الضاد”، لغة السامية، لغة كلماتها تعبر عن جمالها، فعندما تكتبها الأقلام ترتجف لها الصحف، أطلق عليها الكثير من الألقاب منها لغة العملاقة واللغة القدسية، وغيرها، ولكن مع كل ذلك لا توجد كلمات توصف جمالها، يأتي لها للمواطنين من جميع دول العالم لتعلمها، وأبرزهم الماليزيين، الذين إذا ذهبت إلى جامعة الأزهر ترأهم هناك، فخورين بتعلمها، فمن يتمكن من التحدث بها بطلاقة في بلادهم، يضعون له تاج على الرأس وكأنه سيدهم.

سميت لغة “الضاد”، لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف «الض»، حيث يعتبر من أصعب الحروف في النطق، وقد برع العرب فيها، وهذا الأمر جعلها متميزة عن باقي اللغات.

سجلت أوراق التاريخ أحداثها باللغة العربية، حيث شهدت معظم العصور. استطاعت أن تؤثر في كثير من دول العالم التي دخلت الإسلام.

تعد لغة الضاد من اللغات الست الرسمية في منظمة الأمم المتحددة، حيث تم تخصيص يوم 18 ديسمبر من كل عام يومًا عالميًا للاحتفال بها.

وهناك الكثير من المواطنين حول العالم يرغبون في تعلمها ولكن لا توجد لديهم فرصة للنزوع إلى مصر لأجل هذا الغرض، ما يدفعهم يبحثون عن طرق لتعلمها بطريقة صحيحة وسهلة.

لذلك في السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس»، طرق بسيطة وسهلة لتعلم لغة الضاد.

تحديد نوع اللغة

في البداية عليك تحديد نوع اللغة، بمعنى اتريد تعلم اللغة الفصحى الحديثة، أم القديمة، أم العمية، والتي تعد اكثر من لهجة.

تعلم الحروف الأبجدية

بعد تحديد نوع اللغة التي ترغب في تعلمها، عليك تعلم الحروف الأبجدية والتي عددهم 28 حرفًا، لأن تعليمها يعد شيئ أساسي للغاية، لذلك من المهم أن تشتري كتب متخصصة في ذلك.

القراءة

تعدّ القراءة مصدرًا مهمًا لاستنباط قواعد اللغة العربية، والتعرف على صياغتها المستخدمة في العربية الرسمية.

  الاستماع إلى متحدثي العربية

 ‏ ‏

التعرف على قواعد اللغة العربية عبر الاستماع والتواصل مع الآخرين أكثر فاعليةً ومتعةً من دراسة القواعد منذ الوهلة الأولى.

 فبتلك الطريقة يتسنى للمتعلم التعرف على الصياغات اللغوية، والمعاني، فضلًا عن طرق التعبير المستخدمة قبل دراسة القواعد بشكلها الجامد والجاد.

    ‏ الدراسة

الدراسة

دراسة القواعد وفهمها من أساسيات تعلم اللغة، فمن المهم دراستها بتأنٍ وفهم كافة أجزائها وطرق استخدامها في اللغة المكتوبة والمحكية.

كتب القواعد

‏كتب القواعد تساعد المتعلم كثيرًا في فهم المعلومة التي يتلقاها، قد، إذ إنها قد تشكل بوابة المتعلّم نحو الدّمج بين القواعد الشكلية والاستخدامات العملية لها.

 ‏ تعلّم تاريخ اللغة

 

يعد تعلم تاريخ اللغة العربية والإطلاع عليه دافعًا وخطوة أولى نحو تعلمها، إذ تعطي حافزًا قوية لأي عملية تعليمة للغة. 

قراءة القرآن

قراءة القرآن تساعد كثيرًا في تعلم اللغة، إذ يعد المصدر الأول للغة العربية بشكلها الأصح والأمثل.

الممارسة المكثفة من خلال الكتابة

‏بعد كل المراحل التي تم ذكرها سابقًا، تأتي تلك الخطوة المهمة إلا وهي ممارسة الكتابة، عن طريق كتابة نصوص قصيرة باللغة العربية، وطلب مراجعتها من قبل متحدث للغة.

يساعد هذا كثيرًا على تصحيح الأخطاء والتعلم منها، فلولا الأخطاء لما تعلمنا الصحيح.

 ‏ مشاهدة الأفلام تتحدث اللغة العربية الصحيحة

‏يعد الاستماع للغة هو الخطوة الأولى نحو تعلّمها السليمة في الحديث والتواصل مع الآخرين، وبالتالي تحقيق الهدف الأول من تعلّم اللغات.

إقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن اللغة العبرية في مصر .. تاريخها وحروفها وخصائصها وأماكن تعليمها

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى